ADVERTISEMENT

ما هو تحليل الفيتامينات

هل تعانى من تعب فى بعض الأحيان؟ هل تشعر بالدوخة أو عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية؟ الإجابة المحتملة لهذه الأسئلة هى نقص الفيتامينات، فنقص الفيتامينات أمر خطير وله أعراض جانبية على الجسم، ولمعرفة ما هى الفيتامينات الناقصة من الجسم يجب القيام بتحليل الفيتامينات، تعرف معنا على ما هو تحليل الفيتامينات من خلال المقال التالي.

ما هو تحليل الفيتامينات ؟

تحليل الفيتامينات هو تحليل لمعرفة ما هى الفيتامينات الناقصة من الجسم لبدء التشخيص وإعطاء المريض العلاج على هذا الأساس، وهذه التحاليل تجرى عن طريق سحب عينة من الدم، والفيتامينات التى من الممكن نقصها هى:

ADVERTISEMENT

تحليل بيتا كاروتين

يقيس اختبار بيتا كاروتين مستويات الكاروتين وهو مادة قابلة للذوبان في الدهون وهي تعتبر من مجموعة الفيتامينات التى يتكون منها فيتامين أ وبالتالي فإن نقص بيتا كاروتين قد يؤدي إلى نقص فيتامين أ، وبيتا كاروتين هو شكل فيتامين أ المستمد من مصادر النبات.

تحليل فيتامين أ

هذا الاختبار يقيس مستويات فيتامين أ وهو عنصر أساسي ضروري لرؤية صحية، ونمو الجلد وسلامته، وتكوين العظام، ووظيفة المناعة، وتطور الجنين، وأيضاً فيتامين أ ينتج مستقبلات ضوئية في العين ويحافظ على بطانة سطح العينين والأغشية المخاطية الأخرى، وقد يحدث نقص فيتامين أ لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

تحليل فيتامين ب 1

يقيس هذا الاختبار مدى نقص فيتامين ب 1 والذى يسمى أيضا الثيامين، ويحتوي فيتامين ب 1 على مجموعة واسعة من الاستخدامات بما في ذلك التفاعلات الأيضية وتشكيل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو مصدر للطاقة يستخدمه كل نوع من الخلايا في الجسم، وقد يحدث نقص في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

تحليل فيتامين ب 2

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ب 2 والتى تسمى أيضاً الريبوفلافين، وب2 مهم لإنتاج الطاقة، وجعل الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية فى مستوي طبيعى.

ADVERTISEMENT

.

تحليل فيتامين ب 3

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ب 3 والمعروف أيضاً باسم النياسين، ومثل كل فيتامينات ب، يلعب النياسين دوراً في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وأيضاً للدهون والبروتينات، والحفاظ على عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح، ويساعد النياسين أيضاً الجسم على تحسين مستويات الدورة الدموية والكوليسترول.

تحليل فيتامين ب 5

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ب 5 المعروف أيضاً باسم حمض البانتوثنيك، والذي يُطلق عليه اسم “pantos” للغة اليونانية ويعني “في كل مكان” لأنه متاح على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الأطعمة، وهذا الفيتامين ضروري لجعل مستوى الكوليسترول طبيعى وإنتاج كريات الدم الحمراء، والحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي.

تحليل فيتامين ب 6

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ب 6 التي تشارك في عملية صنع السيروتونين، وهي مادة كيميائية تنقل الإشارات في الدماغ، وتشارك أيضاً في تكوين المايلين، وهي طبقة بروتينية دهنية تتشكل حول الخلايا العصبية، وقد يحدث نقص في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

تحليل فيتامين ب 12

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ب 12 والمعروف أيضاً باسم كوبالامين، فهو يلعب دوراً مهماً في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي المركزي، والتمثيل الغذائي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وقد يحدث نقص في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.

تحليل فيتامين ج

يقيس هذا الاختبار مستويات فيتامين ج الذي يلعب دوراً مهماً في نمو وإصلاح أنسجة الجسم، بما في ذلك الحفاظ على الغضاريف والعظام والأسنان، وتضميد الجروح وتشكيل الأنسجة على الندبات، ويساعد في صنع الجلد والأوتار والأربطة والأوعية الدموية.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على ما هو تحليل الفيتامينات المهمة، فيجب عليك من وقت لآخر القيام بتحليل الفيتامينات لمعرفة الفيتامينات الناقصة فى الجسم، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthlabs.com/comprehensive-vitamin-panel-1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد