كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي أعراض النوبة القلبية

ما هي أعراض النوبة القلبية ؟


تحدث النوبة القلبية للعديد من الأشخاص، ولكن ما هي أعراض النوبة القلبية ؟ وكيف يمكن معرفة أن هذه الأعراض هي أعراض النوبة القلبية لتجنب خطرها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ فتابع معنا.

النوبة القلبية

قبل إجابة سؤال ما هي أعراض النوبة القلبية ؟ تعرف أولاً على النوبة القلبية من خلال هذه النبذة المختصرة.

تحدث النوبة قلبية عندما لا يتدفق الدم إلى القلب، وغالبًا ما يكون الانسداد عبارة عن تراكم للدهون والكوليسترول والمواد الأخرى، والتي تشكل طبقة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية).

تنهار الطبقة في النهاية وتشكل جلطة، ويمكن أن يؤدي تدفق الدم المتقطع إلى إتلاف أو تدمير جزء من عضلة القلب، كما يمكن أن تكون الأزمة القلبية، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب، قاتلة، لكن العلاج يعمل على التحسن بشكل كبير على مر السنين، لذلك من الضروري الاتصال بالمساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد تصاب بنوبة قلبية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أمراض القلب.

ما هي أعراض النوبة القلبية ؟

ما هي أعراض النوبة القلبية ؟

تشمل علامات وأعراض الأزمة القلبية الشائعة ما يلي:

  • الضيق، أو الضغط والإحساس بالألم في الصدر أو الذراعين وقد ينتشر في الرقبة أو الفك أو الظهر.
  • غثيان، وعسر هضم، أو حرقة أو ألم في البطن.
  • ضيق في التنفس.
  • عرق بارد.
  • الإعياء.
  • الدوار المفاجئ.

ما هي أعراض النوبة القلبية المختلفة؟

ليس كل الأشخاص الذين يصابون بالأزمات القلبية لديهم نفس الأعراض أو لديهم نفس العلامات، فبعض الناس لديهم ألم خفيف، وقد يعاني البعض الآخر من ألم شديد، وبعض الناس يكون ليس لديهم أعراض بالنسبة للآخرين، وقد تكون العلامة الأولى السكتة القلبية المفاجئة، ومع ذلك، كلما زاد عدد الأعراض والعلامات لديك، زاد احتمال إصابتك بنوبة قلبية.

وبعض النوبات القلبية تحدث فجأة، ولكن العديد من الناس لديهم علامات التحذير والأعراض ساعات أو أيام أو أسابيع مقدماً، وقد يكون التحذير المبكر ألمًا متكررًا في الصدر أو ضغطًا (الذبحة الصدرية) ينجم عن المجهود ويُخفف بالراحة، وسبب الذبحة الصدرية هو انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

وإذا شعرت بأي من الأعراض السابقة، تصرف فوراً واطلب المساعدة الطبية الطارئة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أمراض صمامات القلب.

أسباب حدوث النوبة القلبية

بعد ما تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أعراض النوبة القلبية ؟ تعرف على أسباب حدوث النوبة القلبية.

تحدث النوبة قلبية عندما ينغلق واحد أو أكثر من الشرايين التاجية، وبمرور الوقت، يمكن أن يضيق الشريان التاجي من تراكم المواد المختلفة، بما في ذلك الكوليسترول ويسبب تصلب الشرايين، وهذه الحالة، المعروفة باسم مرض الشريان التاجي، وتسبب معظم النوبات القلبية.

خلال النوبة قلبية، يمكن لأحد الطبقات أن تتمزق ويترسب الكوليسترول والمواد الأخرى في مجرى الدم، وتتشكل جلطة دموية في موقع التمزق، فإذا كانت الجلطة كبيرة بما فيه الكفاية، فإنها يمكن أن تمنع من تدفق الدم عبر الشريان التاجي، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد الغذائية في عضلة القلب (نقص التروية).

قد يكون لديك انسداد كامل أو جزئي، انسداد كامل يعني أنك تعاني من احتشاء عضلة القلب المرتفع، أما الانسداد الجزئي يعني أنك تعاني من احتشاء عضلة القلب المنخفض، وقد تختلف الخطوات التشخيصية والعلاج بناءً على نوع الانسداد.

وسبب آخر للنوبة القلبية هو تشنج الشريان التاجي الذي يعمل على إيقاف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، فيمكن أن يسبب استخدام التبغ والمخدرات غير المشروعة، مثل الكوكايين، تشنجًا يهدد الحياة.

اقرأ أيضاً: تعرف على تأثير التدخين على القلب.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد ما تعرفت على إجابة سؤال ما هي أعراض النوبة القلبية ؟ وتعرفت على أسبابها، إذا شعرت بأي من هذه الأعراض اتصل للمساعدة الطبية على الفور، وإذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-attack/symptoms-causes/syc-20373106