كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو معدل دقات القلب الطبيعي

ما هو معدل دقات القلب الطبيعي


يرغب الكثيرون في معرفة ما هو معدل دقات القلب الطبيعي حتى يمكنهم تحديد المعدل الذي يشير إلى الإصابة بحالة صحية معينة قد تكون خطيرة وتحتاج إلى العلاج الفوري، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

ما هو معدل دقات القلب؟

معدل دقات القلب (Heart rate) أو ما يعرف أحياناً بإسم وتيرة القلب، هو المؤشر الذي يقيس عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، ويشير إلى مدى صحة جسم الإنسان، وإذا ما كان الجسم يعمل بشكل طبيعي.

ولمعرفة ما هو معدل دقات القلب الطبيعي، يجب أولاً الإشارة إلى أن القلب هو العضو العضلي الذي يتوسط صدر الإنسان، وعندما ينبض هذا العضو فإنه يقوم بضخ الدم الذي يحتوي على الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى جميع أجزاء الجسم، إلى جانب أنه يعمل على إعادة النفايات أو المواد الضارة وإخراجها بعيداً عن الجسم.

وبالتالي فإن القلب السليم الذي ينبض بشكل طبيعي يقوم بإمداد الجسم بالكمية المناسبة من الدم في الوقت المناسب للجسم، تبعاً لأي عمل أو نشاط يقوم به الجسم.

يختلف معدل دقات القلب تبعاً للنشاط البدني أو الاستجابات العاطفية أو أي مؤثرات خارجية أخرى، ولكن يشير معدل دقات القلب الطبيعي إلى المعدل الذي ينبض به قلب الشخص أثناء الراحة.

اقرأ أيضاً طريقة حساب دقات القلب.

Advertisement

ما هو معدل دقات القلب الطبيعي ؟

يختلف معدل دقات القلب من شخص لآخر ومن حالة لأخرى، ومن موقف لموقف، فيوجد بعض الأمور التي قد تؤثر على نبضات القلب كالتعرض للخوف أو الشعور بالمفاجأة، مما قد يتسبب في إفراز الأدرينالين وبالتالي زيادة في سرعة النبضات.

ولذلك يجب على الأقل معرفة معدل النبضات أو متوسط معدل النبضات، لأن أي زيادة أو نقص قد يعطيك بعض الدلائل التي قد تحذرك بوجود بعض المشاكل، فبعض هذه المشاكل قد يؤثر أيضاً على كمية الدم التي يتلاقها الجسم.

وسنتحدث بالتفصيل الآن عن إجابة سؤال ما هو معدل دقات القلب الطبيعي في الدقيقة، وذلك وفقاً للقائمة التي نشرتها المعاهد القومية للصحة الأمريكية، مع مراعاة اختلاف الأعمار:

  • الأطفال في عمر شهر ووصولاً لـ 11 شهر: 70 -190 نبضة
  • الأطفال في عمر سنة وحتى عمر عامين: 80 -130 نبضة
  • الأطفال الذين يبلغ عمرهم 5 و6 سنوات: 75 – 115 نبضة
  • عند الوصول لعمر سبع سنوات وحتى تسعة سنوات: 70 – 110 نبضة
  • بداية من عمر 10 أعوام وما فوق ذلك: 60 – 100 نبضة.

يمكنك التعرف على أحد حالات اضطراب نبضات القلب من خلال هذا المقال: سرعة دقات القلب.

العوامل التي تؤثر على معدل دقات القلب الطبيعي

بعد معرفة ما هو معدل دقات القلب الطبيعي لكل الأعمار، يجب معرفة أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على ضربات القلب وتؤدي إلى اضطرابها، وتشمل ما يلي:

Advertisement

اقرأ أيضاً كيفية قياس معدل نبضات القلب لدى الأطفال حتى 12 عاما!

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك ما هو معدل دقات القلب الطبيعي والعوامل المؤثرة فيه، إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/235710#maintaining-a-normal-heart-rate