كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو علاج التهاب لثة الأسنان

ما هو علاج التهاب لثة الأسنان


يعتبر التهاب لثة الأسنان مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص و تسبب لهم عدم الراحة فكيف يمكن علاجها؟ تعرفوا معنا على ما هو علاج التهاب لثة الأسنان و أسبابه و طرق علاجة من خلال المقال التالي.

أسباب التهاب لثة الأسنان

هناك عدة أسباب لالتهاب اللثة و تشمل التالي:

  • غسل الأسنان بالفرشاة بطريقة خاطئة.
  • زيادة الهرمونات فى الجسم أثناء فترة الحمل مما يزيد من تدفق الدم فى منطق الأوعية الدموية الموجودة باللثة.
  • سوء التغذية و نقص فى الفيتامنات ب و سى.
  • وجود فطريات فى الفم.
  • التدخين.

ما هو علاج التهاب لثة الأسنان طبيا

إذا استمر ألم اللثة لأكثر من أسبوعين فيجب عليك فورا الذهاب لاستشارة الطبيب المختص حول ما هو علاج التهاب اللثة، و الذى سيعرض عليك العلاج عن طريق إزالة البلاك والجير الموجود بين اللثة والأسنان وأيضا سيشرح لك كيفية استخدام خيط الأسنان والفرشاة بطريقة صحيحة، عادةً ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التخلص من الجير والبلاك طالما أنك تواصل نظافة الفم في المنزل، كما سيساعدك طبيب الأسنان على تخطيط برنامج فعال في المنزل وجدول زمني للفحوصات المهنية والتنظيف.

ملحوظة: تنظيف الأسنان ليس علاجًا لمرض اللثة، ولكنها على الرغم من ذلك تدبير وقائي مهم يمكن أن يساعدك في تجنب التهاب اللثة فى المستقبل.

ما هو علاج التهاب لثة الأسنان فى المنزل

هناك بعض العلاجات والطرق التى يمكن استخدامها تعرف معنا على ما هو علاج التهاب لثة الأسنان فى المنزل وكيفية الحد منه:

غسول الفم

يعتبر من أحد أهم أسباب التهاب اللثة ولكنه يقلل من تكون الفطريات المسببة ويقضى على رائحة الفم الكريهة ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب أولا لمعرفة نوع الغسول الأمثل لك.

محلول الملح

يعتبر من العلاجات التى لها دورا كبيرا فى عملية التئام التهاب اللثة وتهدئتها وذلك يحدث عند إضافة من نصف لثلاث أرباع ملعقة من الملح لكوب دافئ من الماء والمضمضة بهم وتركهم فى الفم لمدة ثلاثين ثانية ويجب تكرار عملية المضمضة من مرتين إلى ثلاثة يوميا.

شرب المياه

يجب شرب الكثير من المياه و ذلك لأنها تعزز إنتاج اللعاب فى الفم مما يضعف تكاثر البكتيريا فى اللثة.

خيط الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة ينظف سطح أسنانك فقط لذا أنت تحتاج إلى خيط الأسنان لتنظيف الفجوات بين أسنانك حيث توجد البكتيريا في كثير من الأحيان.

إقرأ أيضا: خيط الأسنان وطريقة استخدامة

زيت عشب الليمون

يعتبر زيت عشب الليمون أكثر فاعلية من مطهرات الفم التى تحتوى على مادة chlorhexidine “كلورهيكسدين” فى تقليل البلاك ومستويات التهاب اللثة.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما أن استخدام زيت جوز الهند يقلل بدرجة كبيرة من البلاك وعلامات التهاب اللثة.

و الأن عزيزى القارئ نتمنى أن نكون قدمنا طرق علاج مفيدة لك و لكن يجب أيضا الأهتمام بصحة الأسنان جيدا عن طريق غسلها بالفرشاة و تنظيفها بالخيط و أيضا لا تترد من استشارة أحد أطبائنا من هنا حول ما هو علاج التهاب لثة الأسنان و الوقاية منه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/gums-swollen#causes https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy#oil-pulling https://www.webmd.com/oral-health/guide/gum-disease-treatments#1