كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر

ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر


العينين من الأعضاء الهامة التي تحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمواد المغذية المختلفة لتعمل بشكل صحيح، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر

Advertisement

أمراض تصيب العين

هناك العديد من الحالات المرضية التي تصيب العين مثل:

كل هذه الحالات تؤثر على صحة العين وتسبب ضعف الرؤية وربما تنتهي بفقد البصر تماماً في حالة عدم تلقي العلاج المناسب وتطور الحالة، وعلى الرغم من وجود مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة التي تسبب هذه الأمراض أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الفيتامينات التي لها تأثر إيجابي في تقليل الإصابة بهذه الأمراض.

اقرأ أيضاً: ما هى العوامل التي تسبب ضعف الرؤية وما هي طرق علاجها؟

ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر ؟

تتعدد الفيتامينات التي يمكن اعتبارها فيتامينات تعمل على تقوية النظر وفيما يلي بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية التي تساعد على الحفاظ على صحة العين وهي:

فيتامين أ

يلعب دوراً هاماً في تقوية النظر من خلال الحفاظ على شفافية القرنية التي هي الغطاء الخارجي للعين، كما يعتبر هذا الفيتامين أحد مكونات الرودوبسين وهو بروتين يتكون في العين يساعد على الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

من أعراض نقص فيتامين أ جفاف العين والعمى الليلي، وإذا استمر نقص فيتامين أ فقد تجف القنوات الدمعية مما قد يؤدي إلى جفاف العين وتشقق القرنية وقد ينتهي بالإصابة بالعمى، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل البطاطا الحلوة والخضروات الورقية الخضراء والقرع والفلفل الحلو.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين أ

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ كأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجسم بشكل عام وخلايا العينين بشكل خاص من بعض المركبات الضارة التي تؤثر على قوة النظر وصحة الخلايا، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي يتضمن كمية كافية من فيتامين هـ للحفاظ على صحة العين.

من أمثلة الأطعمة الغنية بفيتامين هـ المكسرات والبذور وزيوت الطهي والسلمون والأفوكادو والخضروات الورقية.

فيتامين ج

يمثل أحد الإجابات عن سؤالك ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر حيث أن هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي العين من العوامل المسببة لضعف النظر كما أن فيتامين ج يدخل في تكوين الكولاجين كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر، ومن المصادر الغنية بفيتامين ج الفواكه الاستوائية والقرنبيط والفلفل الحلو والبرتقال والجوافة والليمون والجريب فروت.

فيتامينات ب المركبة

تتضمن فيتامين ب1، ب2، ب6، ب9، ب12 هذا المزيج من الفيتامينات يمكن أن يخفض مستويات الهوموسيستين وهو بروتين في الجسم يزيد في حالات الالتهابات ويزيد من خطر الإصابة بإعتام العين وترتبط الكثير من حالات ضعف الرؤية بنقص هذه الفيتامينات، ومن أشهر مصادر فيتامينات ب اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها والخميرة.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامينات ب المركبة وكيفية علاجها

Advertisement

عوامل تسبب ضعف النظر

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بضعف النظر ومنها:

  • الإصابة بمرض السكري
  • ضغط الدم المنخفض
  • التهاب الأوعية الدموية المغذية للعين
  • جفاف العين

متى يجب الذهاب للطبيب؟

بعد أن تعرفت معنا على إجابة سؤالك ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر يجب مراعاة إجراء الفحص المنتظم للعين عند الطبيب للتأكد من سلامة العين وتجنب الإصابة بضعف الرؤية، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع