ADVERTISEMENT

ما هو تحليل حمل رقمي

إذا كنتِ تنتظرين حدوث الحمل وترغبين في التعرف على الاختبارات المتاحة للكشف عنه بشكل مبكر قبل زيارة الطبيب، فمن المؤكد أنكِ سمعتِ عن اختبار الحمل الرقمي أو المنزلي وربما تتساءلين ما هو تحليل حمل رقمي وكيف يمكنني استخدامه؟ لذلك سنساعدك في هذا المقال على التعرف بشكل أكبر على تحليل الحمل الرقمي، وأيضًا اختبارات الحمل الأخرى فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أنواع اختبارات الحمل

إليكِ أهم الاختبارات والفحوصات المستخدمة للكشف عن الحمل:

ADVERTISEMENT

تحاليل الدم

يتم إجراء تحاليل الدم في المعامل المتخصصة للكشف عن حدوث الحمل بشكل مبكر بعد حوالي من 6 إلى 10 أيام من توقيت التبويض، وهناك نوعان من اختبارات الدم الخاصة بالحمل هما:

اختبارات البول

هي من أسهل وأسرع اختبارات الحمل والتي يتم إجرائها بالمنزل للكشف عن الحمل قبل التوجه للطبيب، وتتضمن العديد من الأنواع التي تختلف في طريقة عرض النتيجة وفي الشكل وفقًا للماركة، ولكن جميع هذه الاختبارات تعمل بنفس الطريقة من خلال الكشف عن نسبة هرمون الحمل في البول.

فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية

هو من الفحوصات التي تتم بعد التأكد من الحمل، ويتم من خلاله تحديد حالة الجنين ووضعه داخل الرحم كما يساعد على حساب عمر الجنين ومتابعة تطوره باستمرار، وأيضًا لزيادة التأكد من موعد الولادة الذي قام بتحديده الطبيب.

ما هو تحليل حمل رقمي ؟

كما ذكرنا سابقًا هناك أنواع متعددة من تحاليل الحمل أشهرها هو التحليل الرقمي، حيث يعمل التحليل الرقمي من خلال الكشف عن مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية الذي يفرزه الجسم بعد الحمل ويظهر في البول لمعرفة ما إن كان قد حدث الحمل أم لا.

ADVERTISEMENT

يمكن شراء اختبار الحمل الرقمي من أي صيدلية، ويكون مصمم على شكل يشبه القلم يتم غمس طرفه في كمية من البول لتظهر النتائج بعد حوالي 3 دقائق على الشاشة الموجودة بالاختبار، وتظهر النتيجة إما بكلمة سلبي أو إيجابي أو حامل أو غير حامل أو على هيئة خطوط تظهر بلون قاتم في حالة وجود هرمون الحمل بمستويات عالية.

نتائج تحليل الحمل الرقمي

كما ذكرنا سابقًا فإن اختبارات الحمل بما فيها التحليل الرقمي تعمل من خلال الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بالدم أو البول، وإليكِ نتائج هذا الاختبار بشكل مفصل:

  • بعد 3 أسابيع من الحمل: 5 – 50 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 4 أسابيع من الحمل: 5 – 426 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 5 أسابيع من الحمل: 18 – 7,340 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 6 أسابيع من الحمل: 1,080 – 56,500 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 7 – 8 أسابيع من الحمل: 7,650 – 229,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 9 – 12 أسبوع من الحمل: 25,700 – 288,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 13 – 16 أسبوع من الحمل: 13,300 – 254,000 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 17 – 24 أسبوع من الحمل: 4060 – 165,400 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • بعد 25 – 40 أسبوع من الحمل: 3640 – 117,000 وحدة دولية/ ملليلتر.

ولكن من الضروري الانتباه إلى أنه لا يجب الاعتماد على الاختبار الرقمي بشكل قاطع في الكشف عن الحمل، ذلك لأن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية قد يكون منخفضًا جدًا في بداية الحمل، وبالتالي فإن أفضل طريقة عند ملاحظة الأعراض المرتبطة بالحمل هي الانتظار لعدة أيام ثم إعادة الاختبار أو التوجه للطبيب.

بعد معرفة ما هو تحليل حمل رقمي من الضروري تنفيذ الإرشادات الخاصة بالتحليل الرقمي لتنفيذه بنجاح، أو زيارة الطبيب للكشف عن الحمل باختبار آخر، مع تمنياتنا لكِ بحياة سعيدة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد