علاج التهاب المفاصل .. أعراضه وكيفية الوقاية منه


علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل أو مايعرف بـالالتهاب الروماتيزمي للمفاصل، هو شعور مؤلم ومتعب تشعر به لدرجة أنه قد يؤثر على أنشطتك اليومية، ولذلك فـ علاج التهاب المفاصل هو ما سنحرص على توضيحه لك عزيزي القارئ للتخلص من هذا الشعور المزعج، لكن فلنعرف أولا ما هو هذا المرض وما هي أهم أعراضه؟

ما هو مرض التهاب المفاصل ؟

يعتقد الكثير من الناس أن الروماتيزم مرض يصيب العظام والمفاصل فقط ولعل هذا من أكثر المفاهيم شيوعا وخطئا، حيث أن الروماتيزم هو مرض يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة بنسب متفاوتة تختلف من شخص لآخر، بل فى بعض الأحيان قد يكون تأثير المرض على المفاصل أقل من تلك الأعراض التى تصيب باقي الأعضاء كالكلتين و الغشاء البلورى للرئتين أو غشاء التامور للقلب وغيرها.

فالتهاب المفاصل هو مرض مزمن وقد يمتد لشهور وسنين، ولكن مع اختلاف التاريخ المرضي لكل مريض تختلف بالتالي الحالة أيضا من شخص لآخر.

فقد يكون المرض شديد لدرجة أن الأعراض تسوء بصفة مستمرة مما قد يؤدي في النهاية لتدمير المفاصل أو العضو المصاب، وقد يكون المرض خفيف لدرجة أنه يأتى في نوبات لا تستغرق أكثر من عدة أيام أو أسابيع ليذهب وكأن شيئا لم يكن، لذلك ليس كل مريض روماتيزم مثل الآخر، ولهذا يجب التشخيص بدقة لنتمكن من علاج التهاب المفاصل بشكل صحيح.

اقرأ أيضا : أعشاب مفيدة للروماتيزم

أطباء الروماتيزم

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل 

نستطيع القول أن من كل مئة شخص يوجد شخص مصاب، كما أوضحت الدراسات أن نسبة الإصابة في السيدات تقدر بثلاثة أضعاف نسبة الإصابة في الرجال، بالإضافة إلى أن أكثر نسبة للحدوث تحدث في الفترة العمرية من 40 سنة إلى 60 سنة بينما يكون حدوث المرض نادرا قبل وبعد هذا العمر.

من الجدير بالذكر أن حدوث المرض فى فترة الشباب أو الطفولة، أو إصابة العديد من الأفراد فى نفس العائلة قد يعنى أن المرض وراثي فى هذه العائلة.

مواضيع متعلقة

كيف يحدث مرض التهاب المفاصل ؟

المفصل هو موضع التقاء عظمتين أو أكثر لإتاحة الحركة في العديد من الإتجاهات بسلاسة وسهولة، وذلك من خلال وجود مسافة كافية بين هذه العظام وهذا من عظمة الخلاق العظيم، بالإضافة إلى وجود سائل زلالي لمنع الاحتكاك.
لذلك أي اضطراب في هذه الآلية الدقيقة للحركة قد يزيد من الاحتكاك بين هذه العظام، مما ينتج عنه ألم و خشونة المفاصل وتورمها.

مراحل التهاب المفاصل الروماتيزمي 

ينقسم التهاب المفاصل الروماتيزمي إلى مرحلتين متتاليتين وهما :

مرحلة الالتهاب الروماتيزمي الحاد

تبدأ مرحلة الالتهاب الحاد نتيجة لتكوين أجسام مضادة ضد الأغشية المبطنة للمفصل، مما ينشأ تفاعل مناعي داخل المفصل، وما يصاحبه من التهابات شديدة وأعراض كالاحمرار، التورم، و آلالام شديدة مما يجبر المريض على التقليل من الحركة.
قد تستمر هذه النوبة عدة أيام أو أسابيع، ولكن ليس لشهور أو سنوات وتختفى بمجرد الراحة واستخدام مضادات الالتهاب، ثم تنتهى تاركة مفصلا سليما ليعود للحركة الطبيعية.
قد يجعل هذا الشعور بالراحة المريض يهمل المتابعة لدى الطبيب المعالج ظنا منه أن الأمر قد إنتهى، ولكن من الممكن عودة الشعور بالألم مرة أخرى، لذلك فـالمرحلة المزمنة للالتهاب الروماتيزمي تحدث في حالة حدوث العديد من النوبات المتتابعة على مدار شهور، لتجد فجأة إن كنت مصابا أن وظائف مفصلك أصبحت محدودة، كما أن شكل المفصل قد تغير بشكل قد يزعج المريض و بخاصة مفاصل أصابع اليد والركبتين.

المرحلة المزمنة للالتهاب الروماتيزمي

وتعتبر تلك المرحلة هى المرحلة المستمرة بصفة دائمة ويتخللها نوبات من الالتهاب الحاد، وهى التى تؤدي في النهاية لحدوث لا قدر الله إعاقات دائمة في حركة المفصل، وتستغرق هذه المرحلة العديد من السنوات قد تصل لعشر أو خمسة عشر سنة.

ماهي أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي ؟

يلاحظ أن كل شخص يصاب بألم في المفاصل يطلق على نفسه ببساطة أنه مريض بالروماتيزم، وللأسف يشيع نفس الخطأ في الوسط الطبي، نظرا لأن أعراض الروماتيزم كثيرة ولا تتوقف فقط على التهاب المفاصل.

وقد قامت اللجنة الأوربية لمكافحة الأمراض الروماتيزمية بوضع قائمة بأعراض ونتائج معملية، وأعطت كل منها درجة أو رقم تبعا لوجودها أو غيابها، ثم تبعا للمجموع النهائي للدرجات يتم التشخيص كمريض روماتيزم.

لذلك فإن تشخيص الروماتيزم و بدء علاجه هى وظيفة أخصائي الأمراض الروماتزمية أو العظام وليس بالأمر البسيط، لذلك لا تتسرعوا بقول إنى أعاني من الروماتيزم.

ومن أهم أعراض الشعور بالتهاب المفاصل مايلي:

  • إن كنت أكبر من الأربعين وبالأخص إن كنت امرأة و وزنك ليس بالثقيل وتعاني من مرض الخشونة المعتاد ومن التهاب في المفاصل في نصفي الجسم معا، وبالأخص المفاصل الصغيرة بين اليد والعقلة الأولى لأصابع اليد أو إحدى أو كلتا الركبتين.
  • الشعور بارتفاع في درجة الحرارة.
  • شعور مستمر غير مبرر بالتعب بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة أو أعراض أخرى لا يمكن الربط بينها أو تفسيرها.

إذا أنت قد تكون مصاب بمرض مناعي وقد يكون هو الالتهاب الروماتيزمي، لذلك احرص على استشارة طبيب أخصائي في أمراض العظام خاصة طبيب أمراض روماتيزمية.

اقرأ أيضا : ماهي الحمى الروماتيزمية ؟

علاج التهاب المفاصل والوقاية منه

لا يوجد مرض بفضل الله تعالى خطير، ولكن بشرط أن يتم التشخيص والعلاج في الوقت المناسب من خلال:
  • الحرص على أداء النشاط اليومي المعتاد.
  •  القيام بعمل المساج وكمادات المياه الساخنة.
  • تناول مضادات الالتهاب والمسكنات.

هناك أيضا العديد من المستحضرات الحديثة والمتوفرة التي أصبحت متاحة وبأنظمة تلائم كل مريض حسب حالته.

كل ذلك يساعد على علاج التهاب المفاصل، ولكن يجب أن تعلم أن التهاب المفاصل الروماتيزمي يلزمه مدة طويلة للعلاج، فهو كـالضغط والسكر مرض مزمن ويلزم المتابعة مع طبيب متخصص للحفاظ على الحركة كاملة كالأشخاص العادية.
وتتنوع طرق العلاج من التهاب المفاصل كالآتي:

العلاج الطبيعي

يمكن علاج التهاب المفاصل من خلال التمارين الرياضية التي تقوي من العضلات المحيطة بالمفاصل، وقد يكون استخدام الجبيرة مفيد في هذه الحالات، بالإضافة إلى إجراء جراحة إذا لم تساعد الطرق التقليدية في العلاج مثل القيام بتبديل مفصل أو إدماجه.

طرق أخرى لـ علاج التهاب المفاصل

  • الوخز.
  • تنبيه الأعصاب بالكهرباء عن طريق الجلد.
  • استخدام الجلوكوزامين.

الوقاية من التهاب المفاصل

يكون من خلال المحافظة على الوزن الصحي، كما يجب على الأشخاص المصابين بـمرض النقرس الابتعاد عن شرب الكحوليات وأكل السردين، والأعضاء الداخلية مثل الكبد والكليتين.

اقرا أيضا :

المصادر
medicinenet

7 تعليقات على “علاج التهاب المفاصل .. أعراضه وكيفية الوقاية منه

  1. اشكركم على الموضوع الذي افلب ابائنا وامهاتنا يشكون منه
    لكن الامل فينا ما الاشياء اللتي يجب فعلها لكي لا نصاب المرض وارى ان كل موضوع تضعون فقرة وهي الوقاية من المرض لان هذا المهم في الموضوع وشكرا لكم

  2. اخى العزيز للاسف هذا مرض مناعى وله عامل وراثى فلا يوجد سبيل للوقايه منه ولكن يوجد سبيل للوقايه من مضاعفاته وذلك عن طريق علاجه فى مرحله مبكره
    د.محمد ممدوح صالح

  3. موضوع مفيد يسلموا

  4. الى الأخ أحمد سفيانى الوقاية من المرض بممارسة الرياضة المستمرة والمواظبة على الحجامة والدهن بزيت الزيتون

    الى الأخ الدكتور محمد ممدوح صالح..جزاك الله خيرا على المواضيع الهامة التى تطرح هنا وأبشر حضرتك أن أكثر من حالة من حالات الالتهاب الروماتيزمى للمفاصل والروماتويد قد أتت بثمار رائعة بالحجامة ولسع النحل وهذا الكلام موثق علميا وطبيا…بارك الله فيك

  5. جزاك الله خير عالموضوع المفيد جدا

  6. شكرا دكتور على الموضوع انا اعاني من اﻻﻻم في جميع المفاصل وخاصة مصل اﻻنكل واصابع اليد وهو وراثي للذكور فقط أعطاني اخصائي العظام olfen50 و No-Uricو Parafon ولكن للاسف بدون فائدة علما بان الفترة الصيفية ليﻻ اصعب اﻻوقات لي ارجو اﻻفادة

  7. شكرا على الموضوع انا اعاني من التهاب المفاصل وخاصة منطقة اﻻنكل واصابع اليد في الفترة الصيفية ليﻻ وذهبت ﻻخصائي عظام واعطاني Olfen 50 و No-uric ولكن دون فائدة تذكر علما بان المرض وراثي لدي فما هي النصائح ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *