كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول


في الشهر الأول من الحمل تبدأ العديد من التغيرات الجسدية والنفسية في الظهور على الأم، إلا أن هذه الأعراض قد تكون غير قوية بشكل يسمح للأم ملاحظتها، لذلك قد تتسائل كثير من الأمهات ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على التغيرات الجسدية والنفسية التي قد تمر بها الأم خلال الشهر الأول من الحمل.

Advertisement

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول ؟

هناك العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهور من بداية الحمل خلال الشهر الأول والتي تشمل:

  • توقف الدورة الشهرية.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الإحساس بأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • الشعور بآلام في الظهر.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإمساك.
  • فقدان الشهية أو الرغبة الشديدة في الطعام.
  • التقلبات المزاجية.

قد تتشابه بعض من هذه الأعراض مع أعراض الدورة الشهرية عند بعض النساء لذلك يفضل دائماً عمل فحص دم أو استخدام اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حدوث الحمل.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث في كل أسبوع من الشهر الأول؟

التغيرات النفسية التي تطرأ على الأم

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول يجب أن تعرفي أن بمجرد حدوث الحمل تبدأ التغيرات الهرمونية تسيطر على حالة الأم النفسية والجسدية بشكل كبير، وغالباً ما يستمر هذا إلى نهاية الحمل وأحياناً بعد الولادة بفترة أيضاً.

كما تعاني الكثير من النساء الشعور باكتئاب وعصبية شديدة خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية لذلك ينصح دائماً باحتواء الأم في هذه الفترة وتوفير الدعم النفسي لها باستمرار، كما يجب استشارة الطبيب في حالات الاكتئاب الشديدة والتي تكون من أعراضها:

  • الشعور بالحزن أو اليأس معظم الوقت.
  • البكاء باستمرار أو بشكل تلقائي بدون سبب.
  • اضطرابات النوم.
  • فقدان للرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الأول

Advertisement

تطورات نمو الجنين خلال الشهر الأول

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول وما هي التغيرات التي يمر بها جسمك، إليك بعض التغيرات التي يمر بها جنينك أيضاً، فمجرد أن تصل البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم بعد انتقالها من قناة فالوب،تنقسم بشكل سريع جداً مكونة النواة الأولى للجنين.

تبدأ بعد ذلك في النمو طبقات هذه الخلايا والتي ستكون نواة تكوين أعضاء الجسم المختلفة مثل الهيكل العظمي والجهاز العصبي وغيرها من أعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

يساعد الغشاء الذي يحيط بالجنين على امداده بالغذاء حتى تتكون المشيمة وينمو كبد الجنين بشكل كافي للقيام بذلك، كما يساعد هذا الغشاء على تكوين إنتاج خلايا الدم.

كما يبدأ السائل الأمينوسي بالتكون وهو السائل الذي يحيط بطفلك داخل الغشاء خلال فترة الحمل ويحميه من أي إصابات أو صدمات، ويتكون مع نهاية الأسبوع الرابع من الشهر الأول.

ومع نهاية الشهر الأول يصل حجم الجنين لحجم حبة الأرز حيث يصل طوله إلى 7 ملليمتر.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هو شكل الجنين في الشهر الأول؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول وما هي التغيرات النفسية التي قد تطرأ عليك خلال هذه المرحلة، وتطورات نمو جنينك خلال هذه المرحلة، يجب أن تقومي بالمتابعة عزيزتي القارئة مع الطبيب بمجرد التأكد من حدوث الحمل وذلك لاتباع الإرشادات الصحية والأنظمة الغذائية المفيدة لك خلال هذه الفترة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/1to3-months https://www.in.pampers.com/pregnancy/pregnancy-calendar/4-weeks-pregnant https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=319&language=English