كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو عدد صمامات القلب

ما هو عدد صمامات القلب

القلب هو عضو عضلي وهو بحجم قبضة اليد المغلقة وهو متواجد في الصدر يميل إلى يسار الوسط، ويوجد في القلب صمامات تعمل على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح له، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو عدد صمامات القلب .
Advertisement

صمامات القلب

صمامات القلب تساعد في الحفاظ على تدفق الدم عبر القلب، مما يجعل الدم يتحرك بكفاءة في الاتجاه الصحيح، فيؤدي صمام القلب السليم إلى منع تدفق الدم خارج غرف القلب إلى أن يحين الوقت لضخ الدم إلى وجهته التالية، وتفتح الصمامات وتغلق مع توقيت دقيق، مما يسمح للقلب بضخ الدم بشكل فعال.

إن الصمام الذي لا يعمل بشكل صحيح سيؤدي إلى زيادة عمل القلب بجهد أكبر مما ينبغي، حيث يحاول الدم أن يتدفق في الاتجاه الخاطئ أو يصبح من الصعب على القلب ضخ دم كافٍ، وقد يتسرب الدم أيضًا من خلال صمام مريض لا يعمل بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب صمام القلب.

ما هو عدد صمامات القلب

يحتوي القلب على أربعة صمامات تساعد على ضمان تدفق الدم فقط في اتجاه واحد وهم:

صمام القلب ثلاثي الشرفات

الصمام ثلاثي الشرفات هو أول صمام يتدفق الدم من خلاله في القلب، وهو واحد من اثنين من الصمامات الأذينية البطينية، وهذا يعني أنه يقع بين الأذين والبطين على الجانب الأيمن من القلب، ويعد الصمام ثلاثي الشرفات مثل الصمام التاجي.

Advertisement

صمام القلب الرئوي

الصمام الرئوي هو الصمام الثاني للقلب، وهو مثل الصمام الأبهري، ويُشار إليه أيضًا باسم الصمام شبه الهلالي بسبب شكله وهو يقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوي الذي ينقل الدم إلى الرئتين، وعندما ينقبض البطين الأيمن يتم فتح الصمام الرئوي، مما يسمح بتدفق الدم إلى الرئتين.

اقرأ أيضاً: مرض ضيق الصمام الرئوي وأعراضه وأسباب حدوثه وبعض العلاجات.

الصمام التاجي

الصمام التاجي أو الصمام ذو الرأسين هو الصمام الثالث للقلب، وهو مثل الصمام ثلاثي الشرفات مما يعني أنه يقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ويمر الدم الحامل للأكسجين عبر الصمام التاجي عند انقباض الأذين، مما يسمح بتدفق الدم من الغرفة العليا إلى البطين السفلي.

اقرأ أيضا: مرض الصمام التاجي وأسباب حدوثه وبعض التشخيصات وأعراضه وعلاجه.

صمام القلب الأبهري

الصمام الأبهري هو صمام القلب الرابع والأخير، حيث يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، ويفتح الصمام الأبهري عندما ينقبض البطين، مما يسمح للدم بالانتقال من القلب وبدء رحلته إلى بقية الجسم.

Advertisement

مشاكل صمامات القلب

بعد أن تعرفنا على ما هو عدد صمامات القلب سنتعرف على بعض المشاكل التي تواجهه هذه الصمامات، ففي حين أن بعض الصمامات تكون أكثر عرضة من غيرها للإصابة بأمراض صمامية محددة، فإن كل الصمامات يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات، ففي بعض الحالات لن يكون لمشكلة الصمام أي أعراض وسيتم اكتشافها فقط عند الإصابة بثقب في القلب، وقد تظهر مشاكل أخرى مثل ارتجاع صمام القلب مع بعض أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو الإحساس بتعب أو مجهود كبير في القلب ومع بدء ظهور هذه الأعراض يجب عليك التحدث إلى الطبيب المعالج في أسرع وقت.

اقرأ أيضا: فوائد عملية صمام القلب وبعض المخاطر والتوقعات.

وفي نهاية القمال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على ما هو عدد صمامات القلب وبعض المشاكل، إذا كانت المشكلة خطيرة، فقد يوصى بإجراء اختبار والتحدث إلى الطبيب المتخصص لتحديد ما إذا كان يجب التدخل جراحياً لإصلاح الصمامات أو استبدال الصمامات وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellhealth.com/heart-valves-where-they-are-and-what-they-do-3157002 https://www.medicalnewstoday.com/articles/320565.php#the-hearts-electrical-system