كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو فشل القلب

ما هو فشل القلب


هل خطر ببالك من قبل سؤال ما هو فشل القلب ، حيث أن أمراض القلب بدأت تزداد في الآونة الأخيرة، ففشل القلب من الأمراض التي قد تُسبب الوفاة، لذلك إذا كانت تريد أن تعرف المزيد عن فشل القلب يمكنك قراءة هذا المقال.

ما هو فشل القلب ؟

يعرف فشل القلب بـ قصور القلب حيث يتميز قصور القلب بعجز القلب عن ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم. وبدون تدفق الدم بكمية كافية، تتعطل جميع وظائف الجسم الرئيسية، ففشل القلب هو حالة أو مجموعة من الأعراض التي تضعف القلب.

وفي بعض الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب، يجد القلب صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم لدعم باقي أعضاء الجسم. ومن الممكن أيضا أن يعاني بعض الأشخاص الآخرون من تصلب عضلة القلب نفسها، مما يمنع أو يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

ويمكن أن يؤثر قصور القلب على الجانب الأيمن أو الأيسر من القلب، أو كليهما في نفس الوقت، ويمكن أيضا أن يكون إما حالة حادة (قصيرة الأجل) أو مزمنة (مستمرة).

وفي فشل القلب الحاد، تظهر الأعراض فجأة ولكنها تزول بسرعة إلى حد ما، حيث أن هذه الحالة غالبا ما تحدث بعد نوبة قلبية، ومن الممكن أيضا أن تكون نتيجة لمشكلة في صمامات القلب التي تتحكم في تدفق الدم في القلب. وفي حالة فشل القلب المزمن، تستمر الأعراض ولا تتحسن بمرور الوقت، وهذا النوع هو الأكثر انتشارا.

وقد يشمل فشل القلب عدة أعراض مثل:

  • التعب المفرط
  • زيادة الوزن المفاجئ
  • فقدان الشهية
  • السعال المستمر
  • النبض غير المنتظم
  • خفقان القلب
  • انتفاخ البطن
  • ضيق في التنفس
  • تورم الساق والكاحل، الذي يمكنك قراءة المزيد عنه من هنا

أعراض فشل القلب

غالبًا ما يرتبط قصور القلب بمرض آخر، لكن السبب الأكثر شيوعًا لفشل القلب هو مرض الشريان التاجي (CAD)، وهو اضطراب يُسبب تضييق الشرايين التي تمد الدم والأكسجين للقلب. وتشمل الحالات الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب ما يلي:

أنواع فشل القلب

لفشل القلب أنواع كثيرة، فمن الممكن أن يحدث قصور القلب في الجانب الأيسر أو الأيمن من القلب، كما يُصنف قصور القلب أيضًا إما بانقباضي أو انبساطي.

قصور الجانب الأيسر من القلب

قصور القلب من الجانب الأيسر هو أكثر أنواع قصور القلب شيوعًا، حيث يقع البطين الأيسر في الجزء السفلي الأيسر من القلب، وهذه المنطقة تضخ الدم الغني بالأكسجين لبقية الجسم.

ويحدث قصور القلب الأيسر عندما لا يضخ البطين الأيسر الدم بكفاءة، وهذا يمنع الجسم من الحصول على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين، حيث يعود الدم إلى الرئتين بدلاً من ذلك، مما يسبب ضيق التنفس وتراكم السوائل.

قصور الجانب الأيمن من القلب

البطين الأيمن للقلب مسؤول عن ضخ الدم إلى الرئتين، ويحدث قصور القلب الأيمن عندما لا يستطيع هذا الجانب من القلب أداء وظيفته بفعالية، وينتج عادة عن قصور القلب من الجانب الأيسر، حيث أن تراكم الدم في الرئتين يسبب قصور القلب الأيسر، مما يجعل عمل البطين الأيمن أكثر صعوبة. ويمكن أيضا أن يحدث قصور القلب الأيمن نتيجة لظروف أخرى مثل أمراض الرئة.

قصور القلب الانبساطي

يحدث قصور القلب الانبساطي عندما تصبح عضلة القلب أكثر صلابة من المعتاد، والتي عادة ما تكون بسبب أمراض القلب، وتؤدي إلى أن القلب لا يمتلئ بالدم بسهولة. حيث أنه يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى بقية الأعضاء في الجسم.

قصور القلب الانقباضي

يحدث قصور القلب الانقباضي عندما تفقد عضلة القلب قدرتها على الانقباض، حيث تعد انقباضات القلب ضرورية لضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم.

وبعد تقديمنا للإجابة على ما هو فشل القلب ، فقصور القلب هو حالة طبية خطيرة تتطلب العلاج، حيث أن العلاج المبكر يزيد من فرص الشفاء، إلى جانب وجود مضاعفات أقل، لذا لابد من متابعة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأعراض، وإذا كان لديك سؤال آخر يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/heart-failure#risk-factors