كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو أهم فيتامين للشعر

ما هو أهم فيتامين للشعر

يعتقد كثير من الناس أن الشعر ذو المظهر الصحي علامة على الصحة أو الجمال، مثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات ليكون صحي وينمو بشكل طبيعي، لذلك سنعرف في هذا المقال ما هو أهم فيتامين للشعر وما هي الفيتامينات؟

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على صحة الجسم، معظم الفيتامينات تأتي من الطعام، وذلك لأن جسم الإنسان لا ينتج ما يكفي منها، أو أنه لا ينتج أي شئ على الإطلاق. كل كائن حي لديه متطلبات مختلفة من الفيتامينات، على سبيل المثال، يحتاج الإنسان إلى تناول فيتامين C، أو حمض الأسكوربيك، ولكن الكلاب لا تحتاجه، حيث يمكن للكلاب إنتاج ما يكفي من فيتامين C لاحتياجاتهم الخاصة، ولكن البشر لا يستطيعون ذلك.

يحتاج الناس إلى الحصول على معظم فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس، لأنه لا يتوفر بكميات كبيرة كافية في الطعام، ومع ذلك، يمكن للجسم البشري إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: تعرف على الفيتامينات التي يحتاج إليها جسمك.

ما هو أهم فيتامين للشعر ؟

هناك العديد من الفيتامينات المهمة للشعر، والتي قد تساعد في نمو الشعر، وإليك أهمها:

فيتامين د

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة، وهو مصطلح يرمز لفقدان الشعر المفاجئ، وتظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة، وهي المسام الصغيرة في فروة الرأس حيث ينمو شعر جديد.

ينتج جسمك فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، في إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5٪ في نمو الشعر بعد تناولهم فيتامين E لمدة 8 أشهر، تعد بذور دوار الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.

فيتامين (أ)

فيتامين (أ) يساعد أيضًا الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وقد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، يمكن العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي، وزيت كبد سمك القد.

أهم العناصر الأخرى للشعر

ما هو أهم فيتامين للشعر

بعد أن عرفنا ما هو أهم فيتامين للشعر سنعرف أهمية العناصر الأخرى للشعر، وإليك بعض هذه العناصر:

الحديد

الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى خلاياك، وهذا يجعله من المعادن المهمة للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، نقص الحديد، الذي يسبب فقر الدم، هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر، وهذه الحالة شائعة بشكل خاص عند النساء، تشمل الأطعمة الغنية بالحديد، المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

الزنك

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول البصيلات، وتساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، يمكننا الحصول عليه من الأطعمة المدعمة، والمحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض زيادة الزنك أو تسمم الزنك؟

البروتين

يتكون الشعر بالكامل تقريبًا من البروتين، لذلك الحصول على كمية كافية منه مهم لنمو الشعر، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن نقص البروتين قد يقلل من نمو الشعر وربما يؤدي إلى تساقط الشعر.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفنا ما هو أهم فيتامين للشعر .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth?fbclid=IwAR0tYBN9Pkm3heG1YaiqS4Y_W3IW0HEbSswRhB1SpFNs4f5tPfEgIWBJIPM#section1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878?fbclid=IwAR0BpQRDeNR7TpQOVDkp-4T5hjhvX8uWkrGhaCrB9FPAZaa_ofuZh1opw1k#what_are_vitamins