ما لا تعرفه عن متلازمة رامزي هانت أو الحزام الناري

تحدث متلازمة رامزي هانت أو ما يعرف بالحزام الناري الأذني عند إصابة العصب الوجهي  بعدوى  القوباء المنطقية وذلك بالقرب من إحدى الأذنين. تتميز هذه الملازمة  بحدوث طفح جلدي مؤلم على الجسم بالإضافة إلى إمكانية حدوث شلل في العصب الوجهي وفقدان للسمع في الأذن المصابة.

المحتوى

أعراض متلازمة رامزي هانت :

أهم أعراض أساسية لهذه المتلازمة هو وجود طفح جلدي مؤلم وبثور ممتلئه بالماء حول إحدى الاذنين وكذلك ضعف أو شلل في العصب الوجهي على نفس جانب الأذن المصابة. غالباً ما تحدث هذه الأعراض معاً إلا أنه في بعض الأحيان يسبق إحداهما الآخر وفي أحيان اخرى فإن البثور لا تتجسد مطلقاً. أيضاً هناك أعراض أخرى كضعف السمع، وألم الأذن، ووجود طنين داخل الأذن بالإضافة إلى الإصابه بالدوار وفقد التذوق أو تغير إدراكه.

متى تستشير طبيبك ؟؟

استشر طبيبك إذا وجدت شلل في الوجه أو لاحظت وجود بعض الطفح الجلدي المؤلم على وجهك. وإذا ما بدا العلاج في حوالي 7 أيام من ظهور الأعراض فان هذا يمنع حدوث المضاعفات طويلة الأجل.

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب متلازمة رامزي هانت :

تحدث الإصابة بمتلازمة رامزي هانت بنفس الفيروس المسبب للجدري المائي، فعندما يتعالج الجدري المائي يبقى الفيروس في الأعصاب ولكن بصورة خاملة إلا أنه من الممكن أن يصبح نشطاً بعد عدة سنوات ويصيب العصب الوجهي في إحدى الأذنيين  وعندئذ يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وبثور ممتلئه بالماء أو ما يعرف بـالقوباء المنطقية .

 

عوامل الخطورة :

كل من اصيب بعدوى الجدري المائي لديه احتماليه الاصابه بهذه المتلازمه الا ان الاحتمال يزداد في الكبار فهي عاده ما تصيب كبار السن اكثر من 60 عاما ونادرا ما تصيب الاطفال.  متلازمة رامزي هانت ليست مرضا معديا الا انه في حاله اعادة تنشيط فيروس فارسيلا زوستر المسبب للمرض، يصبح هذا الشخص معديا للاخرين القريبين منه ويسبب لهم مرض الجدري المائي فقط اذا كان هؤلاء الاشخاص لم يصيبوا من قبل بالجدري المائي ولم ياخذوا التطعيم  . وتكون هذه العدوى شديده في الاشخاص ذوي المناعه الضعيفه .

حتى تختفي البثور والطفح الجلدي من الجسم عليك أن تتجنب الإتصال بأي شخص لم يصاب بالجدري المائي من قبل أو لم يحصل على التطعيم، الأطفال حديثي الولادة، الحوامل، وكذلك اي شخص له مناعة ضعيفة.

المضاعفات :

فقدان دائم للسمع وضعف وجهي : غالباً ما تكون هذه المضاعفات بصورة مؤقته ولكنها قد تصبح بشكل دائم لبعض الناس.

إصابة العين: الضعف الوجهي التي تسببه متلازمة رامزي قد يجعلك لا تستطيع غلق جفونك وهذا قد يؤدي إلى تدمير للوظيفة الوقائية الخاصة بقرنية العين وهذا بدوره يمكنه أن يسبب ألم في العين وزغللة في العين.

إلتهاب الأعصاب بعد العدوى: الحالات المؤلمة تحدث عند إصابة الأعصاب بالقوباء المنطقيه حيث أن الرسائل العصبيه التي تنقلها هذه الأعصاب تصبح نشطة أكثر وهذا يسبب الألم الذي قد يستمر حتى بعد اختفاء باقي الأعراض.

التجهيز لإستشارة طبيبك :

غالباً ما يبدأ المريض بزيارة طبيبه العائلي والذي بدروه قد يحوله إلى طبيب مخ وأعصاب متخصص أو طبيب أنف وأذن وحنجرة.

التشخيص والفحوصات :

غالباً ما يشخص الطبيب متلازمة رامزي هانت  بأخذ التاريخ المرضي والفحص الشامل ولكن لزيادة تأكيد التشخيص قد ياخد الطبيب عينه من السائل الموجود في البثور حول الاذن  ويقوم بفحصه.

العلاج :

العلاج الجيد يمكنه أن يريح الألم ويقلل من خطورة المضاعفات ويشمل هذا العلاج العديد من الأدويه مثل :

أدويه مضاده للفيروسات مثل اسيكلوفير أو فالاسيكلوفير والتي غالبا ما تقضي على الجدري المائي .

استرويدات: عن طريق جرعه كبيره من البريدينسون لمدة قصيرة حيث أن ذلك يزيد من فاعلية الادوية مضادة للفيروس.

أدوية مضادة للقلق: مثل فاليوم الذي يعالج الدوار.

مسكنات للالم : لان الألم المصاحب لهذه المتلازمه شديد فغالبا ما نستخدم الادويه المخدره في العلاج مثل اوكسي كودون او الهيدروكاربون .

وهناك خطوات اخرى يمكنك القيام بها في المنزل لتقليل الالم وعدم الارتياح كأن تحافظ على مكان الطفح الجلدي نظيف وتضع عليه ضاغط جاف وبارد لتخفيف الالم مع تناول مسكن للالم . اما اذا كان هناك ضعف وجهي يؤثر عليك في ان تغلق عينيك وتفتحها عليك باستخدام قطره عين مرطبه طوال اليوم لتقليل جفاف العين وفي الليل قم بوضع مرهم في عينيك واغلق عينيك.

الوقاية :

التطعيم الروتيني للأطفال  ضد الجدري المائي يقلل من احتماليات الإصابة بمتلازمة رامزي هانت حيث يقلل احتماليه الاصابه بالفيروس المسبب للمرض اول مره .

متلازمة رامزي هانت هي أمر ليس بالخطير فقط اذا اكتشفناه مبكراً والأفضل إذا اتبعنا سبل الوقاية منه بالتطعيم ضد الجدري المائي بذلك نقلل مععدلات انتشاره حتى يختفى تماماً .

اخترنا لك أيضاً:

إعداد: نرمين حلبيه
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد فى قسم الصحة العامة

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/ramsay-hunt-syndrome/DS00878

تعليقان على “ما لا تعرفه عن متلازمة رامزي هانت أو الحزام الناري

  1. شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *