كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو تسمم الحمل أسبابه

ما هو تسمم الحمل أسبابه

ما الذي يسبب تسمم الحمل وما هي عوامل الخطر لهذه الحالة؟ وما هي الأعراض التي تظهر أثناء الحمل والتي قد تشير إلى تطور تسمم الحمل؟ تابعي معنا سيدتي لمعرفة ما هو تسمم الحمل أسبابه

Advertisement

تعريف تسمم الحمل

تسمم الحمل يتبع مقدمات الارتعاج، وهي اضطراب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. والارتعاج هو حالة تحدث فقط أثناء الحمل وتسبب النوبات، عادة تكون في وقت متأخر من الحمل، ولكنها حالة نادرة، تصيب 1 من كل 2000-3000 حالة حمل كل عام.

وتتبع الحالة اضطراب ارتفاع ضغط الدم أو ما يسمى بمقدمات الارتعاج، وفي مقدمات الارتعاج، يقل مستوى ضغط الدم المرتفع لدى الأم والذي يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى الجنين، وهذا يمكن أن يعني أن الجنين لا يتلقى الكثير من الأكسجين والمغذيات.

والعديد من الحالات المصابة بتسمم الحمل أو مقدمات الارتعاج هي حالات الحمل الأولى، في حين أن تسمم الحمل يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه، وعلى الصعيد العالمي، يمثل تسمم الحمل ما يقرب من 14 في المائة من وفيات الأمهات، وفي معظم الحالات، تكون أعراض مقدمات تسمم الحمل خفيفة ولا تتطلب أي تدخل بخلاف المراقبة وربما تغيير النظام الغذائي.

اقرئي أيضا: الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

ما هو تسمم الحمل و أسبابه ؟

تتضمن أسباب حدوث تسمم الحمل ما يلي:

مشاكل في المشيمة

يتضمن السبب الدقيق لتسمم الحمل عدة عوامل، يعتقد الخبراء أنها تبدأ في المشيمة، العضو الذي يغذي الجنين طوال فترة الحمل، في وقت مبكر من الحمل، حيث تتطور أوعية دموية جديدة لإرسال الدم بكفاءة إلى المشيمة.

وفي النساء المصابات بمقدمات الارتعاج، لا يبدو أن هذه الأوعية الدموية تتطور أو تعمل بشكل صحيح، فهي أضيق من الأوعية الدموية العادية وتتفاعل بشكل مختلف مع الإشارات الهرمونية، مما يحد من كمية الدم التي يمكن أن تتدفق عبرها إلى الجنين.

عوامل الخطر لتسمم الحمل

تختلف عوامل الخطر لتسمم الحمل من سيدة لآخرى، والعوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار هي:

Advertisement
  • تاريخ الحمل.
  • عمر المرأة الحامل.
  • تاريخ العائلة من عوامل وراثية.
  • السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم.

وقد تتضمن أسباب هذا التطور عوامل غير طبيعية ومنها:

  • تدفق دم غير كافِ إلى الرحم.
  • تلف الأوعية الدموية.
  • مشكلة في جهاز المناعة.
  • جينات معينة.
  • اضطراب ارتفاع ضغط الدم الأخرى أثناء الحمل.

ما هو تسمم الحمل و أسبابه الأخرى؟

بعد أن تعرفنا على ما هو تسمم الحمل و أسبابه الشائعة، توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي حدوثه مثل:

ارتفاع ضغط الدم الحملي

تعاني النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم الحملي من ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يوجد بروتين زائد في البول أو علامات أخرى تدل على تلف الأعضاء، حيث تصاب بعض النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم الحملي في نهاية المطاف بمقدمات الارتعاج (تسمم الحمل).

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ارتفاع ضغط الدم المزمن هو ارتفاع في ضغط الدم كان موجودًا قبل الحمل، أو حدث قبل 20 أسبوعًا من الحمل، ولكن نظرًا لارتفاع ضغط الدم عادةً لا تظهر عليه أعراض، مما يجعل من الصعب تحديد متى بدأ.

ارتفاع ضغط الدم المزمن مع تسمم الحمل المتراكب

تحدث هذه الحالة لدى النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل، ولكن بعد ذلك يصيبهن ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، أو المضاعفات الصحية الأخرى أثناء الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضا: الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

أعراض تسمم الحمل

يمكن أن تظهر أعراض الارتعاج في أي وقت أثناء الحمل، وقد يكون هناك أيضًا عدد قليل جدًا من الأعراض، مما يؤدي إلى إصابة المرأة بتسمم الحمل دون أن يكتشفها الأطباء، ولكن تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمقدمات الارتعاج ما يلي:

  • صداع شديد
  • زيادة الوزن الزائدة أثناء الحمل.
  • الغثيان أو القيء أو آلام المعدة.
  • تورم اليدين والقدمين والوجه.

وإذا تطورت مقدمات الارتعاج إلى تسمم حمل، فقد تشمل الأعراض أيضًا:

  • ألم عضلي.

ولا يوجد علاج لمقدمات الارتعاج باستثناء ولادة الطفل، وإذا تم اكتشافه مبكرًا بما فيه الكفاية، يمكن غالبًا إدارة الأعراض عن طريق الدواء والراحة في الفراش للحفاظ على ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضًا استخدام الأدوية المضادة للنوبات لمنع حدوث النوبة في حالة تطور مقدمات الارتعاج الشديدة إلى تسمم حمل.

وبعد أن تعرفتِ سيدتي على ما هو تسمم الحمل أسبابه ، يجب متابعة حالتك مع طبيب للتعرف عليها مبكرا، لتفادي أي خطورة لكِ ولجنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع