كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو علاج ثعلبة الشعر

ما هو علاج ثعلبة الشعر


يُعتبر داء ثعلبة الشعر من المشاكل الشائعة التي تواجه النساء والرجال في أي عمر، وهي سبب رئيسي في تشويه جمال الشعر، ولمعرفة أكثر عن هذا الداء، وإجابة سؤال ما هو علاج ثعلبة الشعر، تابع معنا عزيزي القارئ.

Advertisement

ثعلبة الشعر

داء الثعلبة هو اضطراب مناعة ذاتي شائع يؤدي في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل غير متوقع، ففي معظم الحالات، يتساقط الشعر في شكل بقع صغيرة في الرأس، ولا يكون تساقط الشعر أكثر من بضع بقع، رغم أنه في بعض الحالات قد يكون أكثر من ذلك.

وفي بعض الأحيان، يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بالكامل من فروة الرأس، ويسمى الثعلبة الكلية أو في الحالات القصوى، الجسم بالكامل ويسمى بالثعلبة الشاملة، ويمكن أن تؤثر الحالة على أي شخص بغض النظر عن العمر والجنس، فمعظم الحالات تحدث قبل سن 30.

أقرأ أيضاً: معلومات قد تهمك عن داء الثعلبة.

أسباب ثعلبة الشعر

قبل أن نُجيبك على سؤالك ما هو علاج ثعلبة الشعر ؟ يجب أن تتعرف على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، حيث أنها تحدث نتيجة مهاجمة خلايا الدم البيضاء للخلايا الموجودة في بصيلات الشعر عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى بطء نموها.

وربما يحدث هذا الخطأ نتيجة وجود تاريخ عائلي من المرض، أو وجود تاريخ طبي من الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى، والتي تسبب مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا الصحية في الجسم بشكل خاطئ، ومن ضمن أمثلتها مرض التهاب الجلد التأتبي والبهاق.

Advertisement

وقد تشير بعض الآراء إلى أنه يمكن أن تحدث الثعلبة في بعض الحالات نتيجة الإصابة بالإجهاد، ولكن لا توجد أدلة علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر، ولا يزال البحث جاري للتحقق من الأسباب المحتملة الأخرى للثعلبة.

ما هو علاج ثعلبة الشعر ؟

لا يتوفر حاليًا علاج لعلاج داء الثعلبة، على الرغم من وجود بعض الأشكال العلاجية التي يمكن أن يقترحها الأطباء للمساعدة في إعادة نمو الشعر في وقت قليل. والشكل الأكثر شيوعًا لعلاج داء الثعلبة هو استخدام الكورتيكوستيرويدات، وهي أدوية قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل نظام المناعة، وتتم إدارتها في الغالب عن طريق الحقن الموضعي أو تطبيق مرهم موضعي أو عن طريق الفم.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصف الطبيب أيضاً بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تساعد على علاج ثعلبة الشعر، وتشمل من ضمنها دواء مينوكسيديل، الأنثرالين أو دواء Diphencyprone.

وقد ينصح بعض الأطباء اللجوء إلى العلاج بالضوء، وهو أحد الخيارات العلاجية التي يمكن أن تناسب بعض الحالات التي لا تنجح علاجها بواسطة الأدوية.

أعراض ثعلبة الشعر

أبرز أعراض داء الثعلبة هو تساقط الشعر غير المنتظم، وتبدأ بقع الشعر بحجم النقود المعدنية في الظهور، خاصةً في فروة الرأس، وقد يتأثر أي مكان لنمو الشعر، بما في ذلك اللحية والرموش.

Advertisement

ويمكن أن يكون تساقط الشعر مفاجئًا، حيث يتطور خلال بضعة أيام فقط أو على مدى بضعة أسابيع، وقد يكون هناك حكة أو حرقان في المنطقة قبل تساقط الشعر. ولا يتم تدمير بصيلات الشعر وبالتالي يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى إذا هدأ التهاب البصيلات.

والأشخاص الذين يعانون من بضع بقع من تساقط الشعر غالبًا ما يكون لديهم الشفاء التلقائي الكامل دون أي شكل من أشكال العلاج. ويجد حوالي 30 بالمائة من الأفراد الذين يصابون بالثعلبة البقعية أن حالتهم إما تصبح أكثر شمولاً أو تصبح دورة متواصلة لفقدان الشعر ونموه.

وفي النهاية عزيزي القارئ، وبعد أن جاوبنا على سؤال ما هو علاج ثعلبة الشعر، وما هي أعراض هذه الحالة، ننصحك باستشارة الطبيب فوراً إذا واجهت هذه الأعراض، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/70956.php