كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو فيروس كورونا الذي يسبب الخوف للعالم كله؟

ما هو فيروس كورونا

لا أحد منا لم يسمع عن فيروس كورونا في الأيام الماضية بالطبع، خاصة بعد دخول الضيف غير المرحب به على الإطلاق إلى كل الدول العربية والشرق الأوسط تقريبا، لكن ما الذي سمعته عن الفيروس بالظبط؟ مع تضارب المعلومات وانتشار الكثير من المعلومات التي قد تكون غير دقيقة، نحن هنا نخبرك ما هو فيروس كورونا وأهم ما يجب معرفته عنه من معلومات.

بداية القصة.. من الصين

قبل معرفة ما هو فيروس كورونا يجب معرفة بداية القصة، حيث بدأت أول حالات الإصابة التي سمع عنها العالم منذ ديسمبر 2019 بمدينة ووهان الصينية، بعد ظهور عدة حالات مصابة بالتهاب رئوي حاد، بأعراض مشابهة شككت الأطباء فيهم، لتبدأ عمليات البحث والتشخيص وتنتهي بالإعلان للعالم عن ظهور فيروس جديد من عائلة كورونا يعرف بفيروس كورونا المستجد والاسم العلمي له 2019 (COVID-19).

ما هو فيروس كورونا وكيف انتشر؟

ما هو فيروس كورونا ؟

فيروس كورونا هو واحد من سلالات عائلة فيروسات كورونا الكبيرة التي سبق وأن عانينا منها في فترات سابقة مثل فيروس السارس، وفيروس ميرس، وهي الفيروسات التي تسببت في إصابة ووفاة العديد من الأشخاص حول العالم.

وفيروس كورونا المستجد القادم من الصين، هو آخر تلك الفيروسات التي تهاجم جسم الإنسان فتسبب أعراض مشابهة للانفلونزا والبرد، ولكنها تكون خفيفة في الغالب، وأحيانا أخرى تصل إلى مراحل متطورة أكثر فتسبب مشاكل تنفسية حادة خاصة عند كبار السن، مما قد يؤدي إلى حالات الوفاة.

وفيروسات الكورونا التاجية عموما تصيب الحيوانات والبشر، كذلك نفس الوضع فيما يخص فيروس 2019 (COVID-19) الذي انتقل من الحيوان لنا نحن البشر كما ذكرت التقارير المختلفة.

كيف انتشر فيروس كورونا؟

بداية انتشار المرض كان من سوق المأكولات البحرية بمدينة ووهان الصينية والمخالطين للحيوانات هناك، ولكن تختلف التقارير حول طبيعة الحيوان المتسبب في انتقال الفيروس لنا حتى الآن.

وللأسف لم يتوقف الفيروس عند هذا الحد، فهو ذو طبيعة تمكنه من الانتقال من شخص مصاب إلى آخر بسهولة من خلال رذاذ الأنف والفم الحامل للفيروس، والذي يمكن أن ينتقل لشخص آخر من خلال التقارب الشديد بينهما، أو لمس الأسطح التي يتواجد ويستقر عليها الفيروس ثم وضع اليد مرة أخرى على الأنف والفم مما يسبب انتقال العدوى للجسم.

معلومات تهمك: ما هي أسباب وجود حالات وفاة في الحالات المكتشفة في فيروس كورونا؟

أعراض فيروس كورونا التي يجب الانتباه لها

صحيح أن أعراض كورونا تتشابه مع أعراض نزلات البرد والانفلونزا، ولكن هذا لا يمنع ضرورة معرفة الأعراض الشائعة للفيروس، والتي تتمثل في الحرارة والكحة الجافة والشعور بالتعب.

كما توجد بعض الأعراض الأخرى التي قام بعض المصابين بالإبلاغ عنها والشعور بها وهي الشعور بالآلام في الجسم، بالإضافة إلى الاحتقان في الحلق، وسيلان وانسداد الأنف، مع الشعور بضيق التنفس.

وتكون الأعراض في الغالب متوسطة، ولكن في حال تطورها قد تسبب الالتهاب الرئوي الحاد، خاصة فيما يتعلق بكبار السن، أو ممن يعانون من المناعة الضعيفة أو الأمراض المزمنة، لذلك يجب الحرص تماما على تجنب مصادر العدوى والتعامل مع المرضى حتى لا ينتقل الفيروس إلى شخص آخر.

كيف يجب أن نتعامل مع ظهور أعراض فيروس كورونا؟

الآن عرفنا ما هو فيروس كورونا وأعراضه التي يجب الانتباه لها، وفي حال ظهور الأعراض عليك أو على شخص آخر تعرفه، يجب القيام بالانعزال عن الأشخاص حولك وعدم الخروج من المنزل، مع اتباع التعليمات التي تفرضها وزارة الصحة في بلدك سواء الاتصال بالخط الساخن أو الذهاب لإجراء التحاليل، لكن أهمها هي عدم تعريض حياة الآخرين للخطر، لذلك يمكنك ارتداء الكمامة واستخدام الأدوات الخاصة بك فقط، وإجراء التحاليل المناسبة حتى يتم علاجك بشكل صحيح دون مضاعفات.

معلومات تهمك: ما الفرق بين أعراض فيروس كورنا والانفلونزا؟

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟

نصائح بسيطة ستحميك وعائلتك بعد معرفتك ما هو فيروس كورونا ، وهي:

  • غسل اليدين جيدا لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • ارتداء الكمامة الطبية في حال التعامل مع مريض.
  • تقوية المناعة بالأطعمة المفيدة والصحية.
  • تطهير الأسطح وتعقيمها.

يمكنك معرفة كيفية تعقيم الأسطح المختلفة باستخدام الكلور أو المبيض الموجود في منزلك من هنا.

في النهاية بعد معرفتك ما هو فيروس كورونا وأهم المعلومات الخاصة به، لا تنسى أن تتبع النصائح التي ذكرناها لحماية نفسك من الفيروس والعدوى، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار طبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19/ https://www.who.int/news-room/q-a-detail/q-a-coronaviruses#:~:text=symptoms