كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب

ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب


الإخصاب في المختبر هو تقنية متطورة ساعدت الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الحمل والإنجاب، ولكن قد تفشل في بعض الأحيان، فلا يمكن ضمان نجاح هذه العملية، فهي تتوقف على بعض العوامل، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب وما هي العوامل التي تتوقف على نجاح هذه العملية.

Advertisement

خطوات عملية اطفال الانابيب

قبل أن نتعرف على ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب سنتعرف على خطوات عملية اطفال الانابيب المتوقف عليها نجاح العملية وهي كالتالي:

حقن هرمون

عادةً يتم إطلاق بويضة واحدة من المبيض كل شهر، ومع ذلك، فإن التلقيح الصناعي يتطلب عدة بويضات، وبالتالي، يتم حقن هرمونات تحفيز المبيض، التي تساعد على إطلاق عدة بويضات.

استرجاع البويضات

عندما تخرج البويضات من جريب المبيض، يتم تحديد الوقت المناسب لأخذ هذه البويضات، وتستغرق هذه العملية أقل من 30 دقيقة، يقوم خلالها الطبيب بتحديد موقع جريب المبيض من خلال الموجات فوق الصوتية، ويقوم باستخدام إبرة مجوفة لأخذ البويضات.

التخصيب

فور الحصول على البويضات من الأم، يتم وضع البويضات في نفس طبق الحيوانات المنوية للزوج، وتبدأ عملية التخصيب.

الملاحظة

في هذه المرحلة يتم وضع البويضات المخصبة تحت الملاحظة لتنمو وتتطور بشكل صحيح، وعادة ما تكون فترة المراقبة هذه خمسة أيام، حتى تصل الأجنة إلى مرحلة الكيسة الأريمية.

نقل الأجنة

يتم انتقاء الأجنة المخصبة جيداً التي لديها فرصة أكبر للنمو لنقلها للرحم في إجراء بسيط، وهذا إجراء سريع حيث يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في الرحم ونقل البويضات.

Advertisement

الزرع والحمل

تُترك الأجنة لتزرع ببطانة الرحم من أجل حدوث حمل ناجح وبعد أسبوعين يطلب الطبيب من السيدة عمل اختبار حمل للتأكد من بداية الحمل.

اقرأي أيضاً: كيفية معرفة نجاح عملية أطفال الأنابيب.

ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب ؟

بعد أن تعرفنا على الخطوات التي تضمن نجاح عملية اطفال الانابيب سنتعرف على أسباب فشل هذه العملية وهي كالتالي:

  • زراعة الأجنة: في بعض الأحيان قد لا تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم.
  • عدم وجود أجنة صالحة: أثناء إجراء التلقيح الصناعي، قد لا يجد الأطباء أي بويضة مخصبة بشكل سليم تصلح للانتقال للرحم وتضمن نجاح العملية.
  • جودة البويضات: لكي يتم تكوين الجنين بشكل صحيح، يجب أن تكون البيوضات عالية الجودة أو سليمة، فإذا لم يتم الحصول عليها، فإن فرص تكون الجنين تكون ضعيفة.
  • عدد البويضات: حال عدم انتاج المبيض لعدد كافي من البويضات بعد حقن التنشيط سيكون من الصعب استكمال عملية طفل الأنابيب.

اقرأي أيضاً: ما هي أضرار أطفال الأنابيب.

أعراض فشل اطفال الانابيب

بعد أن تعرفنا على ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب سنتعرف على بعض الأعراض التي تدل على فشل هذه العملية.

إن أعراض فشل اطفال الانابيب واضحة تمامًا من خلال عدم وجود أي تغييرات، حيث يتسبب الزراعة بشكل عام في حدوث تغيرات مثل زيادة حاسة الشم، وزيادة حساسية الثديين، والإفرازات المهبلية، والتقلصات الطفيفة في البطن، فإذا لم تظهر هذه الأعراض  بعد أسبوعين بعد عملية التلقيح الصناعي، فهذا يكون مؤشرا على فشل العملية ويتم التأكد بشكل قاطع من خلال اختبار الحمل الذي سيعطي نتيجة سلبية.

Advertisement

اقرأي أيضاً: كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب.

وفي نهاية المقال بعد ان تعرفنا على ما هي أسباب فشل اطفال الانابيب وما هي العوامل التي تتوقف على نجاح العملية، فيجب المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة مدى مناسبة تلك العملية لظروف الزوج والزوجة ونتمنى لكم في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع