كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

عزيزتي الأم، هل تسألين ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال ؟ هل يشغلكِ متى ستظهر أول سن لطفلك؟ هل تتسألين إذا كنت تستطيعين مساعدة طفلك في اجتياز هذه المرحلة المؤلمة له؟ حسنا، تابعي معنا قراءة هذا المقال، وستجدين كل ما يهمك عن أعراض ظهور الأسنان عن الأطفال، وكيف يمكنكِ تهدئة طفلك، ومساعدته في اجتياز هذه المرحلة المؤلمة؟

Advertisement

ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال ؟

تسأل كثير من الأمهات و الأباء “ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال؟” ففي غالبية الوقت، تبدأ أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 أشهر، ولكن هذه الأعراض قد تبدأ في وقت لاحق عند بعض الأطفال الآخرين.

وأعراض ظهور الأسنان ليست مماثلة لكل طفل، لكنها قد تشمل:

  • تورم اللثة.
  • شعور الطفل بالضيق.
  • البكاء.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل قليلاً (37.2 درجة مئوية).
  • الرغبة في مضغ الأشياء الصعبة أو العض.
  • سيلان الكثير من لعاب الطفل.
  • تغييرات في أنماط الأكل أو النوم.

قد يكون التسنين مؤلماً، لكنه لا يؤدي عادة إلى إصابة الأطفال بالمرض، وعليكِ الإتصال بطبيبك إذا كان طفلك يعاني من الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي على الجسم أو ارتفاع زائد في درجة الحرارة أو السعال، حيث أن هذه العلامات ليست من علامات التسنين.

كيف تهدئين طفلك في مرحلة التسنين؟

بعد معرفتك ما هي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال ؟ يمكنك الآن معرفة بعض الأمور التي عليكِ فعلها لتهدئة طفلك أثناء مروره بمرحلة التسنين، فيمكنك وضع ملعقة أو لعبة التسنين غير السائلة في فم طفلك، كما عليكي التأكد من نظافة لعبة التسنين او الملعقة قبل أن يقوم طفلك بوضعها في فمه، كما يمكنكِ تدليك لثة طفلك بلطف بإصبعك بعد غمسه في ماء بارد، وخاصة إذا كان طفلك يقوم بعضك أثناء الرضاعة، وعليكِ تجنب استخدام قلادات التسنين لأنها قد تؤدي إلى اختناق الطفل، وإذا تكسرت قد يقوم الطفل بابتلاعها، وكذلك عليكِ تجنب وضع أي شيء شديد البرودة في فم طفلك، لأن هذا قد يؤذي لثته.

Advertisement

اقرأ أيضا: ما أسباب تأخر التسنين عند الأطفال؟

أدوية التسنين

بعد ما عرفتي أعراض التسنين، وكيف تقومين بتهدئة ألم وتوتر طفلك خلال التسنين، عليكِ أيضا معرفة أن الدواء الذي تدلكين به لثة طفلك قد لا يساعد على إيقاف ألم التسنين، ولكن إذا قررت إعطاء طفلك أي دواء فعليكِ اتباع الإرشادات التالية:

  • عليكِ الابتعاد عن الأدوية التي تحتوي على عنصر البنزوكائين، حيث تقول إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) حيث أن عنصر البنزوكائين قد يكون له آثار جانبية خطير على صحة طفلك، خاصة إذا كان عمره أقل من عامين.
  • يمكنك الاعتماد على الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، حيث يمكنك إعطاء طفلك جرعة صغير من تلك الأدوية، ولكن اسألي طبيب الأطفال أولا قبل قيامك بذلك.
  • عليكِ المتابعة مع طبيب الأطفال بانتظام و القيام بمراقبة أسنان طفلك حتى لا تصاب بالتسوس، ويمكن لطبيب الأطفال ان يقوم بمتابعة اسنان طفلك حتى سن الثالثة.

اقرأ أيضا: كل ما يتعلق بمرحلة التسنين عند الأطفال ونصائح ذهبية للأم.

عزيزتي الأم، يُعد ظهور السن الأولى حدثًا كبيرًا في حياة طفلك الصغير، ولكن قد يكون ذلك مؤلم، وكلما عرفتي ما هـي أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال وكيفية تهدئة طفلك في هذه المرحلة الصعبة، أصبحتي أفضل في مساعدة طفلك على اجتياز هذه المرحلة، ولمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/teething-symptoms-remedies#1