افضل وقت للمشي لانقاص الوزن .. اكتشف الإجابة بنفسك

افضل وقت للمشي لانقاص الوزن
تُعتبر رياضة المشي من الرياضات المهمة، والتي يمارسها عدد كبير من الأشخاص من أجل فقدان الوزن، حيث أنها من الرياضات التي لا تتطلب أي معدات، ولكن هناك سؤال يدور في أذهان الكثيرين، وهذا السؤال هو ما افضل وقت للمشي لانقاص الوزن ؟. إن كنت تبحث عن إجابة هذا السؤال، فهذا المقال سيقدم لك ما تحتاجه، فتابعنا لتعرف أكثر.

ADVERTISEMENT

فوائد المشي

يُعتبر المشي من الرياضات الهوائية، حيث يساعد الجسم بطرق متعددة، فهو تمرين يعتمد على زيادة نشاط القلب. ومن أهم الفوائد التي يحققها المشي للشخص التالي:

  • حرق العديد من السعرات الحرارية.
  • فقدان الوزن.
  • تحسين نظام المناعة.
  • تحسين المزاج.
  • التحكم في حالات الاكتئاب.
  • تنظيم سكر الدم.
  • وتحسين النوم.
  • تحسين صحة القلب.
  • خفض مستوى الكوليسترول.

افضل وقت للمشي لانقاص الوزن

والآن عزيزي القاريء وقد تعرفت على أهم فوائد المشي، لابد أنك ترغب بالبدء بممارسة هذه الرياضة المفيدة، ولكنك تتسائل ما هو الوقت الأمثل لممارستها وهل للوقت تأثيره على رياضة المشي.

ADVERTISEMENT

عليك أن تعلم أولاً أن للساعة البيولوجية للجسم دوراً في الأمر، لأن استخدامها سوف يساعد على تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة. والساعة البيولوجية هي الساعة المسئولة عن تحديد قدرتك على ممارسة النشاط، فهي التي تحدد إن كنت أحد الأشخاص الذين يفضلون العمل صباحاً أو كنت ممن يفضلون العمل ليلاً.

ويُعتبر استخدام الساعة البيولوجية لتحديد الوقت الأمثل للمشي فكرة رائعة، ولكن عليك أن تعلم أن هناك بعض العوامل المهمة الأخرى، والتي قد تلعب دوراً في اختيار الوقت مثل العائلة، ومواعيد العمل، والصديق الذي يشاركك رياضة المشي.

ADVERTISEMENT

هل افضل وقت للمشي لانقاص الوزن هو فترة الصباح؟

لو نظرنا إلى الأمر بطريقة منطقية، سنجد أن هناك العديد من الإيجابيات لممارسة الرياضة في الصباح. أولاً وقبل كل شيء، ستنتهي من تمرينك الرياضي قبل أن تبدأ يومك. وهذا يعني أنك ستبدأ يومك بوجود كمية من الإندورفين، بالإضافة إلى شعورك الجيد، وأنك قد أنجزت شيئًا ما قبل الساعة التاسعة من يومك، علاوة على ذلك لن تقلق بشأن التمرين في وقت لاحق بعد الظهر أو في المساء. وهذا قد يجعلك تشعر بالراحة، ويوفر لك بعض الوقت للقيام ببعض الأنشطة، مثل التواصل مع الأصدقاء، والاسترخاء البسيط، وإعداد الطعام.

فوائد ممارسة الرياضة في الصباح من الناحية العلمية

تدعم الدراسات فكرة ممارسة الرياضة في ساعات الصباح. وقامت واحدة من الدراسات بعمل تجربة لمعرفة استجابة النساء للطعام بعد ممارسة الرياضة في الصباح. وكانت المشاركات ما بين نساء يتمتعن بوزن صحي وأخريات يعانين من السمنة المفرطة. وتمت التجربة بعد ممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة. فكانت النتيجة أنهم أصبحن أقل اهتماماً بصور الطعام اللذيذة مقارنةً بالنساء اللاتي فشلن في ممارسة الرياضة على الإطلاق.

وبناءاً على هذا، وفي الأيام التي مارس فيها المشاركون الرياضة في الصباح، حدثت زيادة في نشاطهم البدني طوال اليوم أكثر من الأيام التي لم يمارسوا فيها الرياضة في الصباح.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لممارسة الرياضة في الصباح

وتشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في المساء قد تؤثر على نومك. لأن ممارسة الرياضة تزيد من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. وهذا يعني أن التعرق قد يعيق قدرتك على النوم. ولقد أظهرت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية في الساعة 7 صباحًا قد تساعد على النوم بصورة أفضل في الليل عند مقارنتها بممارسة الرياضة بعد الظهر أو المساء.

وهناك جدال حول موضوع ممارسة الرياضة في الصباح على معدة فارغة قد يحرق المزيد من الدهون، حيث يمكن لممارسة الرياضة حرق ما يصل إلى 20% من دهون الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة. وهذا يمكن تحقيقه في الصباح قبل الإفطار.

هل افضل وقت للمشي لانقاص الوزن هو الظهيرة والمساء؟

وبالرغم من أن ممارسة الرياضة في الصباح تبدو وكأنها هي الوقت المثالي لممارسة الرياضة، إلا أن ممارسة الرياضة في الظهيرة أو ما يليها له فوائده أيضاً.

ADVERTISEMENT

فوائد ممارسة الرياضة في الظهيرة أو المساء من الناحية العلمية

لقد وجدت واحدة من الدراسات الموثوقة أن قدرة جسمك على أداء التمارين في فترة ما بعد الظهر تُزيد من درجة حرارة جسمك على مدار اليوم، مما يؤدي إلى تحسين وظيفة العضلات وقوتها، وتحسن من نشاط الإنزيما، وتزيد من القدرة على التحمل.

وتكون درجة حرارة جسمك في أعلى مستوياتها بين الساعة 2 مساءً و 6 مساءً، وهذا قد يعني أنك ستتمرن خلال اللوقت الذي يكون فيه جسمك مستعداً للغاية، مما يجعله أفضل وقت في اليوم للتمرين.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون امتصاص الأكسجين أسرع في المساء، مما يعني أنك ستستخدم طاقتك بشكل أبطأ وأكثر فعالية من الصباح. وقد يتطلب التمرين في الصباح إضافة مزيد من الإحماء والاستعداد لبرنامج التمارين، مما قد يقلل من تركيزك على التمرين.

ADVERTISEMENT

وفي المساء يكون رد فعل الجسم في أسرع حالاته، وهو أمر مهم لبعض التمرينات. ويُعتبر المساء والظهيرة هو الوقت الذي يحدث فيه انخفاض لمعدل ضربات القلب وضغط الدم، وبالتالي تقل فرصة تعرضك للإصابة مع زيادة سرعة التمارين.

وفي حين قد يحذر بعض الأفراد من أن التمارين الرياضية في الليل يمكن أن تؤثر على النوم، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون برفع الأثقال في المساء، ناموا بصورة أفضل ولفترة أطول من أولئك الذين مارسوا نفس التمرين في الصباح.

أيهما أفضل الصباح أم المساء؟

هل تتسائل أيهما أفضل، بالرغم من وجود أدلة على تأثير ممارسة الرياضة في الصباح والمساء إلا أن هناك شيئاً مؤكداً وهو أن ممارسة الرياضة تُعتبر من الأمور المهمة بغض النظر عن الوقت الذي تتم ممارسة التمارين بها.

ADVERTISEMENT

وأن ما يهم حقاً هو أن تجد بعض الوقت يومياً من أجل ممارسة الرياضة، بحيث يتناسب الوقت مع وضعك وحياتك، فتقوم بالالتزام به. وعند الالتزام بممارسة التمارين في نفس الوقت يومياً، تستطيع تحقيق العديد من الفوائد وهذا كل ما يهم.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال هل استطعت معرفة افضل وقت للمشي لانقاص الوزن بالإضافة إلى فوائد رياضة المشي وتأثيرها على الجسم. وإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات أو تبحث عن مزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/fitness-exercise/best-time-to-workout#1
https://www.webmd.com/fitness-exercise/features/whats-the-best-time-to-exercise#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد