كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو الحمل العنقودي

ما هو الحمل العنقودي

ما هو الحمل العنقودي ؟ الحمل العنقودي يختلف عن الحمل العادي حيث أنه لا ينتهي بقدوم مولود جديد مثل الحمل العادي، لأنه يتكون من مجموعة من الحويصلات التي تتجمع مكونة ورم غير سرطاني في الرحم وفي هذا المقال سنتعرف على أنواعه وعلى الأعراض التي يسببها وكيفية علاجه لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

Advertisement

ما هو الحمل العنقودي ؟

هو خطأ ينتج أثناء عملية الاخصاب حيث يؤدي إلى نمو أنسجة غير طبيعية في الرحم تشبه الحويصلات والتي تنمو بسرعة مكونة مجموعة من الخلايا التي تشبه العنقود أو الحويصلات وتملىء الرحم وهناك نوعين من الحمل العنقودي وهو الحمل العنقودي الجزئي والحمل العنقودي الكلي وسنتعرف عليهما بشكل تفصيلي فيما يلي:

الحمل العنقودي الكامل

تحتوي الحويصلات التي توجد في الحمل العنقودي الكامل على أنسجة المشيمة ولكن بدون وجود جنين بداخلها حيث لا يتم تكوين جنين بداخلها، فقط كتلة من الحويصلات وأنسجة المشيمة والتي تفرز هرمون الحمل لذلك عند اجراء اختبار الحمل تكتشف المرأة أنه إيجابي ولكن بإجراء الكشف بالموجات الصوتية سيتم اكتشاف الحمل العنقودي الكامل وعدم وجود جنين.

اقرأي أيضاً: ما هي أنواع الحمل المختلفة

ما هو الحمل العنقودي الجزئي

يختلف الحمل العنقودي الجزئي عن الكامل في أنه في هذه الحالة يكون هناك جنين إلى جانب الحويصلات التي تنمو في الرحم ولكن يكون الجنين مصاب بالتشوهات الخلقية بسبب النمو السريع للخلايا بشكل غير طبيعي.

أسباب الحمل العنقودي

بسبب وجود بعض المشاكل في البويضة التي تم تخصيبها، حيث تحتوي الخلايا البشرية الطبيعية على 23 زوج من الكروموسومات النصف من الأب والنصف الآخر من الأم، ولكن في حالة الحمل العنقودي تكون  هناك مجموعة إضافية من الكروموسومات فلا يمكن للبويضة المخصبة أن تستكمل نموها وتموت بعد أسابيع قليلة من الحمل.

Advertisement

اقرأي أيضاً: الحمل في الأسبوع الأول ومعلومات هامة عن عملية التبويض

أعراض الحمل العنقودي

  • نزيف من المهبل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
  • ملاحظة وجود مجموعة من الكتل التي تشبه الحويصلات مع نزيف المهبل
  • ألم شديد في أسفل الظهر وأسفل البطن
  • الشعور بالغثيان والقيء المستمر

اقرأي أيضاً: ما هي علامات ارتفاع هرمون الحمل

كيفية تشخيص الحمل العنقودي

بعد أن تعرفنا على ما هو الحمل العنقودي سنتعرف على كيفية تشخيصه، حيث يمكن للطبيب اكتشاف الحمل العنقودي عن طريق الكشف بالموجات فوق الصوتية على الرحم، قد يكتشف أيضاً من خلال فحص الدم حيث أن زيادة هرمون الحمل أكثر مما ينبغي يمكن أن تدل على وجود حمل عنقودي.

أكثر النساء المعرضات لخطر الحمل العنقودي

  • النساء الأقل من 20 عام أو أكبر من 35 عام
  • النساء المصابات بالعقم أو تواجه بعض الصعوبات في الحمل
  • النساء اللاتي تعرضن للحمل العنقودي سايقاً

كيفية علاج الحمل العنقودي

يستخدم الطبيب تقنية تسمى التوسُّع والكشط وغالبًا ما يكون هذا علاجًا لفقدان الحمل لأي سبب، حيث يفتح طبيبك عنق الرحم بأدوات خاصة ويزيل الأنسجة المتبقية الموجودة في الرحم، ويعتبر هذا الخيار الأفضل، في حالة أن المرأة تريد الحمل مرة أخرى، وبعد هذه العملية يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الدم عدة مرات خلال الأشهر التالية، ولكن بعد الحمل العنقودي، قد يوصي الطبيب بعدم الحمل لمدة عام واحد للتأكد من أن مستويات هرمون الحمل قد عادت إلى طبيعتها، في حالة أن المرأة لا ترغب بالحمل مرة أخرى فقد يقوم الطبيب باستئصال الرحم.

اقرأي أيضاً: كيفية الاستعداد لعملية كحت الرحم وتوسيعه

Advertisement

وبعد أن تعرفت معنا ما هو الحمل العنقودي وما هي أعراضه وأيضاً كيفية علاجه، ننصحك إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض أثناء فترة الحمل الأولى التوجه إلى الطبيب مباشرة لتلقي العلاج المناسب، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع