كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو تأثير العادة السرية على الدماغ ؟

تأثير العادة السرية على الدماغ

العادة السرية أو الاستمناء عادة شائعة عند كل من الرجال أو النساء، ولها تأثيرات مختلفة سواء نفسيا أو جسديا أحيانا أخرى، لكن هل يمكن أن لها تأثير على صحة الدماغ، لذلك سنتعرف سويا على ما هو تأثير العادة السرية على الدماغ أو الصحة بشكل عام في السطور التالية.

Advertisement

أضرار الاستمناء

الاستمناء أو العادة السرية المقصود بها تحفيز الأعضاء التناسلية للوصول للنشوة والمتعة، وهي عادة لها بعض الفوائد، ولكن لها أضرار أيضا تؤثر على الصحة بشكل سلبي، وتختلف هذه الآثار بين ما هو نفسي وبين ما هو جسدي، ومن أشهر هذه الأضرار:

  • الرغبة في العزلة والاكتئاب وقضاء معظم الوقت في المنزل.
  • عدم المشاركة في التجمعات والمناسبات سواء العائلية أو تخص الأصدقاء أو تجمعات أخرى.
  • الرغبة في الهروب من المسؤوليات المطلوبة منك.
  • انخفاض الاستجابة الجنسية أحيانا لدى الرجال.

هناك بعض الأضرار الأخرى التي يجب الانتباه لها ومعرفتها أيضا لمعرفة تأثيرها على الجسم وكيفية علاجها، ويمكنكم التعرف على المزيد من خلال قراءة مقال أضرار العادة السرية وفوائدها بالتفصيل.

تأثير العادة السرية على الدماغ

كما سبق وأن ذكرنا للعادة السرية فوائد وأضرار على الجسم بشكل عام، وكذلك نفس الوضع ينطبق فيما يخص تأثير الاستمناء على الدماغ، فقد يساعد الاستمناء على إطلاق بعض الهرمونات مثل:

  • هرمون الدوبامين وهو المسؤول عن الشعور بالسعادة.
  • هرمون الإندروفين وهو مسؤول عن تسكين الألم.
  • هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون المسؤول عن الحب.
  • هرمون التستوستيرون وهو هرمون يطلق أثناء ممارسة الجنس.
  • هرمون البروكلاتين هو هرمون له علاقة بالمزاج.

كل من هذه الهرمونات لها دور في تقديم فوائد مختلفة للجسم، مما يساعد على تعزيز صحة الجسم بطرق مختلفة حسب المصادر العلمية المختلفة.

التأثير السلبي للاستمناء على الدماغ

بالرغم من هذه الفوائد تظل هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تسبب مشاكل أغلبها نفسية لك، ويمكن توضيح هذه الأضرار حسب الآتي:

Advertisement

الشعور بالذنب

الشعور بالذنب هنا يكون بسبب العيش في مجتمعات وثقافات ترى في العادة السرية سلوك شائع، يمكن أن يؤدي إلى الضغط النفسي الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب لدى البعض، بالرغم من إظهار بعض الدراسات عدم تسبب العادة السرية في الاكتئاب بشكل مباشر.

الشعور بالاكتئاب الناتج عن الإحساس بالذنب، قد يسبب مشاكل مختلفة أخرى لصحتك، ومنها تقليل الرغبة أو الدافع الجنسي لدى بعض الأشخاص.

حسب بعض الخبراء قد تسبب العادة السرية أو الاستمناء التمادي في الخيالات والأوهام الجنسية تلك التي تعرف بـ البارافيليا، والتي قد تؤدي إلى بعض السلوكيات الأخرى الأكثر شذوذا كالبيدوفيليا.. يمكنك التعرف على المزيد عن أضرار العادة السرية النفسية والجسدية المختلفة.

علاج إدمان العادة السرية

البعض قد يصل به الأمر إلى حد الإفراط، وعدم القيام بأي وظائف يومية أو انشغال وقته كله في ممارسة هذه العادة، وبالتالي يؤثر ذلك على حياته صحيا ونفسيا بشكل سلبي، لذلك بعض النصائح يمكن تطبيقها لمعرفة كيفية علاج الإفراط في ممارسة الاستمناء ومنها:

  • قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء.
  • ممارسة الرياضة.
  • ممارسة هوايات ومهارات جديدة.

يمكنك التعرف على المزيد عن أضرار ممارسة العادة السرية عند الرجال، وفي حال عدم نجاح هذه الطرق معك أو تحسن الوضع، يمكنك استشارة الطبيب والمعالج النفسي المختص بكل سرية لمعرفة الأسباب وتحديد طرق العلاج المناسبة لك، لكن المهم ألا تشعر بالإحباط ولا تستعجل النتائج.

Advertisement

يمكنك التعرف بالتفصيل على طرق التخلص من ممارسة الاستمناء من خلال مقال كيف أتخلص من العادة السرية؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع