كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي أعراض التبويض

ما هي أعراض التبويض


الإباضة هي عملية خروج البويضة أثناء الحيض عند الإناث، ويتم انتقال البويضة إلى قناة فالوب حيث تلتقي بالحيوان المنوي وتصبح مخصبة وجاهزة للحمل، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي ما هي أعراض التبويض ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

متي تحدث عملية التبويض؟

تحدث فترة الحيض في المتوسط كل 28 يوم، ويبدأ التبويض منذ بداية اليوم الأول من حدوث فترة الحيض، وتبدأ معظم النساء في الحيض بين سن 10 إلى 15 سنة، في الوقت نفسه، تبدأ في التبويض وتصبح قادرة على الحمل، وعادةً ما تتوقف فترة التبويض بعد انقطاع الطمث، بين سن 50 إلى 51 عامًا في المتوسط.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أيام التبويض وكيفية حسابها.

ما هي أعراض التبويض ؟

من المهم توضيح أن أعراض الإباضة قد لا تحدث بالكامل عند جميع النساء، وأنها تختلف من امرأة لأخرى، وقد لا تظهر هذه الأعراض على بعض النساء على الإطلاق:

  • يحدث التغيير في مخاط عنق الرحم، بحيث يصبح المخاط شبيه ببياض البيض، وهذا يدل على قرب موعد التبويض، ويمكن لكل امراة ملاحظة نوع السائل الخارج من عنق الرحم، وقد يحدث التبويض في اليوم الذي يتم فيه إفراز الكثير من السوائل المرطبة.
  • يحدث أيضاً التغيير في درجة حرارة الجسم الأساسية، حيث أن معظم النساء تلاحظ أنه قبل الإباضة، تكون درجة حرارة الجسم ثابتة إلى حد ما، وكلما اقترب موعد الإباضة، قد يحدث انخفاض في درجات الحرارة، ولكن سيتبع ذلك زيادة حادة بعد الإباضة، وزيادة درجة الحرارة هي علامة على حدوث الإباضة، ويمكن أن يساعدك تتبع درجة حرارة الجسم بدقة على مدى بضعة أشهر في التنبؤ بموعد حدوث الإباضة.
  • التغيير في وضعية أو سماكة عنق الرحم، يمر عنق الرحم بالعديد من التغييرات عند حدوث التبويض، ويكون عنق الرحم أثناء الإباضة مفتوحًا ورطبًا، وبالنسبة لمعظم النساء، يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن من معرفة ما تشعر به في عنق الرحم والتغيرات التي تحدث أثناء الإباضة.

يمكن من خلال تلك الأعراض الثلاثة التنبؤ بموعد عملية الإباضة، وقد تساعد تلك الأعراض أيضاً النساء الراغبات في منع الحمل.

اقرئي أيضاً: ما هي أول علامات الحمل بعد التبويض؟

ما هي أعراض التبويض الثانوية؟

ما هي أعراض التبويض

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تعاني منها بعض النساء وتسمى بالأعراض الثانوية للتبويض، وقد لا تحدث باستمرار، وقد تشمل هذه الأعراض:

  • النزيف الخفيف.
  • التقلص أو ألم طفيف على جانب واحد من الحوض.
  • ترقق الثدي.
  • انتفاخ البطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • التحسس للرائحة أو التذوق.

عادةً ما تلاحظ معظم النساء علامات حدوث الإباضة، ولكن قد تتعرف بعض النساء على الأعراض الشائعة فقط التي ليس من الضروري حدوثها جميعاً عند معظم النساء، ولكن يمكن لهذه الأعراض مساعدتك في معرفة أيام التبويض وكيف تتعاملين مع الأعراض الحادثة في تلك الفترة؟ وتساعد أيضاً أعراض الخصوبة في محاولة الحمل إذا كنتِ ترغبي في الحمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أسباب ضعف التبويض.

ما هي أعراض التبويض ومراحله؟

يتم التعرف على فترة الإباضة من خلال ارتفاع الهرمونات في فترة الدورة الشهرية، وتتكون من 3 مراحل هي:

  • المرحلة الأولى من الإباضة: تبدأ طبقة من الخلايا حول البويضة بالرطوبة، أو تصبح أشبه بالمخاط، وتتوسع، وتبدأ بطانة الرحم في أن تصبح أكثر سمكاً.
  • مرحلة التبويض: تفرز الإنزيمات وتشكل ثقبًا، وتستخدم البويضة من الخلايا للانتقال إلى قناة فالوب. هذه هي فترة الخصوبة وتستمر عادةً من 24 إلى 48 ساعة.
  • مرحلة ما بعد الإباضة: يتم إفراز LH وهو هرمون منشط الجسم الأصفر، ويتم زرع البويضة الملقحة في الرحم، بينما تتوقف البويضة غير المخصبة ببطء عن إنتاج الهرمونات وتذوب في غضون 24 ساعة ويمكنك التعرف على كيفية حساب أيام التبويض بالتاريخ الهجري.

اقرئي أيضاً: أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هي أعراض التبويض ؟ ومراحله الثلاثة، فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض
قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/signs-of-ovulation/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/150870