كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو أهم فيتامين للبشرة

ما هو أهم فيتامين للبشرة


تحتاج البشرة للكثير من العناية ولكن من أهم الوسائل للحصول على بشرة صحية هي التغذية السليمة، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو أهم فيتامين للبشرة وتعرف على بعض نصائح العناية بها.

Advertisement

ما هو أهم فيتامين للبشرة ؟

هناك العديد من الفيتامينات التي تحتاجها البشرة لبناء الخلايا وحمايتها، ومنها:

فيتامين أ

تحتاج كل طبقات البشرة إلى فيتامين أ، حيث يساعد على حمايتها من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والحماية من تكسير مركبات الكولاجين، كما يساعد على تحفيز الغدد الدهنية على إفراز الدهون لترطيب البشرة وبصيلات الشعر، ويتسبب نقص فيتامين أ في جفاف البشرة وإثارة الشعور بالحكة.

فيتامين ج

يقوم فيتامين ج بتحفيز تكوين بروتين الكولاجين والوقاية من تكون التجاعيد والخطوط، كما يساعد على حماية البشرة من عوامل التأكسد عند التعرض لأشعة الشمس لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، ويتسبب نقصه في كثرة الإصابة بالعدوى ونزيف اللثة وبطء التئام الجروح، ويمكن الحصول على فيتامين ج من الفراولة والسبانخ والبروكلي والفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة ومضادات للالتهابات، ويساعد على الحماية من أشعة الشمس وتكون التجاعيد والوقاية من سرطان الجلد، ويساعد على تقوية جدران خلايا البشرة مع فيتامين ج، ويتواجد في اللوز والبندق وبذور زهرة عباد الشمس.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين هـ للبشرة

فيتامين د

يساعد فيتامين د على إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة، كما يساعد على توحيد لون البشرة والتقليل من ظهور البقع الداكنة.

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك في تنظيم معدل تجلط الدم مما يحفز سرعة التئام الجروح والكدمات، كما يساعد في علاج علامات تمدد الجلد والبقع الداكنة والهالات السوداء المتكونة حول العين، ويتواجد فيتامين ك في السبانخ والخس والكرنب.

اقرأ أيضًا: وصفات منزلية لعلاج الهالات السوداء

Advertisement

فيتامين ب5

تحتوي الكثير من منتجات العناية بالبشرة على فيتامين ب5 لأنه يعتبر أفضل مرطب للجلد، حيث يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة والماء في خلايا الجلد لأطول فترة ممكنة، ويتواجد فيتامين ب5 أيضًا في الأفوكادو والدواجن والحبوب الكاملة.

أهم المعادن للبشرة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو أهم فيتامين للبشرة تعرف على المعادن اللازمة لصحة البشرة:

الزنك

تحتوي الطبقات الخارجية من البشرة على كمية من الزنك أكبر 5 مرات من الطبقات الداخلية، حيث يساعد في سرعة التئام الجروح الناتجة من الإصابات أو العمليات الجراحية، كما يساعد على تقوية جدران الخلايا والحماية من أشعة الشمس لأنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويتسبب نقص الزنك في جفاف شديد في الجلد وإثارة الشعور بالحكة.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنك الصحية

السيلينيوم

يعمل السيلينيوم كمساعد للفيتامينات المضادة للأكسدة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويتسبب نقص السيلينيوم في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

نصائح للعناية بالبشرة

حماية البشرة من أشعة الشمس

من أكثر العوامل التي تتسبب في أضرار بالغة للبشرة وظهور التجاعيد والخطوط وتغير لون البشرة هو التعرض الزائد لأشعة الشمس، لذلك يجب استخدام كريم واقي من الشمس، وتجني التعرض للشمس في وقت الظهيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تختار نوع واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

استخدام غسول مناسب للبشرة

استخدام غسول البشرة يساعد على التخلص من البكتيريا والأتربة التي تتراكم في مسام البشرة طوال اليوم والتي يمكن أن تتسبب في ظهور الحبوب.

Advertisement

تقشير البشرة

يساعد التقشير الدوري للبشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتسبب في انسداد المسام فتبدو البشرة باهتة وجافة، كما يمكن أن يؤدي إلى ظهور الحبوب، لذلك فإن استخدام كريمات وماسكات التقشير تساعد في التخلص من هذه الخلايا.

اقرأ أيضًا: خلطات منزلية فعالة لتقشير البشرة

الحصول على القدر الكافي من النوم

قلة النوم تعتبر عامل من العوامل الأساسية لظهور الهالات السوداء حول العين وإعطاء مظهر باهت للبشرة، لذلك احرص على الحصول على القدر الكافي من النوم.

والآن بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو أهم فيتامين للبشرة وتعرفت على بعض نصائح العناية بالبشرة، إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#2 https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#2