ما هو الغشاء الهلالي ؟ .. وما أنواع غشاء البكارة الأخرى؟

الغشاء الهلاليغشاء البكارة هو غشاء رقيق يحيط بفتحة المهبل، وتتنوع أشكال وأنواع غشاء البكارة بين النساء، وفي المقال التالي المزيد من التفاصيل عن الغشاء الهلالي وأنواع غشاء البكارة الأخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة هو غشاء مخاطي رقيق يحيط بفتحة المهبل، ويمكن أن يأتي غشاء البكارة بأشكال مختلفة، ولا توجد وظيفة بيولوجية معروفة لغشاء البكارة، ولكن تم طرح بعض الفرضيات؛ حيث تشير إحدى النظريات إلى أن غشاء البكارة يحمي المهبل من التلوث بالبراز والمواد الأخرى، خاصة في المرحلة المبكرة من الحياة.

ما هو الغشاء الهلالي ؟

الغشاء الهلالي
الغشاء الهلالي

نوع غشاء البكارة الأكثر شيوعًا عند النساء هو الغشاء الهلالى ويكون شكله مثل نصف قمر، ويسمح هذا الشكل لدم الحيض بالتدفق خارج المهبل.

فض غشاء البكارة

يحدث فض غشاء البكارة عند الاتصال الجنسي، وقد يتمزق غشاء البكارة أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل: ممارسة العادة السرية عن طريق الاختراق، أو استخدام السدادة القطنية tampon، أو حتى الأنشطة البدنية مثل ركوب الخيل أو ركوب الدراجات أو الجمباز، من بين أمور أخرى.

يحدث نزيف بسيط بعد فض غشاء البكارة، ولكن لا يحدث هذا دائمًا، فقد يبقى غشاء البكارة أو أجزاء منه بعد أول اتصال جنسي للإناث أو حتى بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

أنواع غشاء البكارة الأخرى

غشاء البكارة الكامل أو المصمت (Imperforate hymen)

غشاء البكارة الكامل أو المصمت هو غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل، ويمكن تشخيصه في بعض الأحيان عند الولادة، ولكن في أكثر الأحيان يتم التشخيص خلال سنوات المراهقة.

يمنع غشاء البكارة الكامل تدفق دم الحيض من المهبل، مما يؤدي إلى عودة الدم إلى المهبل الذي يتطور إلى كتلة مهبلية وآلام في البطن والظهر، وقد تعاني بعض الفتيات أيضًا من ألم بسبب حركات الأمعاء وصعوبة التبول.

إن علاج غشاء البكارة الكامل هو إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة نسيج غشاء البكارة الإضافي وخلق فتحة مهبلية طبيعية الحجم بحيث يمكن أن يتدفق دم الحيض من المهبل.

غشاء البكارة ذو الفتحة الصغيرة (Microperforate hymen)

غشاء البكارة ذو الفتحة الصغيرة هو غشاء رقيق بالغ الصغر يغطي فتحة المهبل بالكامل، و عادة ما يكون دم الحيض قادرًا على التدفق من المهبل ولكن الفتحة صغيرة جدًا.

لن تتمكن المرأة ذات غشاء البكارة الصغير عادًة من إدخال السدادة القطنية في المهبل، ويكون العلاج عبارة عن عملية جراحية بسيطة لإزالة نسيج غشاء البكارة الإضافي مما يؤدي إلى فتح فتحة بالحجم الطبيعي لتدفق دم الحيض، والسماح باستخدام السدادات.

غشاء البكارة ثنائي الفتحة (Septate hymen)

غشاء البكارة ثنائي الفتحة يضم فتحتين في منتصفه بدلاً من فتحة واحدة، ولا يشكل عائقاً أمام خروج دم الحيض إلى خارج الجسم، ويمكن في حالة وجود مشكلات إجراء عملية بسيطة لإزالة الشريط الزائد من الأنسجة وخلق فتحة مهبلية طبيعية الحجم.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد من التفاصيل عن الغشاء الهلالي وأنواع غشاء البكارة الأخرى، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد