كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة

ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة

الشعر والبشرة من أكثر الأجزاء الظاهرة في جسم الإنسان، وظهورهما بمظهر قوي ونشيط، دلالة على التمتع بصحة جيدة، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة ؟ وكيف يمكن الحصول على هذه الفيتامينات؟ كل هذا وأكثر ستعرفه معنا في هذا المقال.

Advertisement

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مركبات عضوية تدخل في الكثير من العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، وتساعد أيضًا في عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، كما تساهم في امتصاص العديد من العناصر الغذائية المختلفة، ويمكن الحصول على الأنواع المختلفة من الفيتامينات من خلال الأطعمة أو من خلال استخدام المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة ؟

أفضل فيتامين للشعر

فيتامين د ودوره في تطويل الشعر

  • فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن تخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم، للحصول عليه وقت الحاجة.
  • تشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى وجود علاقة بين الإصابة بمرض الثعلبة ونقص فيتامين د في الجسم، لذلك فإن فيتامين د عامل مهم للغاية في الوقاية من الثعلبة والحماية من تساقط الشعر.
  • تُظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة، حيث يمكن أن ينمو شعر جديد
  • الدور الفعلي لفيتامين د في نمو الشعر غير معروف.
  • يقوم الجسم بتصنيع فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وبعض أنواع الفطر والأطعمة المُدعمة بفيتامين د.
  • يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة من فيتامين د، لأن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تؤثر على الكليتين، وتؤثر أيضًا على نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم والعظام.

تعرف على: الجرعة المناسبة لتناول فيتامين د من هنا.

فيتامين ب من إجابات ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة

  • أثبتت مجموعة فيتامينات ب قدرتها على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي لتقوية الشعر، وقدرتها أيضا على توفير الطاقة اللازمة لقيام الشعر بعملياته الحيوية لتجديد الخلايا، كما أن تلك المجموعة من الفيتامينات مهمة في عمليات تنظيم التمثيل الغذائي بالجهاز يث العصبي المركزي “المخ والنخاع الشوكي”.
  • من أهم أنواع فيتامين ب للعناية بالشعر هو البيوتين، ويُعتبر من أشهر أسماء فيتامينات للشعر، ويتم استخدامه بكثرة في منتجات العناية بالشعر، حيث تربط الدراسات نقص البيوتين مع تساقط الشعر.
  • تساعد فيتامينات ب الأخرى على إنشاء خلايا دم حمراء، التي تقوم بحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. هذه العمليات مهمة لنمو الشعر.
  • يمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك، والخضراوات الورقية، الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين ب12، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، قم بتناول المكملات الغذائية.

تعرف أيضا على: أهمية فيتامين B للبشرة من هنا.

Advertisement

أفضل فيتامين للبشرة

فيتامين سي أو ج وحماية البشرة

يمكن الحصول على فيتامين ج من الكثير من الخضروات والفواكه مثل البروكلي والقرنبيط والبرتقال والليمون، كما يمكن أيضًا استخدام المكملات الغذائية للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً، ومن فوائده ما يلي:

  • فيتامين ج أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من عوامل الأكسدة.
  • يساعد فيتامين ج أيضًا على إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمثل عامل أساسي في الحفاظ على صحة البشرة ومقاومة التجاعيد.
  • يساعد فيتامين ج على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

فيتامين أ وإجابة ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة ؟

فوائد فيتامين أ للبشرة:

  • الزيادة من سمك البشرة.
  • الحفاظ على نضارة ولمعان البشرة.
  • تأخير ظهور التجاعيد.

يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر طبيعية مثل: الخضراوات الورقية، الجزر والبيض، أو من المصادر الصناعية التي تحتوي على فيتامين أ، لكن يجب استخدام تلك المنتجات مرتين فقط في الأسبوع، لأنها تحتوي على مكونات تعمل على زيادة حساسية البشرة.

تعرف على: فوائد فيتامين أ للشعر من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة سؤال ما هو أفضل فيتامين للشعر والبشرة ؟ وأهمية كل فيتامين، يمكن دمج عدة فيتامينات مع بعضها، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا لمعرفة الجرعات الصحيحة لتناول الفيتامينات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth https://www.medicalnewstoday.com/articles/318403.php https://www.medicalnewstoday.com/articles/324943.php https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#1