كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع

ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع


عندما يبلغ طفلك 9 أشهر من العمر تتطور لديه الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة واكتشافها، كما أنه في هذه المرحلة سيحتاج إلى توفير العناصر الغذائية من خلال الأطعمة لمساعدته على النمو بشكل سليم، فإذا كنتِ تتساءلين ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع وكيف يمكن تقديمه؟ تابعي قراءة هذا المقال للتعرف على الإجابة ومعرفة أهم الأطعمة التي يجب تجنبها.

Advertisement

مظاهر نمو الطفل في الشهر التاسع

خلال هذه الفترة يمر الطفل بمراحل هامة تتعلق بنموه، حيث تبدأ بعض مظاهر النمو في التطور وتتمثل أبرز هذه المظاهر فيما يلي:

  • سيكون الطفل قد بدأ في تعلم الزحف والتدحرج وراء الأشياء التي تلفت نظره ويرغب في الحصول عليها.
  • يبدأ التسنين عند الطفل.
  • قد ينتقل الطفل خلال هذه الفترة من الزحف إلى الاستناد على الأشياء والوقوف أو المشي.
  • سيتمكن طفلك من الجلوس بمفرده والتحكم في جسمه ورأسه.
  • قد يحاول الطفل تعلم الوقوف بمفرده في هذه الفترة أو في الفترات القريبة التالية.
  • سيتمكن طفلك من التصفيق والقيام بحركات اليد المختلفة.
  • سيتمكن طفلك من الإمساك باللعب وبالأطعمة بسهولة.
  • سيبدأ طفلك في التمتمة وترديد بعض الكلمات التي يسمعها باستمرار مثل “بابا” و “ماما” و “باي” إضافةً لبعض الكلمات غير المفهومة.

اقرئي أيضًا: متى يبدأ الطفل بالكلام

ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع ؟

خلال السنة الأولى للطفل وبدءًا من الشهر السادس يمكن أن يظهر طفلك رغبته في تناول الأطعمة والتعرف عليها لذلك فإنه يجب الاهتمام بالأطعمة المناسبة لكل مرحلة، وأما عن طريقة تغذية طفلك وأبرز الأطعمة المناسبة له في الشهر التاسع فهي كالتالي:

  • في عمر 9 إلى 12 شهرًا يحتاج طفلك من 750 إلى 900 سعر حراري تقريبًا كل يوم، ويجب أن يحصل على ما بين 400 و 500 من هذه السعرات الحرارية من حليب الثدي أو الحليب الصناعي والسعرات المتبقية من الطعام الذي تقدمينه له.
  • إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي المنتظم فإنه يمكنك تقديم الأطعمة الطرية والمقطعة لطفلك مثل الفواكه والخضروات الطازجة والبذور واللحوم الخفيفة والجبن والبيض والعصائر، وذلك بمقدار نصف كوب من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • للإفطار يمكنك تقديم ساندويتش جبن أو الشوفان مع اللبن والفواكه أو صفار البيض مع الخبز الطري.
  • للغداء يمكنك تقديم اللحوم منزوعة الدهن والمهروسة مع الخضروات، أو تقديم شوربة الدجاج بالكريمة، أو مكرونة باللحم أو الدجاج الطري.
  • للعشاء يمكنك تقديم الخضروات الطرية والمقطعة أو البطاطس المهروسة مع الجبن أو المكرونة مع الجبن.
  • وللوجبات الخفيفة يمكنك تقديم الزبادي أو الفواكه المقطعة.

اقرئي أيضًا: مراحل أكل الرضيع

أطعمة يجب تجنبها للطفل الرضيع

بعد معرفة ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع هناك بعض أنواع الأطعمة الضارة التي يجب تجنب تقديمها للطفل قبل بلوغه 14 شهر، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

Advertisement

العسل

من الضروري تجنب تقديم العسل أو الأطعمة التي تحتوي عليه إلى الطفل خلال السنة الأولى للطفل وذلك لأنه يمكن أن يؤدي للتسمم الحاد نتيجة احتوائه على بكتيريا كولستريديوم البوتولينيوم والتي لا يتمكن الجهاز الهضمي للطفل من التعامل معها لعدم اكتمال نموه بعد ولضعف جهاز المناعة لدى الطفل مما يتسبب في نمو هذه البكتيريا بمعدة الطفل وتعرضه لمخاطر صحية.

اقرئي أيضًا: أضرار العسل على الرضع

الأطعمة اللزجة والصلبة

يجب تجنب تقديم الأطعمة ذات القوام اللزج التي تحتاج لمضغ جيد مثل بعض الحلويات والفواكه المجففة والأطعمة الصلبة غير المقطعة، وذلك لأنها قد تتسبب في تعرض الطفل للاختناق ومشاكل الجهاز الهضمي.

اقرئي أيضًا: أطباق للأطفال الرضع

حليب البقر والصويا

نظرًا لعدم اكتمال الجهاز الهضمي للرضيع بشكل كامل في هذه المرحلة العمرية فإنه يجب تجنب تقديم حليب البقر والأنواع الأخرى المدعمة لاحتوائها على البروتينات والمعادن التي يصعب هضمها ويمكن أن تعرض الطفل لمخاطر صحية متعددة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع

بعد معرفة ما هو الطعام المناسب للطفل فى الشهر التاسع يمكنك الرجوع للطبيب أو أخصائي التغذية لمساعدتك على وضع نظام غذائي صحي لطفلك يساعده على النمو بشكل سليم كما أنه من الضروري الانتباه للأطعمة الممنوعة وتجنبها بشكل تام حفاظًا على صحة طفلك، مع تمنياتنا بحياة صحية سعيدة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع