العصب السابع وكل ما يهمك عنه

العصب السابع


مرض العصب السابع أصبح من الأمراض الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي، والتي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، ومشكلات العصب السابع ينتج عنها بعض الأعراض، كما يمكن علاجها عن طريق استخدام عدة أساليب، فتابع المقال التالي لتتعرف على كل هذه المعلومات الهامة.

ما هو العصب السابع ؟

هو العصب الوجهي رقم سبعة فى الأعصاب المخية، لذلك يُسمى بالعصب السابع أو (بيلز بالسي) وهو الذي يتحكم في العضلات على جانبي الوجه التى تمكننا من التعبير والابتسام، الضحك، البكاء وغيرها من تعبيرات الوجه.

لذلك فإن أي إصابة به تؤثر على تعبيرات الوجه الحركية، ورغم أن الإصابة في معظم الحالات تتحسن تلقائياً، ولكن تحتاج الحالة أحياناً إلى الاهتمام بالعلاج الطبيعي والعلاج الدوائي السريع.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض ورم العصب السمعي؟

أطباء مخ وأعصاب

أعراض العصب السابع

وتشمل أعراض التهاب العصب السابع ما يلي:

  • شلل فى عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفة وعدم القدرة على التحكم بها.
  • قد يحدث جفاف في الفم.
  • اضطراب فى حاسه التذوق.
  • تغير في نبرة الصوت.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • الشعور بالصداع.
  • قد يحدث جفاف في العين وعدم القدرة على غلقها وذلك بسبب ضعف عضلات الوجه.
  • ألم عند الأذن في الجزء المصاب.
  • قد يحدث زيادة إفراز اللعاب والدموع.

مواضيع متعلقة

متى يجب استشارة الطبيب؟

اطلب مساعدة طبية فورية إذا كنت تعاني من أي نوع من الشلل لأنك قد تكون مصابًا بسكتة دماغية، ولا ينتج شلل العصب السابع عن طريق السكتة الدماغية، ولكنه قد يسبب أعراضًا مماثلة، وراجع طبيبك إذا كنت تعاني من ضعف في الوجه أو تدلي لتحديد سبب المرض وشدته.

اقرأ أيضاً: العصب المقروص وأعراضه وكيفية علاجه.

أسباب حدوث خلل في العصب السابع

قد تؤدي الأسباب التالية إلى حدوث مشكلات العصب السابع:

  • إصابات الوجه أو الحوادث أو إصابات نتيجة الجراحة، أو الإصابة عند الولادة للأطفال حديثي الولادة.
  • عدوى فيروسية فى الوجه أو الأذن مثل فيرس الهيربس الذى يُصيب العصب الوجهي.   
  • إصابات الجهاز العصبي مثل حدوث جلطة فى المخ.
  • التعرض للسموم مثل الكحول أو أول أكسيد الكربون.
  • التعرض للضغوط أو التوتر والقلق أو نتيجة تقلبات الجو.
  • التعرض لهواء بارد.
  • يمكن أن يحدث بعد إجراء العمليات الجراحية لبعض الأمراض كالسرطان.
  • شلل بيل، وهى حالة شلل الوجه الشائعة وغير المعروف سببها، ولكنها فى الغالب تكون مرتبطة بمرض السكر أو الحمل.

وقد يحدث المرض نتيجة إصابة أو التهاب العصب الدماغي السابع الذي يتحكم في عضلات الوجه، وبالتالي يؤدي إلى شلل أو ضعف هذه العضلات التي تتحكم في تعبيرات الوجه، ويحدث في الجزء الأيمن أو الأيسر من الوجه ولكن نادراً ما تحدث الإصابة في الجزئين.

اقرأ أيضاً: كيفية تقوية الأعصاب بالأطعمة والتمارين.

شلل العصب الوجهي (شلل بيل)

هو شلل العصب الوجهي غير المعروف سببه، وعلى الرغم أنه يعتقد أن سببه هو عدوى فيروسية إلا أن ذلك لم يثبت حتى الآن. شلل بيل هو في الغالب حالة فردية غير مهددة لحياة الشحص المُصاب، وغالباً تتحسن الحالة تلقائياً خلال ستة أسابيع من الإصابة، وليست مرتبطة بسن معين ولكنها بشكل عام أكثر حدوثاً فى النساء الحوامل والبالغات.

شلل العصب الوجهي فى الأطفال

العصب الوجهي
شلل العصب الوجهي فى الأطفال

وبشكل عام هو نادر الحدوث في الأطفال، وإن حدث فيجب في البداية إجراء فحوصات عامة للتأكد من عدم تعرض الطفل لأي إصابات في المخ والجهاز العصبي. وإذا لم يوجد سبب معين يتم علاج الطفل باستخدام البريديزولون (أحد مشتقات الكورتيزون) ويجب أن يتم البدء فيها بمجرد ظهور الأعراض والتأكد من عدم وجود أسباب أخرى للحالة.

اقرأ أيضاً: اكتشف سبب ضعف وتلف الأعصاب عند الأطفال.

علاج شلل العصب السابع

تشمل طرق علاج العصب السابع ما يلي:

الأدوية

الستيرويدات القشرية، مثل بريدنيزون، هي عوامل قوية مضادة للالتهابات، إذا كان بإمكانها الحد من تورم العصب الوجهي، فسيتم احتوائه بشكل مريح داخل الممر العظمي المحيط به، وقد تعمل الستيروئيدات القشرية بشكل أفضل إذا بدأت في غضون عدة أيام من بدء الأعراض.

الأدوية المضادة للفيروسات، دور الأدوية المضادة للفيروسات لا يزال غير مستقر، فالأدوية المضادة للفيروسات وحدها لم تظهر أي فائدة بالمقارنة مع الدواء الوهمي، أما الأدوية المضادة للفيروسات المضافة إلى المنشطات ربما تكون مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من شلل بيل، ولكن هذا لا يزال غير مثبت.

ومع ذلك، على الرغم من ذلك، يتم إعطاء فالاسيكلوفير في بعض الأحيان في تركيبة مع بريدنيزون للأشخاص الذين يعانون من الشلل الحاد في الوجه.

اقرأ أيضاً: التهاب الأعصاب السكري وأسبابه وطرق علاجه.

العلاج الطبيعي

يمكن أن تتقلص العضلات المشلولة ويتم تقصيرها، مما يسبب تقلصات دائمة، ويمكن أن يعلمك المعالج الطبيعي كيفية تدليك وممارسة عضلات الوجه للمساعدة في منع حدوث ذلك.

العملية الجراحية

العصب السابع

في الماضي، كانت تستخدم عملية تخفيف الضغط لتخفيف الضغط على العصب الوجهي عن طريق فتح الممر العظمي الذي يمر به العصب، اليوم لا يُنصح بإجراء عملية إزالة الضغط، حيث تُعد إصابة العصب الوجهي وفقدان السمع الدائم من المخاطر المحتملة المرتبطة بهذه الجراحة، نادراً، قد تكون هناك حاجة لجراحة تجميلية لتصحيح مشاكل عصب الوجه الدائمة.

علاج مشاكل العين نتيجه الشلل الوجهى

يُعانى المصابون من الشلل الوجهي من صعوبة إبقاء العين مغلقة نتيجة عدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه، ويصبح الأمر سيئاً إذا حدث جفاف فى القرنية ويكون العلاج كالتالي: 

  • ارتداء نظارات واقيه لحماية العين من الأتربة.
  • إغلاق العين بواسطة المريض باستخدام أطراف الأصابع برفق لإبقاء العين رطبة، مع مراعاة عدم الضغط لتجنب إحداث أي ضرر بالعين.
  • استخدام قطرات الدموع الصناعية للحفاظ على رطوبة سطح العين.
  • استخدام ضمادة وبلاستر خفيف لإبقاء العين مغلقة أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: مرض شلل الوجه النصفي وأسبابه وعلاجه.

هل يمكن الوقاية من شلل بيل؟

في وقت من الأوقات كان يُعتقد أن التعرض لتيار هوائي بارد أو رياح قوية هو سبب حدوث شلل الوجه غير المعروف سببه أو شلل بيل، ولكن لم يثبت صحة ذلك الآن. والوقاية من مشكلات العصب السابع تكون عامة باتباع أسلوب حياة صحي، ونظام غذائي صحي، والإبتعاد عن أماكن ومصادر العدوى.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات عن مرض العصب السابع .. إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.patient.co.uk/doctor/facial-nerve-palsy http://www.medicinenet.com/facial_nerve_problems/article.htm https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bells-palsy/symptoms-causes/syc-20370028 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bells-palsy/diagnosis-treatment/drc-20370034

16 تعليق على “العصب السابع وكل ما يهمك عنه

  1. بداية تدهور حالتي الصحية كانت إصابتي بهذا المرض

  2. مجهود جميل

  3. انا لاول مرة اسمع عن هذا الموضوع صراحة

  4. كل يوم معلومة طبية
    ابوعمر ابن الوليد

    اصيب به ابنى الصغير 8 سنوات منذ يومبن وانا قلق للغاية عليه وهو الان فى بدايات العلاج الدوائى وبعد اسبوع نبدء العلاج الطبيعى ونسأل الله تعالى الشفاء العاجل له ولجميع مرضى المسلمين.

  5. هل تساعد الحجامة على علاج هذا المرض

    1. شكرا لمتابعتك
      يمكنك ارسال سؤالك على هذا الرابط وسيرد عليك طبيب مختص
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  6. تكررت اصابتي بهدا الشلل عدة مراة وشفيت لكن المرة الاخيرة استعصت حالتي الشفاء التام

    1. شكرا لمتابعتك
      يمكنك ارسال سؤالك من هذا الرابط وسيرد عليك طبيب مختص
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  7. مرحبا
    ما يقارب 6 سنوات مصابه ب شلل بيل (العصب السابع) علما أخذت العلاج المطلوب (الكورتيزون، العلاج الطبيعي، جلسات كهربائية، أشعه تحت الحمراء) اضافه إلى المضادات الحيوية المختلفه التي تخص المرض، تحسنت قليلاً، لكن لازالت هناك أوجاع لا تطاق في وجهي من الجهه اليسرى فما هو الحل، هل سأبقى على هذا الوضع ؟ علما اني ذهبت إلى أطباء أعصاب وسافرت أيضاً للعلاج لكن لا جدوى …
    شكراً لكم مع التقدير

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *