كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هو معدل النبض

ما هو معدل النبض

معدل النبض هو مقياس لصحة وسلامة القلب، ولكن هناك سؤال شائع لدى الكثير، ما هو معدل النبض ؟ ، لذلك نسعى في مقالنا على إجابته، نظراً لأهميته في الوقاية من أمراض القلب المختلفة، والحفاظ على صحة الجسم.

ما هو معدل النبض ؟

معدل النبض هو معدل ضربات القلب، أو عدد المرات التي ينبض فيها القلب خلال الدقيقة الواحدة، ومعدل ضربات القلب هو أحد العلامات الحيوية، أو المؤشرات المهمة للصحة في جسم الإنسان، حيث أن القلب هو عضو عضلي بالصدر، فعندما ينبض القلب، يضخ الدم المحتوي على أكسجين ومواد مغذية حول الجسم، حيث يزود القلب السليم الجسم بالكمية المناسبة من الدم  لأداء وظائفه المختلفة في الوقت المحدد له، وتضهر أهمية معرفة معدل نبضك أثناء القيام بحركة في تقييم الوضع الصحي والحفاظ على صحة القلب.

حقائق عن معدل النبض

  • بعد سن العشر سنوات، يجب أن يتراوح معدل ضربات القلب بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.
  • تزداد سرعة نبض القلب أثناء ممارسة الرياضة، وهناك حد أقصى لمعدل ضربات القلب، والذي يختلف باختلاف عمر الفرد.
  • ليس فقط سرعة معدل ضربات القلب هو المهم، يعد إيقاع ضربات القلب أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، وقد تكون ضربات القلب غير المنتظمة علامة على وجود حالة صحية خطيرة.

كيفية قياس معدل النبض؟

بالطبع هناك أهمية لمعرفة ما هو معدل النبض للحماية من أمراض القلب، ولذلك تعلم معنا كيفية قياس معدل نبضك، كالآتي:

  • ضع الأصابع الثاني والثالث على جانب كف معصمك الآخر أسفل قاعدة الإبهام، أو يمكنك وضع أصابعك على عنقك السفلي على جانبي القصبة الهوائية.
  • اضغط برفق بأصابعك حتى تشعر بنبض الدم تحت أصابعك، قد تحتاج إلى تحريك أصابعك قليلاً إلى أعلى أو لأسفل حتى تشعر بالنبض.
  • استخدم ساعة بيدك الثانية وانظر بها.
  • عد النبضات التي تشعر بها لمدة 10 ثوانٍ، ثم قم بضرب هذا الرقم في ستة للحصول على معدل ضربات القلب (النبض) في الدقيقة.

ما هو معدل النبض الطبيعي؟

معدل ضربات القلب الطبيعية هى:

  • بالنسبة للأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15) تصبح معدلات النبض ما بين 70 – 100 نبضة في الدقيقة.
  • أما بالنسبة للبالغون (18 عامًا فأكثر) تصبح معدلات النبض ما بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة.

اقرأ أيضاً: اضطربات ضربات القلب، أسبابها وأعراضها.

الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب

يبلغ الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للأشخاص الذين يبلغوا  من العمر 40 عامًا 180 نبضة/دقيقة، ولكن هناك عوامل أخرى يجب أن نضعها في الاعتبار مثل الاختلافات في معدل ضربات القلب القصوى مع العمر، ولكن تذكر أنه يتم تحديد الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب لك من خلال الرجوع إلى الطبيب، ويرجى ملاحظة أن بعض الأدوية والحالات الطبية قد تؤثر على معدل ضربات القلب، فإذا كنت تتناول أدوية أو تعاني من حالة طبية (مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري)، فيجب عليك ان تسأل طبيبك دائمًا عن معدل ضربات القلب.

ما هو معدل النبض أثناء ممارسة الرياضة؟

يزيد معدل ضربات القلب أثناء التمرين، ومن المهم عدم المبالغة في رفع نبض القلب، ومع ذلك يحتاج الفرد إلى زيادة معدل ضربات القلب أثناء التمرين لتوفير المزيد من الأكسجين والطاقة لبقية الجسم، في حين أن معدل ضربات القلب يزداد نتيجة النشاط البدني أو التمارين الرياضية، فإن الانخفاض العام في معدل ضربات القلب المستهدف ممكن مع مرور الوقت، وهذا يعني أن القلب يعمل بشكل أقل للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما يجعله أكثر كفاءة.

كما تذكر جمعية القلب الأمريكية (AHA) أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب أثناء التمرين يجب أن يكون مساويًا تقريبًا 220 نبضة في الدقيقة، على أن نطرح منه عمر الشخص.

اقرأ أيضاً: معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على ما هو معدل النبض ؟ ننصحك بضرورة متابعة معدل نبضك بصفة دورية، مع الأخذ في الاعتبار زيارة الطبيب لمعرفة النبض الطبيعي لك، ويسعدنا استشارتك لفريق أطباء موقعنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/17402-pulse--heart-rate/test-details https://www.medicalnewstoday.com/articles/235710.php