كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها

ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها

تضخم عضلة القلب ليس مرضًا، بل علامة على حالة مرضية أخرى تصيب القلب، لذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نعرف ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها وسنعرف أيضًا كيفية علاج عضلة القلب بالجراحة.

تضخم عضلة القلب

يشير مصطلح “تضخم عضلة القلب” إلى القلب الموسع الذي يظهر في أي اختبار تصوير للقلب، بما في ذلك الأشعة السينية على الصدر، وهناك حاجة إلى اختبارات أخرى لتشخيص الحالة التي تسبب تضخم القلب، قد يكون القلب المتضخم ناتجًا عن إجهاد قصير الأجل على الجسم، مثل الحمل أو حالة طبية، مثل ضعف عضلة القلب أو مرض الشريان التاجي أو مشاكل صمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

قد تسبب بعض الحالات أن تصبح عضلة القلب أكثر سماكة أو تتسبب في تمدد إحدى غرف القلب، مما يجعل عضلة القلب أكبر، اعتمادًا على الحالة، قد يكون القلب الموسع مؤقتًا أو دائمًا، وقد يكون القلب المتضخم قابلًا للعلاج عن طريق تصحيح السبب، يمكن أن يشمل علاج تضخم القلب الأدوية أو الإجراءات الطبية أو الجراحة.

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن تضخم القلب.

ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها ؟

ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها

قد يكون لتضخم عضلة القلب عدة أسباب، لكنه عادًة ما يكون نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي، وقد لا يضخ الدم بشكل فعال، والذي يمكن أن يجلب قصور القلب الاحتقاني، وقد يتحسن مع مرور الوقت، لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من تضخم القلب يحتاجون إلى علاج مدى الحياة بالأدوية، وإليك بعض العلاجات لتضخم عضلة القلب:

  • مدرات البول: تستخدم مدرات البول لخفض كمية الصوديوم والماء في جسمك، والتي يمكن أن تساعد في خفض الضغط في الشرايين والقلب.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE): لخفض ضغط الدم وتحسين قدرة ضخ قلبك.
  • حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين (ARBs): لتوفير فوائد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين لأولئك الذين لا يستطيعون تناولها.
  • حاصرات بيتا: لخفض ضغط الدم وتحسين وظائف القلب.
  • مضادات تجلط الدم: للحد من خطر جلطات الدم التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • مضادات عدم انتظام ضربات القلب: للحفاظ على نبضات قلبك بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار تضخم عضلة القلب؟

ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها بالجراحة؟

يمكن علاج تضخم عضلة القلب عن طريق العديد من العمليات الجراحية، ومنها:

  • الأجهزة الطبية لتنظيم دقات قلبك: بالنسبة لنوع معين من القلب المتضخم (اعتلال عضلة القلب الموسع)، قد يكون من الضروري تنظيم ضربات القلب الذي ينسق الانقباضات بين البطينين الأيسر والأيمن في الأشخاص الذين قد يكونون عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب، وقد يكون العلاج الدوائي أو مزيل الرجفان القلبي المزروع (ICD) أحد الخيارات.
  • جراحة صمام القلب: إذا كان سبب تضخم قلبك مشكلة في أحد صمامات القلب أو إذا تسبب تضخم عضلة القلب في حدوث مشاكل في صمام القلب، فقد تضطر إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح أو استبدال الصمام المتأثر.
  • جراحة الشريان التاجي: إذا كان قلبك الموسع مرتبطًا بمرض الشريان التاجي، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لتغيير مجازة الشريان التاجي.
  • زرع القلب: إذا لم تتمكن الأدوية من التحكم في الأعراض، فقد تكون عملية زرع القلب هي الخيار النهائي، وبسبب النقص في قلوب المتبرعين، قد ينتظر الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة فترة طويلة قبل إجراء عملية زرع قلب.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هو تضخم عضلة القلب وعلاجها .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/heart-disease/guide/enlarged-heart-causes-symptoms-types#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/enlarged-heart/symptoms-causes/syc-20355436?page=0&citems=10 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/enlarged-heart/diagnosis-treatment/drc-20355442