كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو أفضل فيتامين للشعر

ما هو أفضل فيتامين للشعر


يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على شعر صحي وطويل سواء عن طريق الوصفات الطبيعية أو أخذ بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو أفضل فيتامين للشعر وأفضل النصائح لعلاج تساقط الشعر.

Advertisement

ما هو أفضل فيتامين للشعر ؟

فيتامين A

تحتاج كل خلية من خلايا الجسم لفيتامين A للنمو، بما في ذلك الشعر الذي يعد من أسرع الأنسجة في النمو، كما يقوم فيتامين A بتحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد لإفراز نوع من الدهون يعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، ويتسبب نقص فيتامين A بالكثير من المشاكل وأهمها هو تساقط الشعر، ويمكن الحصول على فيتامين A من الأطعمة التالية:

  • البطاطا الحلوة.
  • الجزر.
  • السبانخ.
  • زيت السمك.
  • الحليب.
  • الزبادي.

فيتامينات B

أحد أهم وأفضل الفيتامينات لنمو الشعر هو البيوتين وهو أحد فيتامينات B، ويستخدم البيوتين كعلاج مكمل لتساقط الشعر، وتعتبر فيتامينات B الأخرى مهمة لأنها تساعد على إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين والمواد الغذائية لكل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا فروة الرأس والشعر، ويمكنك الحصول على فيتامينات B من الكثير من الأطعمة ومنها:

  • اللوز.
  • الحليب.
  • الخضراوات الورقية.
  • اللحوم.
  • الأسماك.

فيتامين C

تتسبب عوامل التأكسد بتأخير نمو الشعر، لذلك فإن فيتامين C هو جزء مهم من الإجابة على سؤالك ما هو أفضل فيتامين للشعر فهو غني بمضادات الأكسدة الهامة لمقاومة عوامل التأكسد، كما أن الجسم يحتاج فيتامين C لإنتاج الكولاجين الذي يعتبر مكون أساسي من مكونات الشعر، ويساعد في امتصاص الحديد الضروري لصحة ونمو الشعر، ويمكن الحصول على فيتامين C من:

  • الجوافة.
  • الفراولة.
  • الفلفل.
  • الفواكه الحمضية.

فيتامين D

يرتبط نقص فيتامين D بالإصابة بالثعلبة والصلع، حيث يساعد فيتامين D في إنتاج بصيلات شعر جديدة، ويمكن الحصول على فيتامين D من الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين وزيت السمك وبعض الأطعمة المدعمة بالفيتامين مثل الحليب البقري.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من أفضل مضادات الأكسدة في مقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في تلف الشعر، كما يساعد فيتامين E في علاج تساقط الشعر ويمكن الحصول عليه من السبانخ والأفوكادو واللوز.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين E للبشرة والجسم

Advertisement

نصائح لعلاج تساقط الشعر

بعد معرفة إجابة سؤال ما هو أفضل فيتامين للشعر إليكم أهم النصائح للتمتع بشعر صحي:

تدليك فروة الرأس

المداومة على تدليك فروة الرأس يساعد على تحفيز نمو الشعر، ويمكن التدليك باستخدام الزيوت المغذية للشعر كزيت بذور القرع أو زيت الخروع، كما يساعد تدليك فروة الرأس على التخلص من التوتر.

استخدام جيل الصبار

يستخدم جيل الصبار في علاج تساقط الشعر منذ سنوات، حيث يساعد على ترطيب فروة الرأس والشعر وعلاج القشرة وفتح مسام الشعر التي قد تكون مسدودة بسبب تراكم الدهون في فروة الرأس، حيث يمكن استخدام جيل الصبار مباشرة على الرأس مرتين أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الصبار للبشرة والشعر وطرق استخدامه

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تمنع فقدان البروتين من الشعر، ويمكن استخدامه قبل أو بعد غسل الشعر، ويمكن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند وتركه لبضع ساعات ثم غسله، حيث يساعد على تحسين صحة ولمعان الشعر.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية

Advertisement

عصير البصل

أظهر عصير البصل كفاءة عالية في علاج الثعلبة والصلع بتحفيز نمو الشعر، كما يساعد في تحسين التدفق الدموي الذي يصل للشعر، يمكن تدليك فروة الرأس بعصير البصل لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

زيت الروزماري

يعتبر زيت الروزماري من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة كما يستخدم لعلاج الثعلبة والصلع الوراثي، يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري عدة مرات أسبوعيًا قبل غسله بالشامبو.

اقرأ أيضًا: فوائد الروزماري للبشرة والجلد

والآن بعد معرفة إجابة سؤالك ما هو أفضل فيتامين للشعر والتعرف على أفضل النصائح لعلاج تساقط الشعر، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section5 https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/regrow-hair-naturally#rosemary-oil