كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو سكر البول

ما هو سكر البول


ما هو سكر البول ؟
وهل سمعتم عنه من قبل وعن والحالات الصحية التي قد تسببه؟ تعرفوا معنا عليه وعلى طرق علاجه من خلال المقال الآتي.

Advertisement

ما هو سكر البول ؟

يحدث سكر البول عندما يمر السكر في الدم (الجلوكوز في الدم) في البول؛ عادةً تمتص الكليتان نسبة السكر في الدم إلى الأوعية الدموية من أي سائل يمر بها، ولكن في حالة سكر البول قد لا تأخذ كليتك كمية كافية من السكر الموجود في البول من البول قبل أن يخرج من جسمك.

ويحدث هذا غالبًا بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم لديك بشكل غير، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتطور نسبة السكر في الدم حتى إذا كان لديك مستويات السكر في الدم طبيعية أو منخفضة؛ في هذه الحالات، يُعرف باسم سكر البول الكلوي أو البيلة السكرية الكلوية.

وعادةً ما يكون سبب سكر البول هو حالة أساسية تؤثر على مستوى السكر في الدم، مثل مرض السكري؛ داء السكري من النوع 2 هو السبب الأكثر شيوعاً لداء سكر البول.

وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فإن الأنسولين في جسمك لا يعمل بشكل صحيح، ففي بعض الحالات، لا يمكن للأنسولين نقل نسبة السكر في الدم إلى خلايا الجسم بشكل فعال، فهذا يمكن أن يسبب نقل السكر في الدم إلى البول الخاص بك.

وفي حالات أخرى، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين لموازنة مستويات السكر في الدم، فيتم تمرير أي نسبة زائدة من السكر في الدم من خلال البول.

اقرأ أيضاً: السكر في الدم .. أعراض ارتفاعه وانخفاضه

Advertisement

اعراض سكر البول

والآن بعد أن عرفنا ما هو سكر البول إليكم أعراضه؛ لا توجد أي أعراض واضحة على الفور لهذه الحالة، في الواقع، يعاني العديد من الأشخاص من مرض سكر البول لسنوات ولا يلاحظون أي أعراض، ولكن إذا تركت هذه الحالة دون علاج، يمكن أن يسبب لك سكر البول الأعراض التالية:

  • الشعور بالعطش الشديد أو الجفاف.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • التبول عن طريق الخطأ.

وإذا كانت نسبة السكر في الدم لديك علامة على مرض السكري من النوع 2، فقد تواجه أيضًا:

  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الإعياء.
  • مواجهة صعوبة في الرؤية.
  • بطء شفاء الجروح أو غيرها من الإصابات.
  • سواد الجلد في ثنايا رقبتك وإبطيك أو أي مناطق أخرى من الجسم بها ثنايا.

سكر البول الناتج عن سكري الحمل لا يسبب أي أعراض إضافية؛ إذا بدأت تعاني من أي أعراض غير عادية، فاستشيري طبيبك.

اقرأ أيضاً: معدل السكر الطبيعي في الدم وقياسه

علاج سكر البول

بعد معرفة ما هو سكر البول من السهل معرفة أنه عادةً لا يدعو للقلق، ولا حاجة إلى علاج إذا لم يكن هناك حالة صحية أساسية متسببة في سكر البول وتؤدي إلى مرور كميات كبيرة من الجلوكوز في البول.

على سبيل المثال، إذا تسببت حالة مثل السكري في الإصابة بسكر البول، فسوف يعمل طبيبك معك لوضع خطة علاجية، وتشمل خيارات العلاج والإدارة الممكنة:

Advertisement
  • الحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني كل يوم.
  • وضع خطة نظام غذائي يوفر لك ما يكفي من المواد الغذائية مع تقليل السكر أو الدهون، هذا قد يعني تناول المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • تناول الأدوية لمساعدة جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، ويمكن أن يشمل ذلك الميتفورمين، والذي يسمح لجسمك بالاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، أو السلفونيل يوريا، مما يساعد جسمك على إنتاج المزيد من الأنسولين.
  • تتبع مستويات السكر في الدم حتى تتمكن من فهم كيفية تفاعل جسمك مع بعض الأطعمة أو الأنشطة أو العلاجات المعينة.
  • وفي حالة سكري الحمل، فهو عادةً ما يختفي بعد الولادة، لكن تطويره يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري في وقت لاحق من العمر، لذا إذا أصبت بسكر البول احرصي على عمل تحاليل السكر بشكل دوري كإجراء وقائي.

اقرأ أيضاً: تحليل السكر التراكمي وما يهمك عنه

والآن بعد معرفة ما هو سكر البول وطرق علاجه، أخبرونا هل لاحظتم أي من هذه العلامات مؤخراً؟ إن كانت الإجابة بنعم ننصحكم باستشارة الطبيب الخاص بكم في أقرب وقت، ولاستشارة أحد أطبائنا يمكنكم الضغط هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/glycosuria