كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو سبب تأخر الحمل

ما هو سبب تأخر الحمل

تأخر الحمل من الأمور التي تثير قلق الكثير من النساء فهناك العديد من الأسباب لتأخر الحمل قد تكون أسباب عضوية وقد يكون الأمر لا داعي للقلق بسببه. سنتعرف في هذا المقال على ما هو سبب تأخر الحمل والعديد من الأمور الأخرى التي تتعلق بهذا الأمر.

Advertisement

ما هو سبب تأخر الحمل ؟

لا داعي للقلق في حالة عدم مرور أكثر من سنة لعدم حدوث حمل، عند تأخر الحمل لأكثر من سنة مع كثير من المحاولات، ينصح بالذهاب للطبيب لإجراء بعض الاختبارات، هناك عدة أسباب شائعة من الممكن أن تسبب تأخر الحمل ومنها:

التقدم في العمر

عامل رئيسي وأساسي لتأخر أو عدم حدوث الحمل، مع تقدم العمر يقل إنتاج البويضات المخصبة مما يقلل من فرص الحمل، على عكس الرجال فإن إنتاج الحيوانات المنوية قد يستمر طوال العمر.

وجود مشاكل في الرحم

وجود ورم ليفي في الرحم سبب من أسباب عدم حدوث أو تأخر الحمل، كما أن وجود مشكلة في بطانة الرحم قد يؤدي لتأخر الحمل حيث أثبتت بعض التقارير أن ما يزيد عن 50% من النساء اللاتي يتأخر لديهن حدوث الحمل يوجد لديهن مشاكل في بطانة الرحم.

اقرئي أيضاً: ما هو سبب تأخر الحمل الأول؟

Advertisement

تلف أو انسداد قناة فالوب

حدوث أي مشكلة في قناتي فالوب قد يؤدي لمنع حدوث الحمل أو تأخره لحين علاج المشكلة، على سبيل المثال فانسداد قناة فالوب قد يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة المخصبة وبالتالي لا يحدث الحمل.

قلة عدد الحيوانات المنوية للرجل

باستكمال الإجابة عن سؤال ما هو سبب تأخر الحمل سنتحدث عن سبب حدوث هذا من جانب الرجال، حيث أن 30% من أسباب عدم حدوث الحمل متعلقة بالرجال، فوجود مشكلة في الحيوانات المنوية قد يقلل فرص حودث الحمل، فإن انخفاض أعدادها أو قلة حركتها أو وجود تشوهات بالحيوانات المنوية، جميع ما سبق يؤدي إلى عدم حدوث الحمل، كما أن وجود بعض الحالات المرضية مرتبط بتأخر حدوث الحمل لدى الرجال مثل مرض السكري أو الإفراط في التدخين على سبيل المثال.

ما علاقة الحالة النفسية للمرأة وتأخر الحمل؟

تعرض المرأة لضغوطات الحياة والإجهاد أيضاً يعد من أسباب تأخر الحمل لدى المرأة، فالتفكير في عدم حدوث الحمل والقلق حيال هذا الأمر وخصوصاً بعد محاولات عدة، هذه الأسباب من الممكن أن تؤثر على حدوث الحمل. لذا يجب عليكِ التغلب على هذا وجعل الأمور مناسبة تماماً لحدوث الحمل بغض النظر عن المرحلة الحياتية التي تعيشينها.

متى يجب التوجه للطبيب؟

في نهاية مقالنا عن ما هو سبب تأخر الحمل يجب معرفة متى يجب التوجه للطبيب، فكما ذكرنا أنه لا داعي للقلق في حالة تأخر الحمل، ولكن يجب عليكِ التوجه للطبيب في حالة استمرار الأمر لأكثر من سنة مع الكثير من المحاولات، وسيقوم الطبيب بطلب عمل بعض التحاليل والفحوصات مثل:

Advertisement
  • تحاليل الدم.
  • الكشف بالموجات الفوق صوتية لبيان وجود سبب عضوي من عدمه عن طريق الكشف على قناتي فالوب وتقييم حالة الرحم.
  • طلب تحليل السائل المنوي بالنسبة للرجل.

في حالة وجود حالة مرضية سابقة معلومة، لابد من التوجه للطبيب للقيام بالعلاجات اللازمة وعدم ترك الأمر بدون علاج حتى لا تتفاقم الأمور.

في نهاية المقال نكون قد أجبنا على سؤال ما هو سبب تأخر الحمل بالتعرف على العديد من الأسباب ومتى يجب عليكِ التوجه للطبيب، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع