ADVERTISEMENT

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين

من المهم متابعة صحة الجنين ومتابعة مراحل نموه المختلفة، وتوجد العديد من الاختبارات التي يتم إجرائها للتأكد من صحة تطور الجنين طوال شهور الحمل، ومن هذه الاختبارات اختبارات الكروموسومات للجنين، وسنقدم إليكِ في هذا المقال إجابات على ما هو تحليل الكروموسومات للجنين ؟ وكيف يتم إجراء هذا الاختبار؟ وما هي أهميته في التأكد من صحة الجنين؟ لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين ؟

يبحث هذا الاختبار عن التغيرات أو التشوهات في الكروموسومات التي تُشكل الحمض النووي للجسم. وقد تم العثور على الكروموسومات في الجزء الداخلي من الخلايا في نواة الخلية، وتحتوي الكروموسومات على جميع الجينات التي تم تمريرها إلى الجنين.

ADVERTISEMENT

,عادة ما يكون لدى كل شخص 23 زوجًا من الكروموسومات في كل خلية (23 زوجًا = 46 كروموسوم)، يحمل أحد هذين الزوجين كروموسومات تسمى X و Y، والتي تحدد ما إذا كان الجنين ذكرا أو أنثى (الكروموسومات الجنسية)، إذا كان الجنين ذكراً، فهو لديه زوج XY، أما إذا كانت أنثى، فلديكِ زوج XX، تُسمى الأزواج الـ 22 الأخرى autosomes أو الكروموسومات الجسدية.

ويمكن أن تأتي خلايا تحليل الكروموسوم من السائل الذي يحيط بطفل داخل رحم الأم ( السائل السلوي).

كيف يتم إجراء هذا الاختبار؟

يتم إرسال الخلايا المأخوذة لتحليل الكروموسوم إلى المختبر حيث يتم إعدادها بطريقة تسمح بترتيب الكروموسومات من الأكبر إلى الأصغر، من خلال النظر إلى الكروموسومات تحت المجهر والتقاط صور لها، والتي تُسمى التنميط النووي، يمكن لأخصائي المختبر معرفة وجود أرقام غير طبيعية أو قطع مفقودة أو كروموسومات إضافية في خلايا الجنين.

تعرفي معنا على: متلازمة اكس الهش من هنا.

ADVERTISEMENT

أهمية تحليل الكروموسومات للجنين

  • يساعد الشذوذ في الكروموسومات على تشخيص العديد من الحالات الطبية، ففي بعض الحالات، يمكن أن تساعد الكروموسومات الطبيب على التنبؤ بمشكلة طبية حتى قبل ظهور الأعراض، ويمكن أن تتنبأ دراسات الكروموسومات التي أُجريت على الجنين داخل رحم الأم بالمشكلات التي قد يولد بها الطفل أو ينمو بها، مثل التنبؤ بحالة دارون.
  • الاختبار يعتمد على اكتشاف الكروموسومات، ولذلك يمكن استخدام الاختبار في تحديد جنس الجنين، ولكنه غير أساسي، ولديه بعض المحاطر.

تعرفي على: أسباب متلازمة داون من هنا.

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين ؟ وما أهمية تحليل الكروموسومات للوالدين؟

قد يحتاج أي شخص إلى هذا الاختبار، فبجانب أهمية تحليل الكروموسومات للجنين في التنبؤ بالأمراض المُتعلقة بالكروموسومات، يمكن استخدام الاختبار في تشخيص المرض إلى اكتشاف ما إذا كان لديك جينات قد تنتقل إلى أطفالك؟ إليكِ بعض الأسباب لإجراء هذا الاختبار:

  • المساعدة في تشخيص أو التخطيط لعلاج مرض معين.
  • معرفة خطر إصابتك بمرض ربما تكون قد ورثته.
  • معرفة ما إذا كنت تحمل جينات قد تمرر المرض إلى أطفالك.
  • معرفة ما إذا كان جنينك قد يعاني من مشكلة وراثية.
  • تشخيص مشكلة وراثية لدى حديثي الولادة.
  • معرفة سبب وجود مشكلة في الحمل.
  • معرفة سبب الإجهاض، أو فقدان الطفل قبل الولادة.

ما الاختبارات الأخرى اللازمة مع هذا الاختبار؟

قد يطلب الطبيب أيضًا أنواعًا أخرى من الاختبارات الجينية التي تبحث عن جينات معينة داخل الكروموسومات الخاصة بك، فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك اختبار يُسمى (FISH)، والذي يبحث في أجزاء معينة من الكروموسومات الخاصة بك، قد يكون لديك أيضًا اختبار دم للبحث عن البروتينات غير الطبيعية التي قد تكون علامة على أن بعض الجينات لا تعمل بالطريقة الصحيحة.

ماذا تعني نتائج الاختبار؟

قد تختلف نتائج الاختبار حسب عمرك وجنسك وتاريخك الصحي والطريقة المُستخدمة في الاختبار وأشياء أخرى.

ADVERTISEMENT

ويتم الإبلاغ عن الكروموسومات الطبيعية على النحو التالي:

  • 44 صبغية جينية بالإضافة إلى كروموسومين X للأنثى (النمط النووي 46، XX)
  • 44 جزيء جيني بالإضافة إلى كروموسوم X واحد و Y للذكر (النمط النووي 46، XY)

وفي نهاية المقال وبعد معرفة ما هو تحليل الكروموسومات للجنين ؟ وما أهمية إجراء هذا الاختبار؟ يجب اللجوء إلى الطبيب لمناقشة مخاطر إجراء هذا الاختبار، وما هي الطريقة المناسبة لكِ لمتابعة نمو طفلك؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد