ما هو الشعر الدهني ؟ .. ملف شامل عن كل مايهمك عن الشعر الدهني

ما هو الشعر الدهنيزيوت الشعر هامة وضرورية لترطيب الشعر وصحته، ولكن عند زيادتها تتسبب في تكون الشعر الدهني الذي له بعض السلبيات والآثار الجانبية، فـ ما هو الشعر الدهني ؟ وما أسباب تكون الشعر الدهني، وكيف يمكن التعامل معه؟ تابعي المقال التالي لمعرفة كل مايهمك معرفته عن الشعر الدهني.

ADVERTISEMENT

ما هو الشعر الدهني ؟

تأتي الزيوت الموجودة في الشعر من الغدد الدهنية المتصلة بكل بصيلات الشعر، وتنتج هذه الغدد مادة زيتية تدعى الزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر.

عندما لا تعمل هذه الغدد بشكل طبيعي، يمكن أن تسبب مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة.

ADVERTISEMENT

الهرمونات يمكن أن تجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزهم، ولهذا السبب غالباً ما يصارع المراهقون مع البشرة الدهنية وحب الشباب، وقد تلاحظ النساء أيضًا اختلافًا أثناء الحمل أو الحيض، كما قد يكون جسدك أكثر احتمالًا من الناحية الجينية لصنع دهون الزهم أكثر من غيره، ولكن هذا يمكن أن يتغير مع التقدم في السن، فمع تقدمنا ​​في العمر تصنع أجسامنا زيوتًا ودهونًا أقل.

تزيد احتمالية الشعر الدهني لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري، لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر على عكس الشعر الخشن أو المجعد.

ADVERTISEMENT

ما هو الشعر الدهني وكيفية علاجه

بعد معرفتك لـ ماهو الشعر الدهني ؟ إليك كيف يمكنك التعامل معه، فبشكل عام يمكن لبعض التغييرات في روتين جمالك أن تساعد شعرك على الحفاظ على لمعان طبيعي بدون تشحم وزيوت إضافية، وتشمل تلك التغيرات:

  • غسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر الدهني يوميًا، ولكن يجب تجنب غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم، لأن ذلك يجعل الغدد تبالغ في ردة فعلها وتنتج المزيد من الزيت لتعويض الإفراط في غسل الشعر بالشامبو.
  • التعامل برفق مع الشعر لتجنب تهيج الغدد الدهنية الخاصة، مما يتسبب في النهاية في إنتاج المزيد من الزهم.
  • استخدام بلسم الشعر بعناية؛ وفي حالة الشعر الدهني يمكن وضع القليل من البلسم على الأطراف، ولكن تجنبي وضعه على فروة الرأس.
  • تجنبي لمس الشعر أكثر من اللازم لتجنب تحفيز الغدد الدهنية لصنع المزيد من الزيوت.
  • استخدام منتجات الشعر الدهني، فهذه المنتجات مخصصة لامتصاص الزيوت الإضافية، وتخفي أي رائحة وتضيف حجمًا إضافيًا للشعر.
  • تجنبي المنتجات التي تضيف الرطوبة للشعر.
  • تنظيف فرشة الشعر باستمرار للقضاء على الزيوت العالقة فيها.

ماسك وعلاجات منزلية للشعر الدهني

بعد معرفتك ما هو الشعر الدهني ؟ إليك بعض الماسكات والعلاجات المنزلية لعلاج الشعر الدهني:

  • نبات الألوة أو الصبار aloe قناع رائع للشعر وفروة الرأس، نظرًا لأنه يزيل الزيت الإضافي ويحارب إعادة تكونه.
  • إذا نفذ شامبو الشعر الدهني لديك، فتوجهي للمطبخ لصنع واحد منزليًا من نشا الذرة أو بودرة الأطفال، كما يمكن استخدام مسحوق الكاكاو أيضًا.
  • زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في إزالة الزيت الزائد عن فروة الرأس وجذور الشعر، مع إضافة بعض الترطيب العميق.
  • خل التفاح يمكن أن يساعد على إزالة تراكم الزيوت، ويحقق توازن درجة حموضة فروة الرأس، ويقلل من المظهر الدهني للشعر.
  • زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا يحارب قشرة الرأس، ويقلل من الحكة، ويعالج الشعر الدهني.
  • بندق الساحرة مفيد بشكل مدهش للشعر الدهني، حيث يمكنه أن يعالج الحكة، ويغلق المسام المنتجة للزيت.
  • الشاي الأخضر أيضا جيد للشعر الدهني، حيث تبين أن مستخلصات الشاي الأخضر تقلل من إفراز الزهم ويغذي البشرة عند استخدامه موضعياً.
  • يمكن لقناع العسل أن يساعد على تهدئة فروة الرأس ومنع قشرة الرأس أو علاجها، بفضل خواصه المضادة للبكتريا والفطريات وعلاج الشعر الدهني .

خل التفاح للشعر الدهني

يمكن أن يساعد شطف الشعر بخل التفاح عند تخفيفه بالشكل المناسب على إزالة تراكم الدهون في الشعر، وتوازن درجة حموضة فروة الرأس، وتقليل المظهر السئ للشعر الدهني.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح الأخرى للشعر

استخدام خل التفاح كغسول شعر، يمكن أن يساعد خل التفاح في تقوية الشعر وتحسين لمعانه عن طريق خفض درجة حموضة الشعر وفروة الرأس، كما يعتبر خل التفاح دواء أو علاج شامل لمشاكل الشعر الصحية مثل الحكة أو تقصف الشعر.

أشياء يجب الانتباه لها

  • إن هدف استخدام خل التفاح هو إعادة التوازن إلى الشعر، فإذا ساءت مشاكل الشعر أو فروة الرأس بدلاً من ذلك، عليك التوقف عن استخدامه، أو جرّبي خفض الكمية التي تستخدمينها.
  • يحتوي خل التفاح على أحماض الخليك المعروفة بأنها مادة كاوية، وهذا يعني أنها قد تهيج أو تحرق الجلد.
  • قم دائمًا بتخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه مباشرة على الجلد.
  • تجنب أيضا الاتصال مع العين، وفي حالة حدوث تلامس، اغسلي العين بالماء بسرعة.
  • قد لا يصلح خل التفاح للجميع، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مفيدًا بالنسبة لك هو إدخاله في روتين العناية بالشعر، ومعرفة ما إذا كان يناسبك شعرك أم لا.

يجب الحرص عند استخدام خل التفاح، فهو قد يسبب مشاكل للجلد أو فروة الرأس، لذلك يجب استشارة الطبيب.

افضل زيت للشعر الدهني

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية للشعر، ويحتل أهمية خاضة بالنسبة للشعر الدهني، فزيت جوز الهند يمكن أن يساعد في التخلص من الزيت عن فروة الرأس والجذور، مع إضافة بعض الترطيب العميق للشعر، ويعد الزيت الأفضل للشعر الدهني.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

يحتل زيت شجرة الشاي أهمية خاصة للشعر الدهني، حيث وجدت دراسة أن زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا يحارب قشرة الرأس، ويقلل من الحكة ويمنع تكون الشحوم والزيوت الزائدة في الشعر، ابحثي عن شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي كأحد مكوناته الفعالة، للحصول على التأثير الكامل لهذا الزيت الرائع في حالة الشعر الدهني.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد معرفتك ما هو الشعر الدهني ؟ وما أسباب تكون الشعر الدهني، وكيف يمكن التعامل معه؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد