ما مدى حبك للوجبات الخفيفة؟ وهل تتناولها بشكل صحيح؟

يقول خبراء التغذية أن تناول الوجبات الخفيفة من الطرق المثالية للتحكم في الجوع، فقد يتناول البعض الأطعمة الصحية كالجزر أو بعض الزبيب أو اللوز وقد يلجأ البعض لتناول البسكويت والمقرمشات وغيرها. ولكن السؤال هنا لماذا نتناول الوجبات الخفيفة؟ وهل نستطيع تجنب الوجبات الخفيفة الغير صحية؟

قامت اخصائية التغذية “لوسي جونز” بتقسيم متناولي الوجبات السريعة إلى 3 فصائل. وأفصحت عن السلوكيات والعادات لكل نوع فصيل من متناولي الوجبات السريعة الثلاث ” الظرفي – السوبر – الفاقد للذاكرة”

تناول الوجبات الخفيفة يساعد في التغلب على الشعور بالجوع ويمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة وخصوصا في حياتنا اليومية المشغولة التي ينتج عنها فجوات كبيرة بين أوقات تناول الوجبات الأساسية.

الآن حان الوقت للتعرف على أي فصيل تنتمي من متناولي الوجبات السريعة، فقط اجب على تلك الأسئلة..

هل تتناول الطعام من أجل الشعور بالراحة؟

إن كانت الإجابة بنعم انتقل للسؤال رقم 3. وأن كانت الإجابة لا انتقل للسؤال 2.

هل تشعر بأنك على دراية جيدة بعاداتك الغذائية المتعلقة بالوجبات الخفيفة؟

إن كانت الإجابة بنعم انتقل للسؤال 5. أن كانت الإجابة لا انتقل للسؤال 4.

مواضيع متعلقة

عند الشعور بالجوع هل تتناول أي طعام تراه أمامك للتغلب على الشعور بالجوع؟

إن كانت الأجابة نعم انتقل للسؤال 6. إن كانت الإجابة لا انتقل للسؤال 4.

هل تقوم بحساب العناصر الغذائية اللازمة لك يومياً حتى وإن كان يومك مشغول؟

إن كانت الإجابة نعم انتقل للسؤال 8. إن كانت الإجابة لا انتقل للسؤال 6.

في الأيام المشغولة هل تقاوم تناول الوجبات الخفيفة الغير صحة حتى ومع الشعور بالجوع؟

إن كانت الأجابة نعم انتقل للسؤال 8. أن كانت الأجابة لا انتقل للسؤال 4.

إن كان جدولك اليومي مشغول فذلك يعني أنه لا يوجد وقت لإعداد وتناول وجبة كاملة؟

إن كانت الإجابة بنعم فأنت من الفصيل الظرفي. إن كانت الاجابة بلا انتقل للسؤال 7

هل تقوم بفتح علبة من البسكويت لتناول قطعة بسكويت واحدة ولكن تفاجئ أنك اكلت كل العلبة؟

إن كانت الإجابة نعم فأنت تنتمي للفصيل الفاقد للذاكرة. أن كانت الأجابة لا فانت تنمتي للفصيل السوبر

إن طُلب منك تذكر كل ماتناولته طوال اليوم فهل تستطيع ذلك؟

إن كانت الاجابة نعم فانت سوبر، إن كانت الاجابة بلا ، فاعد اجابة السؤال 7.

  •  إن كانت نتيجتك ” ظرفي” فذلك يعني أنك كالنحلة دائما مشغول وليس لديك الوقت الكافي لإعداد وتناول وجبة كاملة. ويتمد ذلك الفصيل من متناولي الوجبات الخفيفة على تناول بقايا الطعام أو أي طعام سريع أثناء الانتهاء من المهام اليومية كتناول بعض الطعام اثناء اعدادة او تناول جبة خفيفة في السيارة. فهم اشخاص يعتمدون على قضمات صغيرة للحصول على الطاقة. فإن كنت من ذلك الفصيل فقد تعاني من التوتر والضغط النفسي والعاطفي وحتى في الأيام المشغولة قد تهمل تناول وجباتك الأساسية وتعتمد على قضمات خفيفة من أي طعام يقابلك حتى وإن لم تشعر بالجوع، فانت تتناول الطعام لتشعر بالراحة.

نصيحة الطبيبة لوسي: 73% من السيدات في انجلترا يفرطون في تناول الوجبات السريعة نتجية للتوتر، وتقول خبيرة التغذية جوزنز أنه إن لم يتم الانتباه للعادات الغذائية والموازنة بين الوجبات الخفيفة والحرص على تناول الوجبات الاساسية فقد يكون ذلك مؤشر للخطر وقد تعاني من نقص التغذية.

  • إن كانت نتيجتك ” فاقد للذاكرة” فأنت تنهم في الطعام بشكل مبالغ فيه دون الإدراك لذلك، فقد تتناول عبوة كبيرة من الشيبس اثناء مشاهدة التلفاز او عبوة كاملة من البسكوت مع أنك كنت تنوي على تنول القليل فقط، ولكن لاتقلق فلست وحدك كذلك فاثبتت الدراسات أن 90% من نساء انجلترا يتهمون الوجبات الخفيفة دون اداركهم لذلك.

نصيحة الطبيبة لوسي: اثبتت الدراسات أن السيدات تعاني من نقص الألياف وتتناول نسبة عالية من الدهون المشبعة يومياً. ومع الأشخاص المصفنين ضمن فاقدي الذاكرة عند تناول الوجبات الخففية فالوصول إلى نظام غذائي صحي قد يكون أمر صعب بالنسبة لهم خاصة مع تناولهم كل مايقع تحت ايديهم وتناوله دون ادراك او حساب العناصر الغذائية اللازمة لهم.  ومع ذلك فهناك بعض الطرق التي تؤكد اتباعك لنظام غذائي متوازن واحد تلك الطرق هو تناول اللوز فهو غني بالألياف الطبيعية وتناول حفنة من اللوز يوميا تمدك بالعناصر الغذائية اللازمة لك. بالإضافة فاللوز غني بالدهون الغير مشبعة وطبقا لدراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية للصحة وتغذيو فإن تناول اللوز يساعد في الحد من الشهية وبتالي تناول سعرات حرارية أقل.

  • إن كانت نتيجتك ” سوبر” فانت على دراية جيدة بالعادات الغذائية الصحية المتعلقة بالوجبات الخفيفة، وبغض النظر عن كونه يوم مشغول أو يوم ممل فستظل تقاوم وتتبع عاداتك الغذائية الصحيحة. ويحرص متناولي الوجبات الخفيفة السوبر على تعبئة قدر من المكسرات كوجبة خففية على أن تكون معهم طوال الوقت.

نصيحة الطبيبة جونز: وجبة غذائية خففية متزنة هيا الخيار الأفضل للتغلب علي الجوع والحفاظ على مستوي الطاقة طوال اليوم. ويمكنك مزج بعض الوجبات الخفيفة معا للحصول على طعم أفضل ومزاق جديد حتى لا تمل من نفس الطعام فمثلا يمكنك مزج القليل من اللوز مع المانجو او الشكولاته الداكنة.

اخترنا لك أيضاً:

    إعداد: سارة صلاح البدوي
فريـق كل يوم معلومــة طبيـــة
اقرأ المزيد في قسم الحمية والتغذية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/femail/food/article-3041864/Take-quiz-just-kind-snacker-are.html?ito=social-facebook

23 تعليق على “ما مدى حبك للوجبات الخفيفة؟ وهل تتناولها بشكل صحيح؟

  1. طرح رائع ة مميز شكرا

  2. جيد يا ريت لو تحطولنا جدول يحتوي على الوجبات الصحية لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *