كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو سبب تضخم القلب

ما هو سبب تضخم القلب


لا يعد تضخم القلب مرضاً بل هو علامة أو عرض على مرض آخر، ويظهر من خلال الأشعة السينية، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك ما هو سبب تضخم القلب وما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه.

ما هو تضخم القلب؟

يشير مصطلح تضخم القلب إلى كبر حجم القلب الذي يظهر في الأشعة بما في ذلك الأشعة السينية على الصدر، وقد يكون تضخم القلب ناتج عن التعرض لإجهاد قصير المدى على الجسم مثل الحمل أو في حالات طبية معينة مثل ضعف عضلة القلب أو مرض الشريان التاجي أو مشاكل بصمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

قد تتسبب بعض الحالات في أن تصبح عضلة القلب أكثر سمكاً أو تتسبب في تمدد إحدى غرف القلب مما يجعل حجم القلب أكبر، وقد يكون القلب متضخم بشكل مؤقت أو دائم ولكن هذا يعتمد على السبب وراء تضخمه.

في حالة أن تضخم القلب مؤقت يمكن علاجه عن طريق علاج السبب الرئيسي، كما يمكن أن يشمل هذا العلاج تناول الأدوية أو الجراحة.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار تضخم القلب؟

ما هو سبب تضخم القلب ؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تضخم القلب ومنها:

ارتفاع ضغط الدم

قد يحتاج القلب إلى المزيد من المجهود لضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم في حالة ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يؤدي إلى تضخيم البطين الأيسر مما يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب في النهاية،كما أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة حجم الغرف العلوية للقلب.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

مرض صمام القلب

توجد أربعة صمامات للقب تساعد في توزيع ضخ الدم في الاتجاهات الصحيحة، وفي حالة أن تعرضت هذه الصمامات للتلف بسبب بعض الحالات قد تتضخم عضلة القلب، ومن أمثلة هذه الحالات:

اعتلال عضلة القلب

يعتبر الإصابة باعتلال عضلة القلب أحد إجابات سؤالك ما هو سبب تضخم القلب حيث يصّعب هذا المرض على القلب ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، لذلك قد يتضخم القلب لمحاولته في ضح المزيد من الدم.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

هو ارتفاع ضغط الدم في الشريان الذي يربط القلب والرئتين، وقد يحتاج القلب إلى المزيد من المجهود لنقل الدم بينه وبين الرئتين، ونتيجة لذلك يحدث تضخم في الجانب الأيمن من القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الرئوي؟

انصباب التامور

أو ما يسمى بالماء حول القلب وهو أحد إجابات سؤالك ما هو سبب تضخم القلب حيث يتسبب تراكم السوائل في الغشاء الذي يغلف القلب ويظهر هذا السبب عند القيام بعمل الأشعة السينية على الصدر.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب تجمع ماء حول القلب؟

مرض الشريان التاجي

تؤثر الدهون المتراكمة في الشرايين على تدفق الدم عبر الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية، وقد يحدث نتيجة ذلك موت جزء من عضلة القلب، مما يزيد من مجهود عضلة القلب لضخ الدم لباقي الجسم مسبباً تضخمه.

الإصابة بمرض فقر الدم

فقر الدم هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، وفقر الدم المزمن غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى دقات قلب سريعة، مما يتعين على القلب ضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب الإصابة بمرض فقر الدم؟

اضطرابات الغدة الدرقية

كلاً من الغدة الدرقية الخاملة أو الغدة الدرقية مفرطة النشاط، يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب بما في ذلك تضخم القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج تضخم القلب؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو سبب تضخم القلب وما هو، يجب أن تستشير عزيزي القارئ الطبيب فور الشعور بأي تعب أو ألم في القلب وذلك للحفاظ على صحة قلبك، وإذا كان لديك اي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/enlarged-heart/symptoms-causes/syc-20355436