كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض نزول البويضة

ما هي أعراض نزول البويضة


في كل دورة شهرية تمر بها المرأة والتي تبلغ 28 يوماً عند معظم النساء تحدث عملية التبويض مرة واحدة ويتم إنتاج بويضة واحدة جاهزة للتخصيب، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي أعراض نزول البويضة 

Advertisement

ما هو التبويض؟

هو خروج البويضة الناضجة من أحد المبيضين والذي يحدث مرة واحدة كل دورة شهرية وتكون المرأة أكثر خصوبة وترتفع احتمالات حدوث الحمل خاصة في حالة الجماع في وقت قريب من موعد حدوث التبويض.

ما هو موعد التبويض؟

في الغالب يقوم المبيض بإنتاج من 20 إلى 25 بويضة في بداية الدورة الشهرية، ولكن بويضة واحدة فقط هي التي تنجح في الوصول إلى الحجم المناسب لعملية الإخصاب.

بالنسبة للنساء التي تمتد الدورة الشهرية عندهن إلى 28 يوماً يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية أو تقريباً في اليوم الـ 14 من أول يوم في آخر دورة شهرية حيث تخرج البويضة من المبيض وتتجه إلى قناة فالوب وتواصل التقدم حتى الثلث الأخير من قناة فالوب.

هناك بعض الحالات من النساء التي تستمر عندهن الدورة الشهرية لمدة تتراوح من 23 إلى 35 يوماً وهو متوسط الفترة الطبيعية للدورة الشهرية عند النساء، وبالتالي يختلف موعد التبويض في هذه الحالات كما يمكن أن يختلف موعد التبويض من شهر لآخر.

اقرئي أيضاً: أسباب تأخر الدورة الشهرية

من الجدير بالذكر أنه بعد وصول البويضة الناضجة إلى الثلث الأخير من قناة فالوب تستطيع الاستمرار لمدة من 12 إلى 24 ساعة في انتظار الحيوان المنوي لإخصابها وحدوث الحمل.

ما هي أعراض نزول البويضة ؟

من المهم أن تعلمي أن أعراض التبويض وموعده يختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر عليكِ بالتزامن مع حدوث التبويض ومنها ما يلي:

Advertisement

التغير في الإفرازات المهبلية

في فترة التبويض يزيد معدل إفرازات عنق الرحم كما تتغير في قوامها لتصبح مشابهة لبياض البيض لتسهيل حركة الحيوان المنوي ووصوله إلى الرحم لتخصيب البويضة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية

في حالة تتبع قياس درجة حرارة الجسم كل يوم صباحاً مع اقتراب منتصف الدورة الشهرية يمكن ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة مئوية في موعد التبويض.

الشعور باتساع عنق الرحم

في فترة التبويض تعمل الهرمونات على زيادة اتساع عنق الرحم حتى يسهل دخول السائل المنوي إلى داخل الرحم والوصول إلى البويضة لإتمام عملية التلقيح.

النزيف

أحد الإجابات عن سؤالك ما هي أعراض نزول البويضة حيث يسبب التبويض حدوث بعض الانقباضات في الرحم والتي ينتج عنها تهتك بعض الشعيرات الدموية ويتسبب في نزول بضع قطرات من الدم.

تشنجات المبيض

غالباً ما تشعر بعض النساء ببعض التقلصات في جانب واحد أسفل البطن والذي يشير إلى حدوث التبويض في المبيض الموجود على هذا الجانب.

زيادة الرغبة الجنسية

تشعر النساء في فترة التبويض بزيادة الرغبة في الجماع وذلك بسبب زيادة هرمون الإستروجين أثناء حدوث التبويض مما يزيد من احتمالات حدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: أطعمة تزيد الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء

Advertisement

كيفية التنبؤ بيوم التبويض

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أعراض نزول البويضة يجب أن تعلمي أنه يصعُب على بعض النساء مراقبة هذه الأعراض كما أنه في بعض الحالات قد يحدث التبويض دون الشعور بأي أعراض.

في هذا الجزء من المقال نوضح لكِ بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لتسهل عليكِ التنبؤ بيوم حدوث التبويض خاصة إذا كنتِ تخططين للحمل ومن هذه الطرق ما يلي:

تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية

عن طريق قياس درجة حرارة الجسم يومياً بمجرد الاستيقاظ من النوم وقبل النهوض من الفراش حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة مئوية في وقت التبويض.

ملاحظة تغير إفرازات المهبل

من المهم لكل امرأة أن تتعرف على التغيرات التي تحدث في هذه الإفرازات لأنها من التغيرات المميزة والتي تساعد على التنبؤ بيوم التبويض بشكل صحيح إلى حد كبير، كما يمكنك حساب أيام التبويض من هنا

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أعراض نزول البويضة إذا اكنت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/signs-of-ovulation/ https://www.whattoexpect.com/getting-pregnant/fertility/five-ways-to-tell-you-are-ovulating.aspx