ADVERTISEMENT

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

تعتبر الفيتامينات والمعادن من المغذيات المهمة لصحة جسم الكبار والأطفال، وهي موجودة في العديد من الأطعمة، وقد يؤدي نقص الفيتامينات عند الأطفال إلى مخاطر صحية عديدة، لذلك سنعرف في هذا المقال ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟ وسنتعرف أيضًا على أعراض نقص المعادن عند الأطفال.

نقص الفيتامينات والمعادن عند الأطفال

قد يؤثر سوء التغذية ونقص الفيتامينات على النمو البدني للأطفال، وقد يزيد من معدلات الأمراض لديهم، ولهذا تعمل العديد من الهيئات والمنظمات الصحية على حصول الأطفال على ما يحتاجون إليه من خلال تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية والتغذية الصحية المناسبة، وبالرغم من هذا هناك حاجة إلى زيادة الوعي حول خطر نقص الفيتامينات والمعادن على الأطفال، فقد يؤثر هذا النقص على حياتهم وصحتهم فيما بعد.

ADVERTISEMENT

يدرك الجميع عواقب نقص الحديد وفيتامين أ واليود لدى الأطفال والنساء الحوامل، ولكن هناك حاجة إلى زيادة الوعي فيما يتعلق بنقص بعض العناصر الأخرى مثل نقص الزنك والسيلينيوم والعديد من فيتامينات ب، وقد يؤدي نقص فيتامين أ إلى حدوث مشاكل في النمو ويرتبط الزنك بالوقاية من الإسهال والالتهاب الرئوي لدى الأطفال وهو مفيد بشكل خاص للأطفال والنساء في سن الخصوبة.

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟

قد يتعرض الأطفال لنقص الكثير من الفيتامينات، وقد يسبب هذا النقص بعض الأعراض، وإليك بعض هذه الفيتامينات:

أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال

يعد نقص فيتامين أ مشكلة تؤثر على صحة الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضعات، وتشمل بعض الأعراض الصحية لنقص فيتامين أ تأثيرات بسيطة على أجهزة الجسم، وتأثيرات سلبية على النمو، وقد يتعرض الطفل الذي يعاني من نقص فيتامين أ إلى العدوى البكتيرية بسهولة، وقد يتعرض أيضًا إلى العمى الليلي وجفاف الجلد.

ما هي أعراض نقص الفيتامين د عند الأطفال ؟

  • يلعب فيتامين د دوراً مهماً في تكوين الكالسيوم، وتتمثل إحدى علامات نقص فيتامين د لدى الأطفال في انخفاض مادة كيميائية تسمى الكالسيديول في مستويات الدم، حيث يتم تحويل فيتامين د إلى كالسيديول في الكبد.
  • نتيجة للنقص قد يصاب الأطفال بتشوهات الهيكل العظمي، مثل تقوس الرجلين أو الكاحلين، وانحناء العمود الفقري، وتشوهات الجمجمة، وتشوهات الحوض وهي من علامات الكساح عند الأطفال الذي يحدث بسبب نقص فيتامين د، وتكون عظام هؤلاء الأطفال ناعمة وهشة للغاية، مما يؤدي إلى حدوث كسور لديهم، وهؤلاء الأطفال يكونون أكثر عرضة لهشاشة العظام.
  • الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د قد تظهر أيضًا لديهم مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، وقد يتعرضون أيضًا لتأخر ظهور الأسنان.

نقص فيتامين ب 12 لدى الأطفال

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى شكل من أشكال فقر الدم، وقد يحتاج الأطفال الذين يعانون من نقصه إلى تناول المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص المعادن عند الأطفال

  • الكالسيوم: انخفاض نسبة الكالسيوم يمكن أن تؤدي إلى الكساح وهشاشة العظام.
  • اليود: قد يؤدي نقص اليود في جسم الطفل إلى تضخم الغدة الدرقية وأمراض أخرى مثل الإعاقة الذهنية.
  • الحديد: الأطفال معرضون لخطر نقص الحديد أكثر من البالغين، وذلك لأن الأطفال يحتاجون إلى المزيد من الحديد عند مرحلة النمو، وقد يعاني الأطفال من نقص في الحديد بسبب مرض الاضطرابات الهضمية.
  • الزنك: قد لا يحصل الأطفال على كمية كافية من الزنك بسبب سوء التغذية، ويمكن لنقص الزنك أن يبطئ نمو طفلك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟، تذكر أنه يمكنك مساعدة طفلك وحمايته من خلال النظام الغذائي المتوازن، وإن كنت ترغب في معرفة مصادر الفيتامينات، يمكنك متابعة مقال أين توجد الفيتامينات

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد