ADVERTISEMENT

ما هو الثالول

من الممكن أن تظهر حبة ذات ملمس خشن قليلاً على الجلد تسمى بالثالول والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة به، على الرغم من أن ظهور الثآليل لا يشكل خطر على الصحة ولكن مظهرهم غير محبب وفي بعض الأحيان تكون مؤلمة بعض الشيء لذلك في هذا المقال سنتعرف على ما هو الثالول بشكل تفصيلي، وما هي أنواعه المختلفة.

ما هو الثالول وبعض الحقائق عنه

الثالول هو ظهور حبة على الجلد خشنة الملمس قليلاً وعادة يمكن أن يظهر على أي مكان في الجسم، يتسبب في ظهور الثآليل الفيروس الحليمي البشري(HPV)،  كما أن ضعف الجهاز المناعي أيضاً قد يتسبب في ظهور الثآليل.

ADVERTISEMENT

يمكن أن توجد بعض النقاط السوداء داخل الثآليل هذه النقاط تدل على وجود أوعية دموية وأن هذه الثآليل يمكن أن تؤدي إلى نزيف.

هناك العديد من أنواع الثآليل ويتحدد نوعها حسب المكان التي تظهر عليه لذلك تابع القراءة لمعرفة أنواع الثآليل وأماكن ظهورها في الجسم.

أنواع الثآليل وأماكن ظهورها

بعد أن تعرفنا على ما هو الثالول يجب أن نتعرف على الأنواع التي تصيب الجسم وما هي الأماكن التي قد يظهر بها الثالول وتشمل أنواعه:

الثآليل الأخمصية

تظهر عادة هذه الثآليل في باطن القدمين أو الكعب أو أصابع القدم وعادة تكون مؤلمة خاصة عند المشي ، وعادة يظهر في هذا النوع من الثآليل نقطة سوداء محاطة بأنسجة الجلد البيضاء الصلبة.

ADVERTISEMENT

الثآليل المسطحة

تتميز هذه الثآليل بأن شكلها مستدير وذات سطح ناعم، وتظهر عادة باللون الأصفر أو البني أو حتى لون البشرة، وغالباً تظهر في المناطق المعرضة للشمس من الجسم، قد يظهر هذا النوع بأعداد كبيرة، ربما بين 20 و 100 ثالول، وبالرغم من ذلك غالباً ما يختفي هذا النوع من الثآليل دون الحاجة لعلاج.

الثآليل الخيطية

هي نوع من أنواع الثآليل  أيضاً تنمو على الجلد ويكون شكلها طويل و رقيق بعض الشيء، عادة تنمو على الرقبة أو الإبطين أو على جفن العين.

الثآليل الفسيفساء

إذا تمت الإصابة بهذه الثآليل فإن استخدام مضادات حيوية للعلاج قد يصبح ضرورياً، وعلى عكس الأنواع الأخرى ذات اللون الأسود أو البني، فإن هذا النوع يكون أخمصياً من نفس اللون الجلدي للشخص، وغالباً ما تظهر تلك الثآليل بشكل متعدد.

ما هو الثالول الشائع ؟

يمكن معرفة الثآليل الشائعة بسهولة لأنها ذات سطح صلب ومرتفع قليلاً عن الجلد، وفي الغالب يمكن أن تصيب أي منطقة من الجسم، يمكن، ولكنها أكثر شيوعاً في المفاصل والأصابع والمرفقين والركبتين أو في أي منطقة من الجسم يكون بها الجلد شديد الجفاف.

ADVERTISEMENT

غالبًا ما تكون الأوعية الدموية المتجلطة يمكن رؤيتها في الثآليل الشائعة مثل البقع الصغيرة المظلمة، وهي معروفة باسم بذور الثآليل.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على ما هو الثالول وما هي أنواع الثآليل التي تظهر على الجلد، ننصحكم بزيارة الطبيب إذا لاحظتم ظهور أي نوع من أنواع الثواليل على الجلد وكان يُسبب ألم أو نزيف أو ينتشر بسرعة إلى أماكن أخرى من الجسم، كما ننصحك بعدم استخدام أحد العلاجات المنزلية إذا كان الشخص مريض سكري أو  في حال ظهور هذه الثآليل على الوجه، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى يمكنكم  استشارة أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/155039#causes
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد