كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو تسمم الحمل وأسبابه

ما هو تسمم الحمل وأسبابه


قد تؤثر بعض المشاكل الصحية لديك على صحة حملك لذلك تعرفي معنا عزيزتي القارئة ما هو تسمم الحمل وأسبابه وما الأعراض التي قد تتعرضين لها وبعض الآثار الجانبية لتسمم الحمل والعوامل التي قد توحي بأنك معرضة لحدوث تسمم الحمل.

Advertisement

مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل

تسمم الحمل هي المرحلة الأخيرة من مقدمات الارتعاج وتتطلب عناية طبية فورية كما يتم الكشف عن معظم الحالات في وقت مبكر من الحمل قبل أن تتطور إلى تسمم الحمل كما أنه لا يوجد علاج لمقدمات الارتعاج لذلك غالبًا ما يصف الأطباء الأدوية لخفض ضغط الدم.

مع كلاً من مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل يكون العلاج الوحيد للأم المصابة هو الولادة ويمكن مراقبة الحالات الخفيفة من مقدمات الارتعاج طوال فترة الحمل لتحديد ما إذا كان من الآمن ترك الحمل يستمر ولكن قد تتطلب الحالات الأكثر شدة تدخلًا فوريًا وغالبًا تحتاج إلى ولادة قيصرية سريعة.

ما هو تسمم الحمل وأسبابه ؟

تسمم الحمل

هو حالة تحدث عادة في وقت متأخر من الحمل كما إنها حالة نادرة تصيب 1 من كل 2000-3000 حالة حمل كل عام وتتبع الحالة اضطراب وارتفاع في ضغط الدم ويسمى هذا بمقدمات الارتعاج حيث تقلل مستويات ضغط الدم المرتفعة لدى الأم من تدفق الدم إلى الجنين وهذا يعني أن الجنين لا يتلقى الأكسجين والمغذيات كما ينبغي.

أسباب تسمم الحمل

لم يكتشف الباحثون بعد سبباً أكيداً لتسمم الحمل حيث تعتبر كل حالة من حالات تسمم الحمل فريدة من نوعها وقد تشارك المرأة الحامل القليل من الخصائص أو لا تشاركها مع غيرها من النساء اللاتي يصبن بهذه الحالة.

ركزت معظم الدراسات الحديثة على تحديد عوامل الخطر لتسمم الحمل في وقت مبكر من الحمل لمنع أو توقع تطور الحالة لاحقًا.

Advertisement

عوامل الخطر

بعد أن عرفنا ما هو تسمم الحمل وأسبابه فقد تختلف عوامل الخطر لتسمم الحمل من مريض لآخر وبعض هذه العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار هي:

  • تاريخ الحمل: تحدث معظم حالات تسمم الحمل في حالات الحمل الأولى ولكن يمكن أن تزيد حالات الحمل السابقة ذات النتائج السيئة أيضًا من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • عمر المريض: تزيد حالات حمل المراهقات وحالات الحمل لدى النساء فوق سن 35 عامًا من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • تاريخ العائلة: يمكن أن تشير حالات تسمم الحمل لدى أفراد الأسرة إلى الاستعداد الوراثي للحالة.
  • السمنة: النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من غيرهن.
  • ارتفاع ضغط الدم: يكون المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من غيرهم.

إقرئي أيضاً: أفضل عمر للحمل.

أعراض الإصابة بتسمم الحمل

بعد أن عرفنا ما هو تسمم الحمل وأسبابه فقد يكون هناك القليل من أعراض تسمم الحمل التي تظهر على المرأة فلا يتمكن الأطباء من اكتشافها سريعاً.

أعراض مقدمات الارتعاج

  • صداع شديد.
  • زيادة الوزن أثناء الحمل (أكثر من 2 رطل في الأسبوع).
  • الغثيان أو القيء أو آلام المعدة.
  • تورم اليدين والقدمين والوجه.

ومن الممكن أن تتطور مقدمات الارتعاج إلى تسمم الحمل وتظهر اعراض أخرى

أعراض تسمم الحمل

  • ألم عضلي.
  • النوبات.

علاج تسمم الحمل

في الماضي تم توجيه النساء اللواتي يعانين من مضاعفات تسمم الحمل إلى تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا بعد 12 أسبوعاً من الحمل. والطريقة الوحيدة لعلاج أعراض تسمم الحمل هي ولادة الطفل حيث أن السماح للحمل بالاستمرار يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. وفي معظم الحالات تختفي أعراض تسمم الحمل خلال 6 أسابيع بعد ولادة الطفل وفي حالات نادرة يمكن أن يكون هناك ضرر دائم للأعضاء الحيوية.

Advertisement

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفتي ما هو تسمم الحمل وأسبابه يجب عليك استشارة طبيبك إذا شعرت بأي من الاعراض السابق ذكرها، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع