كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هى أعراض مرض السكر

ما هي أعراض مرض السكر

نظرا لانتشار مرض السكر بصورة كبيرة بين العائلات، قد يشك البعض بأنه مصاب به، ولذلك وجب علينا تنبيهك وتعريفك ما هى أعراض مرض السكر ؟ لتتأكد من سلامتك وصحتك.

Advertisement

مرض السكر

هو عبارة عن ارتفاع معدل السكر بالدم، نتيجة لنقص الأنسولين الذي يعمل على تقليل سكر الجلوكوز بالدم، وتوصيله إلى الخلايا حتى يتم استهلاكه بصورة صحيحة، أو بسبب مقاومة الخلايا لتأثير هرمون الأنسولين.

ما هى أعراض مرض السكر الأولية؟

الأعراض الأولية، هي علامات تحذيرية يقوم بها الجسم نتيجة لارتفاع نسبة السكر في دمك، في النوعين الأول والثاني، وقد لا يلاحظ مرضى النوع الثاني وجود العلامات إلا بعد التعرض لمشاكل صحية نتيجة الإصابة بالسكري، وتحدث بصورة سريعة جدا في مرضى النوع الأول.

الشعور بالعطش والتعب

يعمل جسدك على تحويل الطعام الذي تأكله إلى جلوكوز، ويعمل الأنسولين على توصيله للخلايا حتى يتم استهلاكه، ولكن إذا كان جسدك لا يفرز الكمية المناسبة من الأنسولين أو إذا كانت خلايا جسدك تقاوم فعل الأنسولين، فيبقى سكر الجلوكوز متراكما بدمك ويمنع خلاياك من مصدر الطاقة، فتشعر بالتعب الشديد.

تكرار التبول والعطش الدائم

المعدل الطبيعي للتبول يتراوح من أربع إلى سبع مرات في اليوم الواحد، ولكن المصابين بالسكري يرتفع معدل التبول لديهم. وتكرار التبول من الإجابات الأكيدة لـ ما هى أعراض مرض السكر ؟ والسبب في ذلك، هو أن الكلية في الوضع الطبيعي، تقوم بإعادة امتصاص سكر الجلوكوز إذا مر من خلالها لاستخدامه في الجسم، ولكن نتيجة لزيادة السكر عن الحد الطبيعي، فإنها لا تقدر على إعادة امتصاصه مرة أخرى، وتقوم بطرده في البول مسببة سكر البول، لذلك تتكرر عملية التبول إلى حد أكثر من الطبيعي، ويفقد الجسم كمية كبيرة من الماء، وينتج الإحساس بالعطش.

جفاف الفم وتشقق الجلد

نتيجة للجفاف الذي يتعرض إليه الجسم، يصل الجفاف أيضا إلى جلدك ولا يحتوي على كمية المياه المناسبة وأيضا فمك.

زغللة الرؤية

Advertisement

تغير مستويات السوائل في الجسم يؤثر بشكل سلبي على عدسة العين، فلا يمكن الرؤية بشكل واضح.

 سكر الحمل

في العادة لا يكون هناك أعراضًا مبدئية، ولكن يمكن الشعور بالعطش الزائد وزيادة معدل التبول.

أعراض مرض السكر النوع الأول

خسارة الوزن بشكل مفاجئ

إذا لم يستطع جسمك توفير الطاقة اللازمة له من الجلوكوز، سيعمل على حرق خلايا العضلات أو الدهون كمصادر للطاقة لإتمام عملياته الحيوية، وستخسر وزنك بالرغم من أنك تتناول الكثير من الطعام.

الغثيان والقيء

حيث يقوم جسدك بحرق الخلايا الدهنية منتجا ما يسمى بالأجسام الكيتونية التي تؤثر على عمل معدتك.

ما هى أعراض مرض السكر النوع الثاني؟

تظهر هذه الأعراض بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة وهي:

الإصابات الفطرية المتكررة

Advertisement

تحدث نتيجة لتوافر الجلوكوز بكثرة، مما يساعد على وجود غذاء طبيعي للفطريات، حيث يمكن للفطريات التغذية على الجلوكوز، والنمو في أي مكان به ثنيات جلدية مثل: بين الأصابع، أسفل الثدي، في أو حول الأعضاء الجنسية.

التئام الجروح والإصابات بشكل بطيء

مع مرور الوقت، يسبب ارتفاع سكر الجلوكوز بعض المعوقات لمجرى الدم داخل الجسم، مما يجعل من الصعب التئام الجروح وهذه نقطة مهمة لمعرفة ما هى أعراض مرض السكر النوع الثاني؟

تنميل القدمين

تنميل القدمين أو الشعور بالألم غير المبرر بهما، هي نتيجة لتدمير الخلايا العصبية في هذه المنطقة نتيجة لارتفاع نسبة السكر.

 

و في النهاية، وبعد معرفة ما هى أعراض مرض السكر ؟ يجب عليك الذهاب إلى طبيبك إذا شعرت بوجود هذه الأعراض لديك، مع تمنياتنا بالصحة والسلامة. يمكنك ارسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/guide/understanding-diabetes-symptoms https://www.medicinenet.com/diabetes_symptoms_in_men/article.htm ] https://www.healthline.com/health/diabetes https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/symptoms-causes/syc-20371444