كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو معدل الضغط الطبيعي للحامل

ما هو معدل الضغط الطبيعي للحامل


ستقوم الممرضة بفحص ضغط دمك في كل موعد لزيارة الطبيب أثناء الحمل، ويعد التأكد من أن ضغط الدم في مستوى صحي جزء مهم من العناية بك وبطفلك، بالتالي إذا كنت تتساءلي ما هو معدل الضغط الطبيعي للحامل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

أسباب انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل

يتغير ضغط الدم قليلاً اعتمادًا على مستويات طاقة المرأة والعصبية ونمط الحياة ومستويات الإجهاد، ويمكن أن يرتفع ضغط الدم أيضًا أو يقل اعتمادًا على الوقت من اليوم، وقد يكون ضغط دم المرأة أقل في الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، من المحتمل أن يكون سبب ذلك هو الدورة الدموية، حيث تتمدد الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم إلى الرحم.

توجد أيضًا أسباب مؤقتة أخرى، مثل الوقوف بسرعة كبيرة أو الاستلقاء في حمام ساخن لفترة طويلة جدًا، ويمكن أن تساهم بعض العوامل الأخرى في المشكلة وتتسبب في انخفاض ضغط الدم حتى أقل من المعتاد، بالنسبة للنساء الحوامل، قد تشمل:

  • ردود الفعل التحسسية.
  • الالتهابات.
  • الراحة في الفراش لفترات طويلة.
  • سوء التغذية.
  • النزيف الداخلي.
  • فقر الدم.
  • أمراض القلب.
  • اضطرابات الغدد الصماء.

من الممكن أيضًا لبعض الأدوية أن تسبب انخفاض ضغط الدم، لذلك من الضروري أن تتحدثي مع طبيبك الخاص حول الأدوية التي تتناوليها.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أكلات للضغط المنخفض.

ما هو معدل الضغط الطبيعي للحامل ؟

ما هو معدل الضغط الطبيعي بالنسبة لكِ؟ حيث يمكن أن يختلف من أم لأخرى، لذلك من الأفضل عدم مقارنة النتائج، ويتراوح متوسط ​​ضغط الدم إذا كنت بصحة جيدة بين 110/70 و 120/80، على الرغم من أن هذا يختلف كثيرًا أثناء الحمل، وستخبرك الممرضة إذا كان ضغط الدم مرتفع أو منخفض لديك، ستشخص ارتفاع ضغط الدم إذا كان الرقم (الانقباضي) 140 أو أعلى، أو إذا كان الرقم (الانبساطي) 90 أو أكثر، هناك ثلاث درجات لارتفاع ضغط الدم:

  • ارتفاع ضغط الدم المعتدل هو عندما يكون الرقم بين 140 و 149 والرقم السفلي بين 90 و99.
  • ارتفاع ضغط الدم المعتدل هو عندما يكون الرقم الأعلى بين 150 و 159 والرقم السفلي بين 100 و109.
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد هو عندما يكون الرقم الأعلى 160 أو أكبر ويكون الرقم السفلي 110 أو أكبر.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الضغط على بطن الحامل.

Advertisement

العلاجات المنزلية لانخفاض ضغط الحامل

 

بدلاً من العلاج الطبي، تعتمد العديد من النساء على العلاجات المنزلية لمساعدتهن على التعامل مع انخفاض ضغط الدم:

الراحة

عند التعامل مع انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، من المهم أن تتذكري تناول الأشياء ببطء، ويمكن أن يساعد قضاء الوقت في الاستيقاظ ببطء في الصباح بدلاً من القفز من السرير، والنهوض من الكرسي أو الأريكة ببطء خلال النهار على منع الدوخة أو الإغماء، وقد يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر أيضًا على زيادة تدفق الدم إلى القلب، مما قد يساعد على استقرار الجسم.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ضغط الحمل المرتفع.

شرب الكثير من السوائل

من الضروري شرب الكثير من السوائل وعلاج أي غثيان صباحي أو قئ قد يحدث، وإذا كان انخفاض ضغط الدم يسبب الغثيان، فقد يساعد الشاي العشبي الدافئ في تهدئة المعدة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ارتفاع ضغط الدم في الشهر السابع.

Advertisement

تغيير نظامك الغذائي

قد يوصي الأطباء أيضًا بتناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلاً من عدد قليل من الوجبات الكبيرة، ويعد تناول نظام غذائي متنوع وغني بالمغذيات مهمًا بشكل خاص أثناء الحمل وقد يساعد في تقليل الأعراض كلما أمكن.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ضغط الدم في الشهر الثامن.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هو معدل الضغط الطبيعي للحامل ؟ وأسباب انخفاض الضغط وعلاجه، فنحن ننصحك بعدم تناول أي أدوية قبل استشارة طبيبك الخاص.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع