كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو الحمل الكاذب وأعراضه

الحمل الكاذب وأعراضه

كل امرأة منا لديها حدس خاص فنحن نعرف تغيراتنا الجسدية وإلى ماذا تشير لذلك معظم السيدات يتوقعن أنهن في مرحلة الحمل، بُناء على بعض التغيرات الجسدية التي تظهر عليهن، ولكن في بعض الأحيان تكون أعراض ما يسملى بالحمل الكاذب لذلك تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة ما هو الحمل الكاذب وأعراضه وما هي أسبابه.

ما هو الحمل الكاذب وأعراضه

الحمل الكاذب هو مصطلح طبي حيث يمكن أن تعاني المرأة من أعراض الحمل كاملة مثل آلام الظهر والقيء والغثيان حتى زيادة الوزن ولكن في النهاية لا يوجد حمل، ولكن هل تعتقدين أن الحمل الكاذب يحدث للنساء فقط ؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنتِ مُخطئة عزيزتي القارئة فالحمل الكاذب قد يحدث للرجال أيضاً ويعرف باسم couvade syndrome متلازمة نفاس البعل حيث يشعر فيها زوج المرأة الحامل بأعراض الحمل التي تشعر بها النساء ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إما لحالة نفسية أو تغيرات بيولوجية متعلقة بالهرمونات.

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل المبكرة التي تؤكد أنك حامل قبل الذهاب للطبيب

أعراض الحمل الكاذب

بعد أن تعرفنا على الحمل الكاذب سنتعرف على أعراضه التي تشبه أعراض الحمل العادية وتشمل هذه الأعراض:

غياب الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها الطبيعي الذي تعتادين عليه

  • زيادة الوزن
  • انتفاخ البطن
  • تغيرات في الجلد والشعر
  • كثرة التبول
  • غثيان الحمل
  • تورم الثدي أو كِبر حجمه
  • انقباضات الرحم

قد يكون هناك شعور أيضاً بعدم الراحة وصعوبة في  النوم، هذه أيضاً من أعراض الحمل الكاذب الشائعة، لذلك الوسيلة الوحيدة للتأكد من وجود حمل هي إجراء تحليل هرمون الحمل في الدم (HCG) والفحص البدني.

اقرأي أيضاً: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف وكيف يمكن قياسها

أسباب الحمل الكاذب

بالتأكيد بعد أن عرفتي ما هو الحمل الكاذب وأعراضه تتساءلين الآن ما هي الأسباب التي تؤدي لحدوثه، كما ذكرنا أن أعراض الحمل الكاذب قد تكون نفسية أو بيولوجية، حيث يرجح الباحثون أن أعراض الحمل الكاذب التي تظهر على السيدات قد ترجع إلى أسباب نفسية يمكن أن تحدث بسبب صدمة ما مثل:

  • الإجهاض
  • العُقم
  • فقدان الأطفال
  • المشكلات النفسية

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأسباب الجسدية أيضاً مثل:

  • أورام المبيض
  • اختلال التوازن الكيميائي في المخ

من بين جميع هذه الأسباب المذكورة أعلاه، هناك السبب الأكثر شيوعاً يتمثل في أن المرأة تريد أن تحمل بشدة لدرجة أنها تقوم بإقناع عقلها أنها حامل، وهذا أكثر شيوعاً في النساء المصابات بالعقم أو النساء اللاتي إقتربن من سن اليأس حيث يمكن أن يمررن بشكل من أشكال الاكتئاب التي يمكن أن تسبب الحمل الكاذب.

اقرأي أيضاً: أسرع اختبار للكشف عن الحمل

كيفية الكشف عن الحمل الكاذب

بعد أن تعرفتي على ما هو الحمل الكاذب وأعراضه وأسبابه إليكي طريق الكشف عنه، لتحديد ما إذا كانت المرأة تعاني من حمل كاذب أم لا، سيقوم الطبيب عادةً بتقييم أعراضها وإجراء فحوصات على البطن باستخدام الموجات فوق الصوتية، في حالة الحمل الكاذب، بالتأكيد لن يتم مشاهدة أي طفل على الموجات فوق الصوتية، ولن يكون هناك دقات قلب للطفل، ومع ذلك قد يجد الطبيب في بعض الأحيان بعض التغييرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل، مثل إتساع عنق الرحم، ستكون اختبارات حمل البول سلبية دائمًا في حالة الحمل الكاذب، ولكن باستثناء أنواع السرطان النادرة التي تنتج هرمونات مماثلة للحمل.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على ما هو الحمل الكاذب وأعراضه والأسباب التي تؤدي إليه، ننصحك إذا لاحظت أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب للكشف عن وجود حمل في وقت مبكر حيث أن الاعتقاد وحده لا يكفي للتأكد من كونك حامل، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/pseudocyesis-false-pregnancy/ https://www.webmd.com/baby/false-pregnancy-pseudocyesis#2