كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو علاج روماتيزم القلب

ما هو علاج روماتيزم القلب


روماتيزم القلب هو مرض التهابي يصيب القلب عند تعرض الجسم للحمى الروماتيزمية، وروماتيزم القلب هو حالة يجب عدم الاستهانة بها بسبب خطورتها، ولكن يجب عدم القلق فلهذه الحالة علاج، تعرف معنا على ما هو علاج روماتيزم القلب من خلال المقال التالي.

Advertisement

ما هو علاج روماتيزم القلب ؟

يعتمد جزء كبير من العلاج على مقدار الضرر الذي لحق بصمامات القلب، وفي الحالات الشديدة قد يشمل العلاج عملية استبدال أو إصلاح صمام القلب التالف بشدة، وأفضل علاج هو الوقاية من الحمى الروماتيزمية، ويمكن للمضادات الحيوية عادة علاج الالتهابات ومنع تطور الحمى الروماتيزمية، ويمكن استخدام العقاقير المضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تكون هناك حاجة إلى أدوية أخرى لمنع فشل القلب.

غالباً ما يتم إعطاء الأشخاص الذين عانوا من الحمى الروماتيزمية علاجات يومية أو شهرية بالمضادات الحيوية، وللوقاية من الالتهابات المتكررة وتقليل خطر حدوث المزيد من الأضرار القلبية، يمكن إعطاء المريض الأسبرين أو المنشطات أو الأدوية غير الستيرويدية، وبعد أن تعرفت على ما هو علاج روماتيزم القلب تعرف الآن على أعراضه.

ما هي أعراض روماتيزم القلب؟

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  • الشعور بألم وتورم في المفاصل.
  • انتشار الطفح الجلدي في أنحاء الجسم المختلفة مثل الصدر والبطن والظهر.
  • الشعور بصعوبة في التنفس وأحياناً ضيق شديد في التنفس.
  • الضعف العام.

في بعض الأحيان قد تعتمد أعراض روماتيزم القلب على مدى التلف الموجود في الصمامات ومن هذه الأعراض ما يلي والتي تختلف في حدتها بناءً على تلف صمام واحد أو أكثر:

Advertisement
  • حدوث صعوبة في التنفس خاصةً في حالات الراحة أو القيام بنشاط ما.
  • الشعور بألم حاد في الصدر.
  • ملاحظة حدوث تورم في مناطق مختلفة من الجسم.

كيف يتم تشخيص روماتيزم القلب؟

في حالة التشخيص الدقيق للمرض قد يتحدث معك الطبيب لمعرفة التاريخ الطبي لك، أو إذا كنت تعاني من أمراض وقد يقوم ببعض الفحوصات والاختبارات البدنية لك، وتشمل ما يلي:

  • فحص الإيكو: يتم إجراء هذا الفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية للكشف عن سلامة صمامات القلب، واكتشاف وجود تلف بها أم لا أو معرفة أي مشاكل أخرى في الأوعية الدموية والشرايين، ويعتبر من أهم الفحوصات التي يجب القيام بها إذا كنت تعاني من مشكلة في القلب.
  • رسم مخطط القلب: يقوم هذا الاختبار على تحديد عدد نبضات القلب أثناء الانقباض والانبساط، ويتم أيضاً من خلاله كشف إذا كانت ضربات قلبك غير منتظمة، ويساعد أيضاً على كشف أي تلف في عضلة القلب.
  • الرنين المغناطيسي: يعمل هذا الاختبار على أخذ صور دقيقة للقلب، لإظهار المشاكل الموجودة في الصمامات والأوعية الدموية بدقة أكثر.
  • فحوصات الدم: قد تساعد على اكتشاف الإصابة ببعض الحالات الصحية على سبيل المثال إذا كنت تعاني من عدوى أو بعض الالتهابات.

كيفية الوقاية من روماتيزم القلب

يمكن الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية عن طريق الوقاية من الالتهابات المزمنة أو علاجها بالمضادات الحيوية عند حدوثها، ومن المهم تناول المضادات الحيوية كما هو موصوف وإكمالها حسب التعليمات حتى لو تم الشعور بتحسن بعد بضعة أيام.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو علاج روماتيزم القلب وأعراضه وكيفية الوقاية منه، فيجب عليك إذا حدث وشعرت بوجود عرض من الأعراض لديك عدم الاستهانة بها وسرعة التوجه إلى الطبيب والذى بدوره سيقوم بالفحوصات وإعطائك العلاج المناسبة لحالتك، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/rheumatic-heart-disease