كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي أعراض الذبحة القلبية

ما هي أعراض الذبحة القلبية


الذبحة القلبية هي ألم شديد في الصدر نتيجة لنقص التدفق الدموي الذي يصل للقلب، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي أعراض الذبحة القلبية ؟ وأسبابها وكيف يمكن التعامل معها؟

ما هي الذبحة القلبية؟

الذبحة الصدرية لا تعد مرضًا في حد ذاتها، ولكنها عرض محتمل من أعراض مرض الشريان التاجي، حيث أن الذبحة الصدرية هي شعور بضيق وألم في الصدر والتي تحدث عندما تصل كمية قليلة من أكسجين الدم إلى جزء من أجزاء عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض الشريان التاجي

أنواع الذبحة القلبية

الذبحة القلبية المستقرة

تحدث الذبحة الصدرية عندما يعمل القلب بقوة أكبر من المعتاد فمثلاً عند ممارسة الرياضة يمكن الشعور بالذبحة الصدرية المستقرة، ويمكن علاج الأعراض بالراحة أو بعض الأدوية.

الذبحة القلبية غير المستقرة

تعتبر الذبحة الصدرية غير المستقرة أقل شيوعًا ولكن أكثر خطورة لاحتمالية حدوثها حتى عند الراحة وعدم بذل أي مجهود، كما أنها تزيد خطورة الإصابة بأزمة قلبية.

الذبحة القلبية غير المعتادة

يطلق عليها أيضًا ذبحة برنزميتال، يمكن أن يحدث هذا النوع من الذبحات عند الراحة ولا تشير إلى وجود أي مرض في الشريان التاجي، تحدث غالبًا بسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يتسبب في نقص التدفق الدموي الذي يصل للقلب.

ما هي أعراض الذبحة القلبية ؟

تتضمن أعراض الذبحة القلبية ما يلي:

  • ألم شديد في الصدر، يصفه المريض غالبًا بضغط أو اعتصار في الصدر.
  • آلام في الذراعين والرقبة والكتفين والفكين والظهر مصاحب لآلام الصدر.
  • الشعور بالغثيان.
  • ضيق التنفس.
  • التعرق الشديد.
  • الدوخة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا استمر ألم الصدر لأكثر من عدة دقائق ولا يزول عند الراحة، يجب الذهاب فورًا للطبيب لتحديد سبب الألم وتحديد نوع الذبحة الصدرية، وتحديد العلاج المناسب.

أسباب الذبحة القلبية

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أعراض الذبحة القلبية تعرف أيضًا على أسبابها، فهي تحدث الذبحة القلبية غالبًا بسبب نقص التدفق الدموي الذي يصل للقلب، حيث أن الدم يحمل الأكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب، ومن أبرز الأسباب لنقص التدفق الدموي للقلب هو مرض الشريان التاجي، ويمكن لشرايين القلب أن تضيق بسبب تراكم الدهون على جدار الشرايين فيما يسمى بتصلب الشرايين.

عوامل تزيد من خطورة الإصابة بالذبحة القلبية

تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والذبحة القلبية:

التدخين

يتسبب التدخين في حدوث أضرار بالغة في جدران الشرايين بما في ذلك شرايين القلب، مما يتسبب في تراكم الكوليسترول في جدار الشرايين الذي يعيق التدفق الدموي عن القلب.

مرض السكري

مرض السكري هو عدم قدرة البنكرياس على إفراز كميات كافية من الإنسولين الذي يسمح للجسم باستخدام وامتصاص الجلوكوز الموجود في الأطعمة والمشروبات السكرية، يزيد مرض السكري من خطورة الإصابة بمرض الشريان التاجي الذي يؤدي إلى الإصابة بالذبحة القلبية والأزمات القلبية.

اقرأ أيضًا: أسباب مرض السكري

ارتفاع ضغط الدم

بمرور الوقت يتسبب ارتفاع ضغط الدم بزيادة سرعة الإصابة بتصلب الشرايين والذبحة القلبية.

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو أحد المواد التي تتراكم على جدران الشرايين بما في ذلك الشرايين التي تسمح بمرور الدم إلى القلب، حيث أن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم يزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية والأزمات القلبية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكوليسترول الضار والكوليسترول الجيد

السمنة المفرطة

تزيد السمنة المفرطة من خطر الإصابة بالذبحة القلبية وأمراض القلب لأنها مرتبطة بارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

علاج الذبحة القلبية

يهدف علاج الذبحة القلبية إلى تقليل الشعور بالألم، وتقليل خطر الإصابة بالأزمة القلبية، حيث أن بعض الأدوية والعادات اليومية يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، إليك بعض النصائح لعلاج الذبحة القلبية:

  • حاول التوقف عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم.
  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم.
  • الحرص على تناول الخضراوات والأسماك.

والآن عزيزي القارئ بعد أن أجبتك عن سؤال ما هي أعراض الذبحة القلبية وتعرفت على أنواعها وطرق العلاج، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/8886.php#treatment https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/angina/symptoms-causes/syc-20369373