كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض حمل البكر

ما هي أعراض حمل البكر

عادة ما تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى وأيضاً حدة تلك الأعراض وموعد ظهورها خلال الحمل، ولكن من الشائع وجود الكثير من الأعراض المتشابهة لدى الكثير من النساء، وعادة انتظار أول مولود يصاحبه الكثير من القلق والتوتر لدى الأم وهنا تزيد التساؤلات لديها، لذلك عزيزتي الأم لمعرفة ما هي أعراض حمل البكر يمكنك متابعة هذا المقال.

Advertisement

ما هي أعراض حمل البكر ؟

للنساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة، يمكنهن معرفة وجود الحمل عند غياب الدورة، وقد تتعرض النساء الحوامل في بداية فترة الحمل إلى نزول قطرات من الدم فاتحة اللون ويُعرف هذا الأمر بانغراس البويضة المخصبة، حيث أنه بعد تخصيب البويضة في قناة فالوب تنغرس في جدار الرحم وتستقر فيه لباقي مراحل الحمل، ورغم اختلاف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة مثل:

الشعور بالغثيان

قد تتعرضين سيدتي للشعور بالغثيان في بداية الحمل وقد يستمر هذا الشعور من 4 إلى 6 أسابيع من الحمل، ويطلق عليه الغثيان الصباحي، ولكنه يمكن أيضاً أن يحدث في المساء، وقد لا تتعرضي لأي من تلك الأعراض ويرجع ذلك للتغير المفاجئ في الهرمونات، ولكن إذا كنتِ تعانين من الغثيان المستمر فيجب عليكِ استشارة الطبيب.

اقرئي أيضاً: علاج غثيان الصباح بأكثر من طريقة

الشعور بالإرهاق

التغير المفاجئ للهرمونات قد يجعل المرأة الحامل في حالة مستمرة من الإرهاق، وقد يستمر هذا الأمر خلال أول 12 أسبوع من الحمل.

وجود آلام في الثدي

في المراحل المبكرة من الحمل قد تتغير حالة الثدي، فقد تشعرين سيدتي ببعض الآلام فيه، وتزيد حساسيته ويتغير لون الحلمات وتصبح أغمق في اللون، ولكن لا تقلقي فهذا أمر طبيعي في تلك المرحلة.

Advertisement

الرغبة في التبول

تزيد رغبة المرأة الحامل في التبول خلال مراحل الحمل المختلفة وذلك لضغط الجنين على المثانة مما يدفعها إلى الشعور بالرغبة في التبول بشكل مستمر.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض حمل البكر في الأسبوع الأول؟

اضطراب الجهاز الهضمي والإمساك

عادة ما تصاب المرأة الحامل بالإمساك لذا يجب عليكِ تناول الألياف وشرب كميات كافية من الماء والسوائل للتغلب على هذه المشكلة، وقد تعاني أيضاً من حرقة في المعدة وذلك لضغط الجنين على المعدة مما يدفع الحمض للصعود إلى أعلى فيسبب الشعور بالحرقة في المريء.

اقرئي أيضاً: علاج الإمساك عند الحامل في المنزل

الوحم

عادة في الحمل قد تجدين نفسك لا ترغبي في تناول بعض الأطعمة التي كنتِ تحبينها أو تفضلين تناول الأطعمة التي كنتِ لا ترغبي في تناولها وهذا أمر طبيعي تماماً ويُعرف بالوحم، ولكن قد تتعرض الكثير من النساء إلى الشعور بإحساس معدني في الفم كما يصفه بعض النساء، وقد تظهر لديهن رغبة في تناول بعض الأشياء الغريبة، وتقوى حاسة الشم والتذوق لدى الحامل.

Advertisement

نصائح هامة خلال فترة الحمل

بعد أن عرفتي سيدتي ما هي أعراض حمل البكر يجب عليكِ اتباع أنظمة غذائية صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لكِ ولطفلك، وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الضغط العصبي والنفسي، وإليكِ بعض النصائح الهامة خلال فترة حملك:

  • حاولي قدر المستطاع أن تحصلي على وجبات غذائية متكاملة من البروتينات وشرب اللبن الدافئ وتناول الزبادي، والنشويات، والدهون المفيدة الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون.
  • يمكنك ممارسة اليوجا أو بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي ولكن بعد استشارة طبيبك، فالرياضة بشكل عام تعمل على تحسين المزاج وتنشيط الدورة الدموية.
  • احرصي على تناول الفيتامينات المناسبة للحمل التي يصفها لكِ الطبيب، حيث أنه أي نقص فيها قد يعرضك أو يعرض الجنين إلى مشاكل صحية.
  • يجب أن تحافظي على رطوبة جسمك وذلك عن طريق التقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة وشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

وفي نهاية هذا المقال والإجابة على سؤالك ما هي أعراض حمل البكر ومعرفة أعراض الحمل الشائعة، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى فلا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/ https://www.whattoexpect.com/pregnancy/natural-remedies-for-pregnancy-symptoms.aspx