كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب ؟ تظهر العلامات الأولى لنجاح عملية طفل الأنابيب والحمل المبكر بشكل عام بعد أسبوعين تقريبًا من إجراء التلقيح، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على علامات الحمل في طفل الأنابيب لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

Advertisement

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب ؟

نزيف الغرس

أول علامة على الحمل قد تلاحظيها بعد إجراء نقل الأجنة في عملية أطفال الأنابيب  هي النزيف الخفيف أو التبقع، ويكون لون الدم بني داكن أو ربما أسود اللون، إذا مررت بهذا العرض، فهذه علامة جيدة لأنها تعني أن الجنين قد زرع نفسه في الرحم، ولكن إذا كان النزيف أحمر فاتح أو قريبًا من الموعد المقرر لبدء الدورة الشهرية، فمن المحتمل ألا يكون هذا النزيف بسبب نزيف الزرع، ويكون بسبب الدورة الشهرية.

اقرأي أيضاً: علامات انغراس البويضة المخصبة في الرحم

التقلصات

بعد نقل الأجنة إلى الرحم يمكن أن تشعر المرأة بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية وذلك لإنغراس البويضة المخصبة في الرحم وتكوين الجنين

تغيرات الثدي

عندما تتسائلين ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب فجزء كبير من الإجابة هو ملاحظة تغيرات الثدي، حيث تلاحظ الكثير من النساء بعد التلقيح الصناعي تغيرات فورية على الثديين والتي تحدث أيضاً خلال الحمل الطبيعي، ومن التغيرات التي تطرأ على الثدي خلال هذه الفترة ما يلي:

  • يصبح الثدي مؤلمًا كما أن حجمه يزداد عن الطبيعي
  • من المحتمل أن تصبح الحلمات حساسة ولونها أحمر بعد أسبوعين من إجراء التلقيح الصناعي
  • تظهر الأوردة والعروق من خلال الثدي وذلك نتيجة لكبر حجمه وشد الجلد

من المهم أيضًا ملاحظة أن علاجات هرمون البروجسترون المستخدمة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغيرات في الثدي، سواء كان هناك حمل أم لا.

Advertisement

الدورة الشهرية

من علامات الحمل الشهيرة التي تحدث مبكراً هو ملاحظة إنقطاع الدورة الشهرية.

اقرأي أيضاً: علامات الحمل عند تأخر الدورة الشهرية

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب وعلاقتها بالغثيان والقيء

يرجع الشعور بالغثيان والقيء نتيجة لزيادة الهرمونات داخل المرأة وتغيرها وهو من أعراض الحمل المبكرة أيضاً لذك إذا شعرت بالغثيان والقيء بعد نقل الأجنة على الأقل بأسبوعين فإنه يمكن أن يكون علامة على نجاح عملية أطفال الأنابيب.

الشعور بالتعب

مع تدفق كمية متزايدة من هرمون البروجسترون عبر الجسم بسبب الحمل، قد تبدأين في الشعور بالتعب أكثر من المعتاد، ويمكنك ملاحظة ذلك بعد أسبوع واحد من الحمل، كم يمكن أن تواجهين أيضاً القلق وصعوبة في النوم، مما يزيد من حدة الإجهاد والتعب، كذلك الصداع وآلام أسفل الظهر.

اقرأي أيضاً: الحمل في الشهر الأول وماذا يحدث كل أسبوع

Advertisement

اختبار الحمل

بعيداً عن ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب السابق ذكرها في هذا المقال، نحيطك علماً عزيزتي القارئة أن هذه الأعراض وحدها لا تكفي للتأكد من وجود جنين ونجاح الحمل، لذلك إذا أردت التأكد من الحمل يجب إجراء احتبار الحمل أي اختبار نسبة هرمون الحمل في الدم، النتيجة الإيجابية من اختبار الحمل في الدم الذي يقوم به الطبيب هي العلامة الأكثر تأكيداً على نجاح عملية أطفال الأنابيب.

على الرغم من أنه من المغري إجراء اختبار منزلي بعد وقت قصير من نقل الأجنة، إلا أن القيام بذلك قد يعطيكي نتيجة خاطئة، كما يجب أن تعرفي أيضاً متى تجري اختبار الحمل، حيث أنه أثناء التلقيح الصناعي، يتم إعطاء موجهة الغدد التناسلية المشيمائية لتحفيز نضج البويضة، لذلك قد يؤدي إجراء اختبار الحمل بعد سبعة أيام بعد نقل الأجنة إلى نتائج إيجابية خاطئة، لذلك من المرجح أن تكون النتيجة أكثر دقة عند إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم بعد مرور 12 إلى 14 يومًا بعد الإجراء.

بعد أن تعرفتِ معنا على ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب وكيفية التأكد من الحمل، في النهاية نتمنى لكِ دوم الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع