كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض تخصيب البويضة

ما هي أعراض تخصيب البويضة

في معظم الأوقات قد لا تستطيع المرأة الحامل معرفة يوم الحمل بالتحديد، ولكن يساعدك الطبيب عن طريق أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، في هذا المقال سوف تعرفين عزيزتي القارئة ما هي أعراض تخصيب البويضة ومعرفة ما هو التبويض، تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هي عملية التبويض؟

ينتج مبيض المرأة في كل شهر بويضة واحدة، وعادة يحدث هذا قبل أسبوعين من الدورة الشهرية التالية، حيث يقوم الجسم بإفراز هرمونات تقوم بزيادة سُمك جدار الرحم تحسباً لحدوث الحمل، بعد ذلك تنطلق البويضة إلى قناة فالوب وتستقر مدة 24 ساعة انتظاراً ليتم تخصيبها بحيوان منوي واحد، وإذا لم يحدث إخصاب للبويضة بالحيوان المنوي تتحرك البويضة إلى الرحم ويحدث تهتك في بطانة الرحم وهنا تبدأ دورتك الشهرية.

تنقسم البويضة المخصبة إلى خلايا عديدة وتبقى البويضة في قناة فالوب مدة من 3 إلى 4 أيام وبعد ذلك تنطلق إلى الرحم لتنغرس في جداره وتستقر فيه ويطلق على تلك المرحلة انغراس البويضة في الرحم، بعد يوم أو اثنين تلاحظ بعض النساء وجود نقط من الدم وذلك نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم.

على الرغم من أن الحمل يدوم فترة 40 أسبوع إلا أن عملية انغراس الجنين في جدار الرحم تدوم فقط بضعة أيام، بمجرد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم يبدأ تغير في الهرمونات لدى المرأة الحامل ويزيد إفراز هرمون البروجسترون الذي يمنع حدوث الدورة الشهرية خلال الحمل.

ما هي أعراض تخصيب البويضة ؟

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل والتي تشير لتخصيب البويضة ومنها ما يلي:

تشنجات وآلام في الرحم

تعاني بعض النساء من بعض التشنجات في وقت انغراس البويضة، وتحدث هذه الآلام نتيجة زيادة هرمون البروجسترون.

اقرئي أيضاً: هرمون البروجسترون وكيف يؤثر على جسمك

Advertisement

حدوث نزيف انغراس البويضة

يحدث نزيف بسيط، وهو عبارة عن نقط دم فاتحة اللون ويحدث هذا النزيف نتيجة انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم.

غثيان الصباح

تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان في بداية فترة الحمل ويرجع ذلك لتغير في مستوى الهرمونات في جسمها، كما أنها أيضاً تلاحظ تغير في الشهية والرغبة في تناول أطعمة معينة في تلك المرحلة.

اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب

الشعور بآلام في الثدي

تتساءل العديد من النساء ما هي أعراض تخصيب البويضة وبالطبع يكون الشعور بآلام في الثدي من أعراض تخصيبها وتحدث نتيجة لتغير في الهرمونات حيث تشعر المرأة بألم ووخز في الثدي وقد تلاحظ أيضاً زيادة حجمه وتضخمه.

الإمساك والانتفاخ

يحدث اضطراب في حركة الجهاز الهضمي لدى المرأة خلال فترة الحمل المبكرة مما يؤدي للشعور بالانتفاخ وحدوث الإمساك، ويمكن الرجوع للطبيب للتغلب على هذه المشكلة المزعجة.

الإرهاق العام والصداع

زيادة هرمون البروجسترون وزيادة ضخ الدم في جسم المرأة يسبب لها الإحساس بالصداع والإرهاق بشكل عام.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أسباب شعور المرأة بالإرهاق

تغير المزاج

من أعراض الحمل أيضاً تغير المزاج عند المرأة وقد تشعر بالغضب والحزن وأحياناً بالاكتئاب في كثير من الأوقات.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

لكى تكون نتائج الاختبار دقيقة يجب القيام بإجراء اختبار الحمل بعد 10 أيام من عملية الإباضة، تذكري جيداً أن عملية التبويض والتخصيب يحدثان معاً حتى يحدث الحمل في النهاية، وحتى بعد عملية الإخصاب وانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم قد يستغرق الأمر بضعة أيام ليرتفع مستوى هرمون الحمل وتُظهر نتائج الاختبار وجود الحمل من عدمه.

وفي نهاية هذا المقال بعد أن عرفتي ما هي أعراض تخصيب البويضة ومتى يمكن القيام بإجراء اختبار الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/understanding-conception https://www.parents.com/pregnancy/signs/symptoms/implantation-symptoms-can-you-experience-signs-of-conception/ https://www.babylist.com/hello-baby/implantation