كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو نبض القلب الطبيعي

ما هو نبض القلب الطبيعي

ما هو نبض القلب الطبيعي ؟ الكثير منا يريد أن يعرف ما هو نبض القلب الطبيعي حيث أنه يعتبر مؤشر هام لصحة الجسم،لذلك في هذا المقال سنتعرف على ما هو معدل النبض الطبيعي للقلب وما هي العوامل التي قد تؤثر عليه.

Advertisement

ما هو نبض القلب؟

هو عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة الواحدة، ومعدل ضربات القلب الطبيعي يختلف من شخص لأخر، وتؤثر عليه العديد من العوامل لذلك يجب معرفة ما هو النبض الطبيعي للقلب، حيث أنه مع التقدم في العمر، يمكن أن تحدث تغييرات في معدل وانتظام النبض.

ما هو نبض القلب الطبيعي ؟

عندما تكون في حالة راحة، يضخ القلب الدم لتوفير الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، يتراوح معدل ضربات القلب لديهم بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة ، وهذا ما يسمى أيضاً بمعدل ضربات القلب.

ولكن يختلف الأمر عند ممارسة التمارين الرياضية أو بذل المجهود، حيث  ينبض القلب بشكل أسرع للحصول على المزيد من الأكسجين لتزويد العضلات به، وكلما كان الجهد أكبر كلما زاد معدل نبضات القلب، على سبيل المثال، سيكون معدل ضربات القلب عند الركض أسرع بكثير من معدل ضربات القلب عند المشي، وإذا كنت تمارس الرياضة بقوة، فمن الطبيعي أن يكون معدل ضربات القلب بين 150 و 160 نبضة في الدقيقة أو أكثر.

اقرأ أيضاً:

كيفية قياس نبض القلب

أسهل مناطق الجسم والتي يمكن من خلالها قياس النبض هي المعصمين ولقياس النبض قم باتباع الخطوات الآتية:

  • اقلب يدك بحيث يكون كفك متجهًا لأعلى.
  • ضع الأصابع الوسطى الثلاثة من يدك الأخرى على معصمك أسفل قاعدة إبهامك.
  • اضغط برفق لتشعر بالنبض تحت أصابعك. إذا كنت لا تستطيع أن تشعر بأي شيء، فقم بالضغط أكثر قليلاً.
  • يمكنك حساب عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة، لاحظ أيضًا ما إذا كان القلب ينبض بإيقاع منتظم أو غير منتظم، حيث ينبض القلب الطبيعي بإيقاع ثابت مثل الساعة.

اقرأ أيضاً: معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال وكيفية قياسه بسهولة

Advertisement

ما هو عدم انتظام نبضات القلب

عدم انتظام ضربات القلب يعني أن نبضات القلب غير منتظمة، هذا لا يعني بالضرورة أن القلب ينبض بسرعة كبيرة أو ببطء، ولكن هذا يعني أيضاً أنه خارج عن إيقاعه الطبيعي وله العديد من الأسباب.

اقرأ أيضاً: اضطرابات القلب.. أسبابها و أعراضها وكيفية التعامل معها

ما هو نبض القلب الطبيعي وعلاقته بممارسة التمارين الرياضية

مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يحتاج القلب إلى تمرين للحفاظ على صحته، يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والحالات الصحية الأخرى، مثل السكري.

لذلك وللمحافظة على صحة القلب، يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، إذا كنت تعاني من مرض في القلب، فتحدث إلى طبيبك حول التمارين الرياضية المناسبة والآمنة بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً: كيف نحافظ على صحة القلب

لقياس متوسط عدد نبضات القلب الطبيعي أثناء ممارسة الرياضة يجب أن يكون معدل ضربات القلب من 50 إلى 70٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، ومن أسهل الطرق للحصول على الحد الأقصى التقريبي لمعدل ضربات القلب هي طرح عمرك من 220 وضرب الناتج في 50% أو 70%.

Advertisement

على سبيل المثال، إذا كنت تبلغ من العمر 40 عامًا، فالحد الأقصى التقريبي لمعدل ضربات القلب يمكن حسابه كالآتي:

  • 220 – 40 = 180
  • 180*0.5= 90 نبضة في الدقيقة

اقرأ أيضاً: جهاز قياس نبضات القلب وكيفية استخدامه

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على ما هو نبض القلب الطبيعي وكيفية قياس معدل نبضات القلب إذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.heartfoundation.org.nz/wellbeing/managing-risk/how-to-check-your-pulse-heart-rate https://www.healthline.com/health/abnormal-heart-rhythms