فوائد لحم البط الصحية المتنوعة .. و نصائح هامة لطهي البط بطريقة صحية

فوائد لحم البط

تعتبر لحوم البط منافس قوي للأنواع الأخرى من اللحوم على سفرتك، فلحوم البط ليست من الوجبات التي تُقدم يومياً و تعد لحوم البط من أكثر لحوم الطيور المشبعة بالدهون إلا أنها لا تحتوي على أي كربوهيدرات أو ألياف أو سكريات و لكنها غنية جداً بالبروتين و الحديد و فيتامين B و هي العناصر الغذائية الهامة لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) ، تعرف معنا على فوائد لحم البط المتنوعة .

فوائد لحم البط متنوعة لأنها تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل

البروتين :

مثل كل الدواجن فلحوم البط مصدر غني للبروتين الحيواني فيحتوي كل 100 جرام من لحم البط الصافي المشوي على 23.5 جرام من البروتين و الذي يمثل 47% من حاجتك اليومية للبروتين .

الدهون :

تحتوي لحوم البط على دهون صحية، فيحتوي لحم البط على 35.7% دهون مشبعة بالإضافة إلى  50.5% دهون أحادية غير مشبعة، 13.7% دهون غير مشبعة ” غنية بالأوميجا 6 وأوميجا3 ” ، فمع الاستهلاك المعتدل للحوم البط تضمن أن يصل لجسمك الدهون الصحية اللازمة له .

فيتامين الريبوفلافين (Riboflavin ) :

كل 100 جرام من لحم البط المشوي الصافي يحتوي على 0.5 جرام من فيتامين ريبوفلافين و الذي يمثل 28% من الاحتياج اليومي اللازم لإطلاق الطاقة ولصحة الشعر والبشرة .

حامض النياسين (Niacin) :

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 5.1 جرام من النياسين و الذي يمثل 25% من الاحتياج اليومي، و هو عنصر غذائي مفيد جداً لصحة البشرة و الجهاز العصبي و الهضمي.

الثيامين (Thiamine) :

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.3 جرام من الثيامين و الذي يُمثل 17% من الاحتياج اليومي للجسم، و هو عنصر هام جداً في عملية أيض الطاقة و مفيد للجهاز العصبي و العضلات.

حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid) :

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 1.5 من حمض البانتوثينيك و الذي يُعادل 15% من الاحتياج اليومي و هو عنصر هام للمعادلة بين الجهاز العصبي و الإنزيمات .

فيتامين (B6) :

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.3 جرام من فيتامين B6 و الذي يعادل 13% من الاحتياج اليومي و هو عنصر هام جداً في عملية الأيض .

فيتامين (B12) :

يعتبر لحم البط مصدر غني جداً لفيتامين  B12 و الهام لعلاج الأنيميا و فقر الدم فيحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على 0.5 ملي جرام فيتامين B12 و يُعادل 17% من الاحتياج اليومين للجسم .

يحتوي كل 100 جرام من لحم البط المشوي على :

  • 22 ملي جرام من السيلينيوم (Selenium) و يعادل 32% من الاحتياج اليومي 203 جرام من (Phosphorus) الفسفور و يُعادل 20% من الاحتياج اليومي و هو عنصر هام لتحويل الطعام إلى طاقة .
  • 2.5 ملي جرام من الزنك (Zinc) و يُعادل 17% من الاحتياج اليومي و الهام جداً لتقوية المناعة .
  • 2.7 ملي جرام حديد و يمثل 15% من الاحتياج اليومي و هو عنصر هام لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم .
  • 0.2 ملي جرام نحاس مايعادل 12% من الاحتياج اليومي و هو عنصر هام جداً لصحة العقل .
  • 65 ملي جرام صوديوم و يمثل 3% من الحاجة اليومية و هو هام لصحة العضلات و ضغط الدم .

يتميز لحم البط عن باقي الطيور أنه يحتاج للمضغ أكثر و يتميز بطعمه اللذيذ و القوي، و ينصح باختيار لحوم البط الصغيرة لتضمن الحصول على لحم نضر و لا يأخذ وقت طويل في النار و احرص على اختيار البط ذو الجلد الأبيض و أن لايكون له رائحة أو لونه متغير و ينصح بحفظه في الفريزر لحين الطهي حتى تتمتع بـ فوائد لحم البط الصحية .

مواضيع متعلقة

نصائح لطهي البط

  • يجب أولاً تنضيف البط من الدهون و الجلد ليكون وجبة صحية .
  • يجب غسله جيداً و من ثم طهيه في مياه مغلية مع بعض البهارات لإضافة النكهة المميزة له كالكركم و الجنزبيل و أورق الليمون و الثوم .
  • ترك البط في المياه المغلية على النار لمدة ساعة لينضج و يمكنك من ثم تقديمه بالطريقة المناسبة .

الآن و بعد أن تعرّفت على فوائد لحم البط ، و أهمية تناوله شاركنا بتجربتك و قل لنا متى كانت آخر مرة تناولت فيها لحم البط ؟

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.healthy4beauty.net/2011/12/nutritional-value-of-duck-meat.html

12 تعليق على “فوائد لحم البط الصحية المتنوعة .. و نصائح هامة لطهي البط بطريقة صحية

  1. معلومات حلوه,بس انا ما عندي الجرأه اجرب شي جديد بالأكل

  2. شكرا ع المعلومات المفيدة

  3. معلوماتى السابقة بأن البط يحتوى على نسبة عالية من الكليسترول مما يساعد على تصلب الشرايين ومشاكل بالقلب . الآن وبعد ما قرأت من معلومات مغايرة تماما لما اعرف سوف أبدأ من جديد بتناول البط . شكرا جزيلا لكم ودائما تفيدونا بالمعلومات القيمة

  4. مقال رائع تسلم

  5. معلومات قيمة

  6. معلومات قيمة

  7. للاسف مش بحبه بس هجربه

  8. اعتقد كمان ان فيه فوائد اكتر من كده 😀

  9. اجرب طعمه خلال ايام

  10. عمري 33 سنة و لم آكله إلى يومنا هذا ..قبل أن آتي إلى الدنيا ذبح أبي رحمه الله بطة لكنه أقسم أن لا يذبح و أن لا يأكل البط ..قال بأن طعمه سيء جدا ..لا مطاعم في تونس لتقديم وجبات بالبط ..أما و قد قرأت هذا المقال يبدو أنني سأشتري أول سوق بطة و لا أعرف نهاية هذه المغامرة ..أسأل الله التوفيق ههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *