كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو شكل الجنين في الشهر الأول

ما هو شكل الجنين في الشهر الأول


تماماً كما تختلف امرأة عن الأخرى فإن كل حمل يختلف عن غيره، ومعنى هذا أن الأعراض التي تشعر بها الحوامل تتفاوت، والأمر يشمل كذلك الجنين في الرحم، لذا للتعرف على إجابة ما هو شكل الجنين في الشهر الأول تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

أعراض الشهر الأول من الحمل

في نهاية الشهر الأول من الحمل يكون من المستحيل ألا تكون نتائج اختبار الحمل المنزلي إيجابية لأن نسبة هرمون الحمل تكون مرتفعة بما فيه الكفاية ليظهر في البول، ومن هناك الكثير من الأعراض التي تختبرها المرأة في هذه الفترة من الحمل وتلاحظها مثل عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها.

تورم وتغير الثدي

تغير شكل الثدي من أكثر أعراض الحمل شيوعاً بين النساء كما أنه يعتبر من أعراض الحمل المبكرة، ويحدث هذا نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم، ويزداد حجم الثدي تأهباً لعملية إدرار الحليب، وقد يكون هذا التغير مصحوباً بحساسية زائدة أو دغدغة، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل فإن التغير سيكون ملحوظاً.

اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك أكثر من 75% من الحوامل يختبرن الغثيان خلال فترة الحمل لكن بنسب متفاوتة، ورغم أن هذا العرض يسمى بغثيان الصباح إلا أن الحامل يمكن أن تختبره في أي وقت من اليوم، وعدد من الحوامل يختبرنه في الشهر الأول من الحمل، ويمكن أن يتسبب في هذا الغثيان نوع معين من الطعام أو الرائحة حتى إن كانت الحامل معتادة عليها، ومن الاضطرابات الشائعة أيضاً الانتفاخ وزيادة الغازات، حيث أن الهرمونات في الجسم تسبب بطء حركة الأمعاء.

زيادة عدد مرات الذهاب للحمام

في الأسابيع الأولى من الحمل تشعر الحامل برغبة مستمرة في التبوّل، ويجب شرب كمية كافية من الماء والامتناع عن التوقف عن شرب السوائل حيث أن الجفاف قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطرة على الجنين.

Advertisement

بإمكانك الآن متابعة حملك من خلال حاسبة الحمل والولادة بالتقويم الهجري والميلادي.

ما هو شكل الجنين في الشهر الأول

يقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث، وكل ثلث يستغرق تقريباً 13 أسبوع، ويعتبر الشهر الأول هو بداية الثلث الأول من الحمل ويكون مقياساً لعمر الحمل أو ما يسمى بـ gestational age وأول يوم منه يكون يوم الدورة الشهرية، وخلال الأسبوع الأول والثاني من الحمل وبعد تخصيب البويضة فإنها تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم وتنقسم إلى عدد من الخلايا، وتصل البويضة إلى الرحم بعد يومين أو ثلاثة من حدوث التخصيب، ثم تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم حيث يبدأ الحمل بشكل فعلي.

في هذا الوقت من الحمل فإن الجنين لا يتكوّن بعد لذا فإن الأطباء يطلقون عليه embryo من بداية الحمل وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، خلال الشهر الأول من الحمل فإن الأعضاء الرئيسية مثل القلب والرئة تبدأ في التكوّن، بجانب وجود زوائد تمهيدية لنمو الساقين والذراعين، بجانب الحبل الشوكي والأعصاب، ويكون الجنين في حجم حبة بازلاء في هذه الفترة.

نصائح للحامل في الشهر الأول

من المهم جداً في الشهر الأول تحديد موعد مع طبيب متخصص لمتابعة الحمل والتأكد من أن كل شئ على ما يرام كما يجب الحذر من المواد الكيماوية التي يمكن أن تتواجد في البيئة المحيطة أو العمل أو الموجودة في بعض المنظفات، ومعظن النساء يقمن بتغير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحية من خلال اتباع حمية غذائية متكاملة تشمل على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين ولتعزيز قوة الحمل، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل لجعل الجسم مستعداً لتحمل وزن الرحم ولعملية الولادة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أطعمة صحية للحامل.

بعد التعرف على إجابة ما هو شكل الجنين في الشهر الأول ننصحك بعدم تفويت أي من مواعيد طبيبك الخاص الدورية بالإضافة إلى الالتزام بالفيتامينات اليومية خاصةً تلك التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع